تعرف على اسباب تأخر النطق عند الأطفال وبعض النصائح لمساعدة الطفل على النطق

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
تأخر الكلام مشكلة تحدث كثيراً عند الأطفال لأسباب عدة، وقد يكون السبب خطيراً يستدعي تدخلاً مبكراً وسريعاً، أو لا يكون هناك سبب جوهري لهذا التأخر فتختفي المشكلة في الوقت المناسب ببعض النصائح البسيطة .

ولتحديد سبب المشكلة يجب استشارة المختص، والبحث عن سبب تأخر الكلام، فهناك أسباب كثيرة مثل التوحد، الضعف السمعي البسيط والشديد وتشتت الانتباه وفرط الحركة .

قد يكون هناك تأخر عقلي، وأيضاً قد يكون السبب بسيطاً كوجود التهاب أو ماء خلف طبلة الأذن، أو تواجد الطفل في بيئة غير مشجعة على تعلم الكلام، أو أن يكون أهل الطفل أنفسهم هم سبب المشكلة، وذلك من خلال تعاملهم مع الطفل بطريقة خاطئة فيما يخص الكلام .
وفي هذه الحالة يجب عدم التغاضي عن المشكلة، والركون إلى الصبر حسب المقولات الشائعة مثل "غداً سوف يتكلم طفلي فما زال صغيراً، وهناك أطفال تكلموا عند سن 4 سنوات، والطفل يخزن الكلام وغداً سوف يتكلم مرة واحدة . . إلخ" . . فهذا خطأ كبير، ولا بد من معرفة سبب تأخر الكلام لدى الطفل مبكراً، لأن التدخل المبكر يساعد كثيراً على سرعة تحسن الطفل .
غير أنه في أغلب حالات تأخر الكلام، التي لا يكون لها سبب واضح، لا يتعامل الأهل مع الطفل بشكل صحيح لمساعدته على معالجة المشكلة، ولهذا أقدم هذه النصائح البسيطة، والتي يمكن أن تساعد كثيراً في تسريع قدرة الطفل على تعلم الكلام وتحسين لغته وكلامه .

1- انزل إلى مستوى طفلك: حاول التواصل بالعين وانظر له حين يكلمك، وتعامل معه وجهاً لوجه حتى يستطيع أن يراقب تعابير وجهك وحركة فمك . وهذا يشجّع طفلك على التواصل معك بشكل أفضل .

2- سر على طريقة طفلك: دع طفلك يختار النشاط ويلعب باللعب بطريقته الخاصة . فهذا يساعد طفلك على الاهتمام أكثر بالنشاط الذي تتشاركان فيه لمدة أطول، ما يساعد الطفل على تعلم الكلام أكثر أثناء اللعب .

3- أضف أنواعاً جديدة من الجمل: أضف الكلمات والمعاني الجديدة في التعامل مع طفلك، هكذا يربط الكلمات والمعاني الجديدة ويكتسب مفردات جديدة يمكن أن يستعملها .

4- أضف كلمات جديدة: توسّع بمفردات الكلمات الجديدة وأضف مزيداً من الكلمات على الجملة التي يقولها الطفل، على سبيل المثال عندما يقول طفلك "كلب" ترد عليه "نعم، كلب أسمر" .

5- استعمل العبارات نفسها في الحالات نفسها كلّ مرّة تحدث: فالطفل على سبيل المثال يقوم كل يوم بغسل يديه، وفي كل مرة يفعل فيها ذلك نقول ونردد ما يفعله "أحمد يغسل يديه"، فهذا التكرار مهم للتعلم، وحاول أن تصف لطفلك كل شيء يفعله .

6- حاول أن تستخدم أنواعاً أخرى من أساليب التعبير مع الكلام، كحركات الإشارة، ومثال ذلك فتح الذراعين كما نفعل للتعبير عن شيء كبير أو ضمهما للتعبير عن شيء صغير . فالإشارة مع الكلام مهمة جداً في المراحل الأولى من تعلم الكلام .
كما يمكن استخدام النظر في التعلم .

7- استعمل جملاً قصيرة وأوامر بسيطة لمساعدة طفلك على فهم ما تريد أن يفعله، ولذلك، بدلاً من أن يقول "ضع حذاءك أمامك ثم اذهب وأحضر حقيبتك"، يمكن تقسيم الأمرين كلا على حدة، أولاً: ضع حذاءك أمامك، وبعدما يفعل ذلك أطلب منه تنفيذ الأمر الثاني "اذهب وأحضر حقيبتك" .

8- اقرأ كتباً وقصصاً مع طفلك: الكتب رائعة وممتعة وتشجع على تعلم اللغة . يستمتع الأطفال بسماع القصص نفسها، فهي تزودهم بنماذج جيدة من اللغة . ويجد الأطفال عادة صعوبة في التحدّث عن الأشياء التي لم يروها من قبل، ولكن مع الكتب يمكن أن يشاهدوا تجارب مختلفة وجديدة عليهم مثل القراصنة والحيوانات والوحوش . فالطفل يمكن أن يرى الصور وهذا يساعدهم على التحدّث عن أفكارهم

9- حاول ألا تستجب لطلبات طفلك من دون أن يتكلم: اجعله يحاول أن يطلب ما يريد وذلك عن طريق ألا تكون سريعاً في فهم بكاء أو إشارة طفلك حتى لا يتعود على ذلك، فهذا يؤخر الكلام عند الطفل .
- اقبل ما يقوله طفلك بشكل مشجّع حتى وإن كنت غير متأكّد مما يقوله: وعندما يقول شيئاً بشكل خاطئ لا تصحّحه له، بل كرّره له ولكن بالشكل الصحيح، وعلى سبيل المثال إذا قال الطفل "أنا كل فاح"، كرر "أنت شاطر: أنا آكل تفاح" .
 

مواضيع مماثلة

أعلى