طرق سهلة لزراعة النعناع بنفسك

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة

زراعة نبتة النعناع :​

النعناع من النباتات القديمة المعمرة يعتبر من الاعشاب التي تمكث بالتربة 3-8 سنوات , من صفاته ذات رائحه عطريه فواحة , يحتاج لزراعة متر مربع واحد 8 شتلات أو عقل تم تجذيرها من قبل بنجاح, كما يمكننا زراعتها ايضا بواسطة البذور , حيث تزرع بوجود الماء في تربة طميية خفيفة (تربة متوسطة القوام تحتوي على 30% طين ) , وعند تحضير الارض قبل الزراعة في حديقة المنزل أو التربة يخلط 5كيلو جرام من السماد العضوي لكل متر مربع مع اضافة السوبر فوسفات 50 جرام لكل متر مربع ثم تسوى الأرض أو تعبأ التربة في أصص .

يتحمل نبات النعناع الصقيع ودرجات الحرارة المنخفضة , ولكن درجة الحرارة الأنسب لهذا النبات 20-30 درجة مئوية لنموه بشكل طبيعي صحيح و زيادة الحرارة لفوق الـ 35 تقلل من الإنتاج بشكل كبير على عكس درجة الحرارة المنخفض.

يعتبر نبات النعناع من النباتات الورقية المستجيبة للأسمدة النيتروجينية بشكل كبير , حيث يمكن التسميد بسماد اليوريا أو كبريتات الأمونيوم أو أي سماد يمد بالنيتروجيني حتى لو كان منقوع الاسمدة العضوية بعد تخفيفها لنسبة 1:10 أي كل لتر من سائل السماد العضوي المنقوع نضيف 10 لتر ماء ثم نروي , اما للاسمد الكميائية السابقة يتم اضافة 10 جرام لكل متر مربع بمعدل 1-1.5 جرام لكل نبات كامل النمو .

يعتبر نبات النعناع من النباتات المحبة للماء حيث يتم الري كل أسبوع صيفاً و كل 20 يوماً في الشتاء و المحدد لذلك نوع التربة و درجة الحرارة و عمر النبات .

يبدأ حصاد النعناع بعد ثلاث شهور من الزراعة بحيث يؤخد حشات متتالية أو حسب الحاجة داخل البيت و لكن يراعى عند الحصاد أن يكون النبات غير مروي حتى لا تتحرك النباتات من اسفل , كما يجب ترك 10سم على الاقل من ساق النبات حتى يعاود النمو من جديد , و حاول دائماً أن يكون الحصاد في الصباح الباكر حتى الساعة العاشرة صباحاً , ومن الضروري الري مباشرة بعد الحصاد .


أهمية نبات النعناع الإقتصادية :​

  • يستخلص منه الزيوت العطرية التي تستخدم في العطور و المواد الطبية و الغذائية .
  • يستعمل مع المشروبات مثل الشاي و عصير الليمون وغيرها لإكسابها الطعم و الرائحة المرغوبة .
  • يستعمل في علاج الأمراض الجلدية بعمل عجينة من مطحونة و وضعها على الجلد .
  • يعالج زيت النعناع الآلام و التشنجات و ذلك بتدليك المكان بزيته .
  • يعالج الزكام و السعال بخلط زيت النعناع مع الماء الدافيء و استنشاقه .
  • يعالج إلتهاب اللثة و الفم بوضع مطحون الأوراق مع ماء مغلي ثم يبرد و يتم المضمضة 3 مرات يومياً .

أمراض و آفات نبات النعناع :​

  • تصاب بكثير من الحشرات من أهمها الأكاروس و المن و الديدان القارضة و الحفارات و باخل البيوت لا ننصح باستخدام المبيدات الحشرية لخطورتها على الصحة , فيكفي باستعمال مواد طاردة للحشرات أو غسل الاوراق بالماء المضاف له الثوم المطحون و الفلفل أو بقايا السجائر و جمع الحشرات الكبيرة يدوياً .
  • كما تصاب النباتات بأمراض أعفان الجذور و الاصداء و هذه يجب اتباع معها الوقاية من البداية حيث يتم نقع عقل النعناع قبل الزراعة بالمبيدات الفطرية أو الري بها بعد الزراعة مباشرة .
وفي نهاية المقال نؤكد أن نقوم بعملية التطويش و هي عملية مهمة لمنع السيادة القمية للنباتات و زيادة تفرع النباتات و هي عبارة عن قطع القمة النامية للأشتال .
 
المواضيع المتشابهة

دانيال

المدير العام للموقع
طاقم الإدارة
شكرا يا غالية مووضع مميز حبزا لو ضيفي صورة باول المقالة بكون افضل
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
شكرا يا غالية مووضع مميز حبزا لو ضيفي صورة باول المقالة بكون افضل
أكيد ان شاء الله في المرات القادمة
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

أعلى