الجامع الكبير في حماه

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
  • البلد : سوريا , حماة

  • العنوان : يمتد على طول حيّ المدينة جنوبي غرب قلعة "حماة"

الجامع الكبير

الوصف العام:

• يسمي "الجامع الأعلى" أو "الجامع الكبير" وذلك لكبر مساحته.

• يمتد على طول حيّ المدينة جنوبي غرب قلعة "حماة".

الوصف التاريخي:

• كان في الأصل معبدًا رومانيًا للإله "جوبيتر"، حوله البيزنطيون إلى كنيسة بعد اعتناقهم المسيحية، وحوله "أبو عبيدة بن الجراح" عند فتح "حماة" إلى جامع، وزاد عليه الخليفة العباسي "المهدي" وحسنّه، كما حسنّه "الملك المظفر الأيوبي"، وبنى بجواره مدرسة.

• في عام 1301 ميلادية الموافق لسنة 700 هجرية، زيّن نائب السلطنة في حماة "زين الدين كتبغا" الجامع بمنبر من الخشب الثمين، وهو آية في جمال الحفر والنقش.

• في عام 1420 ميلادي أنشأ "إبراهيم الهاشمي" منارته الشمالية كما هو مسجل على بابها، كما بنى الحرم الصغير من جهة الشرق والرواق.

• في الجانب الغربي من الحرم الكبير يوجد ضريح ملكي "حماة" "المنصور الثاني محمد" وابنه "المظفر الثالث محمود"، وكان لهذا الجامع منارة مقطوعة الرأس بابها من الحجر.

• قد تهدم الجامع بأكمله في حوادث عام 1982م وتحطم بتهدمه منبر "كتبغا" وتابوت الملكين الأثريين غير أنه قد أعيد بناء هذا الجامع عام 1990م كما كان في الماضي تقريبًا، واستعيض عن تابوت الملكين بتابوت بسيط كما أنه قد استعيض عن المنبر بآخر صغير.

الوصف المعماري:

• يقسم الجامع إلى عدة أقسام:

* قبة الخزنة: حيث اعتبرت الجزء الأقدم، وبنـاؤها يكاد يكـون نادر الوجود باسـتثناء مدن ثـلاثة هي: "القدس" و"دمشـق" و"حمـاة".

* المـئـذنـة الجنـوبية: وهي مربعة قائمة في الـزاوية الجنـوبية الشـرقية من بنـاء الجامـع، وتعتبـر المـآذن بحد ذاتهـا عناصر معمارية إسـلامية هامة جديـرة بالدراسـة والاهتمـام لاحتوائها على زخارف وصناعات كثيـرة وما تتضمنه من نقـوش وتنميقات جميلة فضـلًا عن كونهـا سـجلًا رائعـًا لجميـع الأحـوال التي مر بهـا الفن الإسـلامي منذ وقت مبكـر وحتى وقتنـا.

* الـحــرم: وهو الشـطر الجنـوبي من الجامـع، أبعاده (31.45/20.9 م) يتـألف من ثلاث بلاطات وجدرانه الجنـوبي والشـرقي والغـربي أصيلة، كما كانت في المعبد والكاتدرائية.

* منبـر الجـامـــع: يقـوم بلصق المحراب بالحـرم وهو بحق آبدة أثرية هامة، صنع من الخشب الطيب السـاج، يرتفـع نحـو 6م، وامتداده 4.38م في الأرض، وعرضه 112 سم يصعد إليه بـ 14 درجة إلى مجلـس الخطيب ومن تحت المجلـس بوابة كبيـرة تصل فـراغ الجانبين وهو يتألف من ثلاثة أقسام: المدخـل، الجانبـان، والكسـوة الداخلية.

* ســـدة الــحــرم: وهي تقـوم داخـل البـاب الوسـطي مباشـرةً على أربعـة أعمدة مسـتديرة رخامية طـول الواحـد 350 سم، وقطـره 50 سم.

* أرض الـحــرم: رصفت ببـلاط بازلتي وقليـل من الحجر الكلـسي.

* أروقــة الجــامــــع: وهي ثـلاثة مبنية من حجـر كلـسي وبازلتي تطـل على البـاحة وهي (الـرواق الغـربي والشـمالي والشـرقي).

* المـئذنـة الـشـماليـة: تقـوم بصدر الـرواق الشـمالي وتتقـدم عنه للأمام بنحـو 50سم كما أنها تتـأخر خلفه للشـمال وغالبية بنائهـا من حجـر كلـسي منحـوت متوسـط الحجـم.

* صحــن الـجـامـــع: وهـو يتـألف من ثـلاثة أقسـام، قسـمان مصليان صيفيان أحدهما أمام الحرم ذو محرابين والآخـر أمام الـرواق الشـمالي ولـه محـراب.

 

مواضيع مماثلة

أعلى