امراض الحمضيات

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
1- موت البادرات

المسبب:
اجناس من الفطريات غير محددة الانواع مثل:

sp Rhizoctonia Pythium sp.، Fusarium sp.

اعراض الاصابة: ذبول البادرات وموتها.

المكافحة:

  • تعقيم تربة الشتلات بالبخار.
  • بساميد 98% بنسبة 50 غم/م2.
2- تعفن الجذور وتصمغ الساق

المسبب:
الفطريات ، P. parasitica. (Smith and smith) Phytophthora citrophora

اعراض الاصابة: وجود مادة صمغية وتجمعها على قشرة الساق الخارجية القريبة من سطح الارض، ثم تحدث شقوق في القشرة ويتغير لون الخشب تحتها الى اللون الاسمر والاحمر. ونتيجة لكل ذلك يؤدي المرض الى تعفن الجذور وموتها.

المكافحة:

  • عدم غرس الاشجار في ارض رطبة ثقيلة.
  • عدم جرح الاشجار او تخديشها اثناء العمليات الزراعية كالعزق والتعشيب.
  • غرس شتلات مطعمة على اصول مقاومة، وقد اظهرت اصول النارنج مقاومة كبيرة لهذا المرض، لكن تخشى اصابتها بمرض التدهور السريع.
  • يجب ان يكون التطعيم مرتفعا بحيث لا يقل ارتفاع نقطة اتصال الطعم بالأصل عن الارض عن 30-40 سم.
  • اتباع طريقة المصاطب في الري وذلك بشق قنوات على جوانب المصاطب يجري فيها الماء دون ان يصل الى الساق او الجذور الرئيسية.
  • وعند اصابة الاشجار بمرض التصمغ، تتبع الخطوات الاتية:
  • يرفع التراب من حول الساق الرئيسية للشجرة المصابة الى ان تظهر اخر الاقسام العليا من الجذور الرئيسية. ثم يقشط القسم المصاب وجزء قليل اخر حول الانسجة السليمة بسكين حادة تحرق الاجزاء المقشوطة لمنع انتقال العدوى الى الاشجار السليمة.
  • يطلي محل القشط على الساق الى ارتفاع 40-50 سم بعجينة بوردو التي يمكن تحضيرها انيا بالطريقة الاتية:
* اذابة 2 كغم من كبريتات النحاس في 3 غالونات ماء في وعاء خزفي او خشبي او بلاستيكي.

* اذابة 3 كغم من النورة (الجير) المطفأة حديثا في 3 غالونات ماء.

* يخلط المحلولان المذكورين في وعاء ثالث على ان لا يسكبا في وقت واحد، ويحرك الخليط جيدا بقطعة خشب لنحصل على عجينة زرقاء هي عجينة بوردو.

* يطلى محل القشط بهذه العجينة بالفرشاة. ويجب ربط الجزء المعامل باربطة خاصة تمنع دخول الماء اليه.

* معاملة التربة حول سيقان الاشجار المصابة بالمبيد ريدوميل كولد 2.5 محبب بنسبة 4 غم/م2.

3- التدهور البطيء

المسبب:
النيماتود Cobb. Tylenchulus semipenetrans

اعراض الاصابة: ضعف الاشجار بصورة عامة واصفرار اوراقها وتيبس فروعها الثانوية ثم تساقط معظم ثمارها، والثمار المتبقية تكون صغيرة لا تصلح للتسويق. اما الجذور المصابة فتكون ذات لون بني داكن. وبالإمكان ازالة قشرتها عنها بسهوله بأصابع اليد، وهناك ايضا حبيبات صغيرة من التربة ملتصقة عليها بسبب احتوائها على مادة جيلاتينية تفرزها اناث النيماتود عند وضعها للبيض.

المكافحة:

1- تعقيم ارض المشتل الملوثة بالنيماتود ببعض المبيدات قبل الزراعة بثلاثة اسابيع، مثل:

  • نيماكيور 40% م م بنسبة 5 سم3/ م2 مع مياه السقي.
  • ركبي 10% محبب بنسبة 6غم/ م2 مع مياه السقي.
2- تعقيم الشتلات المصابة بتغطيس مجموعتها الجذرية والتربة العالقة بمحلول المبيد نيماكيور 40% م م بنسبة 1 سم3/ لتر ماء مدة خمس دقائق بعدها يمكن غرس هذه الشتلات في الارض المستديمة.

4- التحرن في الحمضيات او توقف النمو

المسبب:
نوع من الفايتوبلازما هو Spiroplasma citri

اعراض الاصابة: توقف نمو الاشجار وتقزمها وظهورها بمظهر الشجيرة بسبب نشوء براعم عديدة وقصر السلاميات على الغصن الواحد، حيث تتفرع عدة اغصان بشكل كثيف وغير اعتيادي. وتكون الاوراق صغيرة منطوية حافاتها نحو الاعلى. وتزهر الاشجار المصابة قبل السليمة عادة. اما الثمار فتكون صغيرة وبشكل غير طبيعي حيث تتحول الى ما يشبه شجرة البلوط. واذا عمل فيها مقطع طولي فان احد الفصوص يكون اكبر حجما من الفص الاخر. ويؤدي هذا المرض الى اجهاض البذور وموتها.

المكافحة:

  • قلع الاشجار المصابة وحرقها.
  • عند التطعيم يجب استعمال طعوم مأخوذة من اشجار خالية من هذا المرض.
5- اللفحة الخريفية

المسبب:
لم يعرف المسبب بصورة محددة، لكن يعتقد ان هناك اسبابا عديدة تؤدي الى ظهور هذا المرض، منها الاصابة بالحلم وبعض الظروف الجوية غير الملائمة. وقد تكون اصابة الجذور وعجزها عن ايصال الماء الى السيقان والاوراق عوامل اخرى في احداث هذه الظاهرة.

اعراض الاصابة:

يحدث هذا المرض او الظاهرة في خريف كل سنة على اشجار البرتقال واللالنكي والليمون الحلو والكريب فروت، ولكنه لم يلاحظ على اشجار النارنج والليمون الحامض. يتميز هذا المرض بذبول مفاجئ لأوراق بعض فروح اشجار الحمضيات المتأثرة به وتبقى الاوراق الذابلة معلقة بفروعها لمدة طويلة خلال موسم المرض وقد يتلون الجزء المتأثر من فروع الشجرة باللون البني يمتد الى اكثر من 50 سم احيانا. تظهر هذه الاعراض عادة في الاسبوع الاول من شهر تشرين الاول وتتوقف في شهري كانون الاول وكانون الثاني. وهي تؤدي الى ذبول عدة اغصان في كل شجرة وحسب شدة الاصابة. وليس ضروريا ان تحدث الاصابة سنويا على الاشجار نفسها. كما ان شدة الاصابة تختلف من سنة الى اخرى. وايا كان الامر فان الاصابة لا تؤدي الى موت الاشجار باي حال من الاحوال.

المكافحة:

امكن بنجاح كبير منع ظهور اللفحة الخريفية برش الاشجار ببعض مبيدات الحلم مثل نيرون 50% م م بنسبة 0.5 سم3/ لتر ماء او أي مبيد اخر. على ان ترش الاشجار مرتين: الاولى في اواسط شهر اب، والثانية في اواخر او اوائل شهر ايلول.
 

مواضيع مماثلة

أعلى