رائد العلم ابن سينا

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
1605815217174.png

يُعتبر العالم والفزيائي الشهير ابن سينا من أشهر الأطباء والفلاسفة في عصره وزمانه، ويُلقب بأمير الأطباء، وقد لُقب بالشيخ الرئيس، والمُعلم الثالث بعد أرسطو، والفارابي، وأُطلق عليه أيضًا لقب أرسطو الإسلام، فقد كان ابن سينا سابقًا لعصره في شتى المجالات الفكرية، وقد حظي كتابه في الطب بشهرة واسعة في أوروبا حتى قيل عنه أنّه كان الإنجيل الطبي لأول فترة من الزمن، وكان له جُملة طبية شهيرة تقول:
الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء، والصبر أول خطوات الشفاء

ابن سينا

طفولته​

وُلد ابن سينا أو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا في قرية صغيرة بالقرب من بخارى من أب بلخ وأم قروية، وكان والده ذو منصب كبير في دولة السامانيين وأرسله إلي مدرسة بخارى ليدرس هُناك جيدًا، وقد بدأ دراسة العلوم المُختلفة هناك، وقد حفظ القرآن الكريم في سن صغير أصغر من 10 سنوات.

كان ابن سينا يُحب دراسة الفقه والأدب والفلسفة والطب، وقد تعّلم الفلسفة على يد عالم مُتخصص في الفلسفة في عصره وهو "أبو عبد الله النائلي" بعد أنّ أقنعه والده بأنّ يُعَلمه علوم المنطق والفلسفة، وكان النائلي مُعجب جدًا بذكاء ابن سينا وسرعة استيعابه.


عند بلوغه العشرين من عمره تُوفي والده فرحل إلى جرجان، وأقام بها مُدة وألف كتابه "القانون في الطب"، ولكنه ما لبث حتى رحل إلى همدان، وحقق شُهرة كبيرة هُناك حتى أصبح وزيرًا للأمير "شمس الدين البويهي"، بعدها رحل إلى أصفهان فحظى برعاية أميرها علاء الدولة.

حياته العلمية​

يُعد ابن سينا واحدًا من رواد العلم في العالم، فقد كان له العديد من الريادات في العلوم والفنون، ففي مجال علم الفلك استطاع أنّ يرصد مرور كوكب الزهرة عبر دائرة قُرص الشمس بالعين المُجردة، وهو ما أقره العالم الإنجليزي "جير مياروكس" في القرن السابع عشر.

وفي علم الجيولوجيا، يرى ابن سينا أنّ طبقات الأرض تكونت من طين لزج خصب على مر الزمان وتحجر في مُدد لا تُحصى من الزمن، وكان يرى أيضًا أنّ الأرض كانت مغمورة في مياه البحار قديمًا.

كتب أيضًا عن السُحب وكيفية تكونها، فذكر أنّ السحب تتكون من الأبخرة الرطبة إذا تصاعدت الحرارة فوافقت الطبقة الباردة من الهواء، فجوهر السحاب بخاري متكاتف طاف الهواء، فالبخار هو مادة السُحب والمطر والثلج والطل والجليد والصقيع، وكل هذه الأمور هي حقائق علمية لم يكتشفها العلم إلا بعد وفاته بأكثر من 900 عام.

وفي مجال الفزياء فقد كان ابن سينا من أوائل العلماء المسلمين الذيين مهدوا لعلم الديناميكا الحديثة بدراستهم في الحركة ووضع الميل القسري والميل المعاون، وإليه يرجع الفضل في القانون الأول للحركة، وقد سبق إسحاق نيوتن بأكثر من ستة قرون وجاليليو بأكثر من 5 قرون ودافنشي بأكثر من أربعة قرون
 

مواضيع مماثلة

أعلى