ماهي المرارة؟ وما وظيفتها؟

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة

1607333939402.png


ما هي المرارة؟

المرارة وبالإنجليزية (Gallbladder): هي بنية مجوّفة على شكل كمثرى تقع تحت الكبد وعلى الجانب الأيمن من البطن وتتمثل وظيفته الأساسية في تخزين وتركيز المادة الصفراء وهو إنزيم هضمي أصفر بني ينتجه الكبد.


المرارة هي جزء من القناة الصفراوية وهي عبارة عن كيس صغير يقع تحت الكبد مباشرة. يخزن المرارة الصفراء التي ينتجها الكبد. بعد الوجبات تكون المرارة فارغة ومسطحة مثل بالون مفرغ. قبل الوجبة قد تكون المرارة مليئة بالصفراء.





تحدث الاستجابة للإشارات عندما تضغط المرارة على الصفراء المخزنة في الأمعاء الدقيقة من خلال سلسلة من الأنابيب تسمى القنوات والتي تساعد الصفراء على هضم الدهون لكن المرارة نفسها ليست ضرورية. عادةً ما لا تتسبب إزالة المرارة في الفرد السليم بصحة أي مشاكل ملحوظة في الصحة أو الهضم ومع ذلك قد يكون هناك خطر ضئيل للإسهال وسوء امتصاص الدهون.



التركيب التشريحي للمرارة:

المرارة لديها سعة تخزين 30-50 مل وتقع في الجزء الأمامي من العفج. تنقسم إلى ثلاثة أجزاء:


1- القاع : الجزء المستدير البعيد من المرارة. يتدخل في السطح السفلي للكبد في خط منتصف الترقوة.


2- الجسم: الجزء الأكبر من المرارة. وهي تقع بجوار الجانب السفلي من الكبد والقولون المستعرض والجزء العلوي من الاثني عشر.


3- العنق: تتدلى المرارة لتصبح مستمرة مع القناة الكيسية مما يؤدي إلى الشجرة الصفراوية. تحتوي الرقبة على طية مخاطية تُعرف باسم حقيبة هارتمان وهذا مكان شائع لحدوث حصوات المرارة مما يسبب ركود صفراوي.


4- الأوعية الدموية: يتم توصيل الشرايين إلى المرارة عن طريق الشريان الكيسي وهو فرع من الشريان الكبدي الأيمن وهو مشتق من الشريان الكبدي المشترك وهو أحد الفروع الثلاثة الرئيسية في الجذع البطني. يتم التصريف الوريدي لرقبة المرارة عن طريق الأوردة الكيسية والتي تصب مباشرة في الوريد البابي. يتدفق التصريف الوريدي لقاع المرارة وجسم المرارة إلى الجيب الكبدي.


5- الأعصاب: تتلقى المرارة الأعصاب من التعصيب السمبتاوي والودي والحسي. تحمل الضفيرة البطنية الألياف الحسية الودية بينما يوفر العصب المبهم تعصيب نظير الودي. ينتج التحفيز السمبتاوي تقلص في المرارة وإفراز الصفراء في القناة الكيسية بسبب استرخاء العضلة العاصرة. ومع ذلك يتم التوسط في معظم هذه الاستجابة عن طريق تعميم كوليسيستوكينين كجزء من الاستجابة الذوقية.


6- التصريف اللمفاوي: يتم تصريف اللمف من المرارة إلى العقد الليمفاوية الكيسية الموجودة في عنق المرارة. ثم تفرغ العقد الكيسية في العقد الليمفاوية الكبدية وفي النهاية العقد الليمفاوية البطنية.


وظيفة المرارة:

تعمل المرارة كخزان للصفراء بينما لا يتم استخدامه للهضم و تعمل بطانة المرارة الماصة على تركيز الصفراء المخزنة ولكن عندما يدخل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة يتم إطلاق هرمون يسمى cholecystokinin مما يشير إلى أن المرارة تتقلص وتفرز الصفراء في الأمعاء الدقيقة من خلال القناة الصفراوية الشائعة. تساعد الصفراء في عملية الهضم عن طريق تفتيت الدهون. كما أنه يستنزف الفضلات من الكبد إلى العفج وهي جزء من الأمعاء الدقيقة.
 

مواضيع مماثلة

أعلى