هل تعلم لماذا لاتسقط النجوم ؟ اليكم التفسير

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
1605547686043.png

لماذا لا تسقط علينـــــــا النجـــــــــــوم او الكواكـــــــــب ؟
النظريه : نعلم ان النجوم او اى شى فى الفضاء يتحرك بسرعات هائله لايمكن تحديدها ولكن هل هذه السرعه الهائله اين تذهب ؟
وعندما تتحرك النجوم بهذه السرعه الى اين تسير ؟ .
ولما لا تسقط علينا او تتجه الى القمه الى مالا نعلم ؟!

قبل ان افسر ذلك يوجد مثال يجيب عن هذه الاسئله ....

وهو مثـــــــال : لدينا الان مسطره طولها افتراضيا 40 سم ولدينا خيط طوله افتراضيا 40 سم ولدينا ايضا كتله صغيره جدا مثل ( الزلط او الحصى ) كتله صغيره ..

العمل : نربط الخيط بمنتصف المسطره اى عند ال 20 سم ... ثم نضع الكتله ( زلطه ) على احد جانبى المسطره ونبدا بتحريك الكتله حتى تتزن مع المسطره ومع الخيط ولا تنزلق الكتله ولا تميل المسطره يتم تحريك الكلته فى اتجاه المنتصف للمسطره .. ثم نبدا بمسك طرف الخيط ونبدا فى الدوران بالخيط حركه دورانيه ولكن بسرعه وباستمرار ..

الملاحظه : عند الدوران باستمرار وبحركه دورانيه غير مائله وبسرعه منتظمه نجد ان الكتله لا تنزلق ولا تسقط ابدا ولكن اذا تم زياده السرعه نجد ان الكتله تنزلق الى ابعد ما يمكن خارج مرمى الشخص الذى ينظم هذا ولكن اذا ابطانا السرعه نجد ان الكتله تنزلق وتسقط فى مرمى الشخص المنظم لهذا ولكن اذا تم الدواران بسرعه منتظمه فان الكتله لا تتحرك وكأنها ثابته .

44316-images.jpeg


التفسيـــــــــر : بناءا على هذه التجربه نجدا ان عند دوران اى جسم ذو كتله معينه فى مدار دائرى ويدور هذا الجسم بسرعه منتظمه سواء كانت سرعه صغيره منتظمه او كبيره منتظمه فان هذا الجسم لا يسقط ابدا ولا يتحرك من موضعه وبالتالى نعلم ان مع السرعه المنتظمه اى ان العجله بتساوى 0 صفر .

التطبيق : عند تطبيق هذه النظريه على النجوم وغيرها نجد ان النجوم لها كتله ولها سرعه هائله ولكن هذه السرعه منتظمه انه لا توجد جاذبيه فى الفضاء .. النجوم والكواكب تدور بسرعات هائله منتظمه فى مدارات دائريه وبالتالى سرعتها المنتظمه تمنعها من السقوط وتجعلها كأنها لا تتحرك وبالتالى لا تسقط علينا ..

فسبحـــان الخالق فى حكمته لكى يعلمنا اشياء لم نكن نعلمها

abraj_01.JPG
 

المرفقات

  • 1605547617642.png
    1605547617642.png
    75.7 KB · المشاهدات: 82

مواضيع مماثلة

أعلى