تنظيم الوقت يجب أن يكون من أولوية الأشياء في حياتك لعيش حياة كريمة وهادفة

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
1605861666770.png

كثيرٌ منّا تَمُرُّ عَلَيْه أَوْقَات فَراغْ لا نَجِدُ ما نَفعَلُ فِيها ومِنْهَا لَحظَة كِتَابَتِي لِهَذَا السَّطْر بالتشكيل.

أوقَات الفراغ هي أوقات علينا استثمارُها والاستفادة منها، فالراحة والاستجمام هي أيضاً أنشطة علينا عملها في أوقات الفراغ، العديد من الأشخاص يظُنّون أن العمل هُو أهم شيء يُمكِنُ عملُه متناسين أن لبدنك عليك حقّاً!

تنظيم الوقت ليس أبداً مضيعة للوقت، فتلك الدقائق التي ستقضيها في تعلُّم إدارة الوقت والتخطيط للأنشطة المستقبلية بدل التكلُّم عنه أمر ضروري سيَرفعُ من وقتك المُنتج (Productive Time) وسيَعُود عليك بالنفع الكبير إن شاء الله.

ي هذا المقال البسيط ستكتشفُ معِي أحد أبسط التقنيات التي يُمكِنُك اعتمادُها في تنظيم يومِك و بعض الطُرُق التي تعلّمتُها شخصيّاً في مجال تنظيم الوقت البيولوجي أو لنَقُل تنظيم الوقت بالفطرة.

وَقْتْ الفَرَاغْ مِنْ ذَهَبْ!​

قبل وضع الأنشطة… اسأل نفسك ما هَدَفُك في الحياة؟ سمّيه ما تشاء… هدف، رؤية، أفق أو نجاح بكُل بساطة…

لكن ما عليك الانتباه له أن هناك شيء أقوى من الأهداف والرؤية وهي الرسالة أو المُهِمَّة في الحياة، فكُل واحد منّا خُلِقَ من أجل مهمة معيّنة يستطيعُ عملها بإتقان وبكُلّ حُب!

إن كانت حياتُك روتينيّة فأكيد ستشعُرُ بالملل مع الوقت.

الملل يأتي من كثرة الراحة أو كثرة العمل؛ لذلك عليك الإهتمام بخلق توازن بين الراحة والعمل في حياتك، و أن لا تجري وراء الأنشطة الغير مهمّة في حياتِك فهذا من أسباب ضياع الطاقة والإنتاجيّة.

عند تحديد رسالة في حياتِك سترى أن أهدافَك أصبَح لديها معنى، بل ستجدُ أنك أصبحتَ شخصاً أفضل وهذا من أفضل الأحاسيس وستتمكّنُ أيضاً من الحصول على الأرباح بشكل أكبر.

من يجري وراء الرسالة يحصُلُ على الشهرة والمال، من يجري وراء المال يحصُلُ على الشهرة ومن يجري وراء الشهرة لا يحصُلُ على أي شيء
عبد الله شقرون (مخترع مغربي)
فالرسالة تجعَلُ لحياتِك معنى وستجِدُ أنك بدأت فعلاً في أخذ مسألة الوقت بجديّة.

بإمكانك تحديد الرسالة بالإعتماد على مدرّب تنمية ذاتية أو قراءة كتاب حول تحديد الرسالة.

جدول الأولويّات​

في هذا الجدول الذي يُطلَقُ عليه جدول الأولويّات سيَكُون بإمكانِك تقسيم الأنشطة حسب أهميّتها وبالتالي الحصول على إمكانيّة لتنظيم وقتك بشكل أفضل.



الأشخاص الذين لا يُنظِّمُون أوقاتهُم ما الذي يَحدُثُ لهُم ؟​

هؤلاء الأشخاص تجدُهُم دائماً في خانة المهم والعاجل مع خانتيّ الغير مُهِم.

هناك عدة أنشطة كالشات على الفيسبوك واللعب دون فائدة أو هدف متوخّى تحقيقُه تضيّعُ عليك العديد من الوقت الذي لو استغللتَهُ في عمل الأنشطة المُهمّة وغير العاجلة لَكُنت في صف الناجحين.

تقسيم الأنشطة حسب الأولويّات​

عندما ستُقسّمُ أنشطة يومِك حسب الأولويّات سيُصبحُ بإمكانِك تطوير مهاراتِك وقيمة وقتِك الماليّة لأن وقتك خاضِعٌ لاختياراتك وليس لاختيار شخص آخر.

لا تَتبَع الرياح أينما حلَّت بل كُن قويّاً و صريحاً في مسألة تنظيم الوقت فالوقت هو أغلى شيء تمتلكُه ولن تكُون ناجحاً إن قُمتَ بإضاعته في الأمور الفارغة التي لا تَعُود عليك بالنفع.
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى