تطوير الوعي بالذات

مالك محمد

كاتب محترف

-بالذات.jpg


يتطور فهمنا لطبيعتنا كأناس أو لطبيعة شخصياتنا و ميولنا ، و هذا التطور يكون منذ الطفولة ، و يتطور تدريجيا ، و كلما تفهمنا أنفسنا و أدركناها جيدا كلما كان أفضل.

الوعي بالذات

– الوعي بالذات هو وجود تصور واضح لشخصيتك ، بما في ذلك نقاط القوة و الضعف و الأفكار و المعتقدات و الدوافع و العواطف ، و يتيح لك الوعي الذاتي فهم الآخرين ، و كيف ينظرون إليك ، و موقفك و ردود أفعالك لهم في الوقت الحالي.
– قد نفترض بسرعة أننا ندرك ذاتياً ، لكن من المفيد أن يكون هناك مقياس نسبي للوعي ، و إذا كنت قد تعرضت لحادث سيارة على الإطلاق ، فقد تكون قد مرت بكل شيء يحدث في حركة بطيئة و لاحظت تفاصيل عملية تفكيرك و الحدث ، و هذه حالة من الوعي المتزايد. من خلال الممارسة العملية ، يمكننا أن نتعلم إشراك هذه الأنواع من الحالات المشددة و رؤية فرص جديدة للتفسيرات في أفكارنا و عواطفنا و محادثاتنا ، و وجود الوعي يخلق فرصة لإجراء تغييرات في السلوك و المعتقدات.

تطوير الوعي الذاتي

– أثناء تطوير الوعي الذاتي ، يمكنك إجراء تغييرات في الأفكار و التفسيرات التي تجريها في عقلك ، تغيير التفسيرات في عقلك يسمح لك بتغيير مشاعرك ، و الوعي الذاتي هو واحد من سمات الذكاء العاطفي و عامل مهم في تحقيق النجاح.
– الوعي الذاتي هو الخطوة الأولى في إنشاء ما تريد و إتقان حياتك ، حيث تركز انتباهك ، تحدد عواطفك و ردود أفعالك و شخصيتك و سلوكك على مجريات الأحداث في الحياة ، و يتيح لك الوعي بالذات معرفة أين تنقلك أفكارك و عواطفك ، كما يسمح لك بالتحكم في عواطفك و سلوكك و شخصيتك حتى تتمكن من إجراء التغييرات التي تريدها ، إلى أن تدرك في لحظة أفكارك ، و عواطفك ، و كلماتك ، و سلوكك ، ستواجه صعوبة في إجراء تغييرات في اتجاه حياتك.

الوعي الذاتي في العلاقات

– العلاقات سهلة حتى يكون هناك اضطراب عاطفي ، و هذا هو نفسه سواء كنت في العمل أو في حياتك الشخصية ، و عندما يمكنك تغيير التفسير في رأيك لما تعتقد أنه يمكنك تغيير مشاعرك و تغيير جودة العلاقات العاطفية لعلاقاتك ، و عندما تتمكن من تغيير المشاعر في علاقاتك ، تفتح إمكانيات جديدة تمامًا في حياتك.
– وجود فهم واضح لتفكيرك و أنماط السلوك يساعدك على فهم الآخرين ، و هذه القدرة على التعاطف تسهل العلاقات الشخصية و المهنية بشكل أفضل.

تطوير الوعي الذاتي

– يتم تطوير الوعي الذاتي من خلال الممارسات في تركيز انتباهك على تفاصيل شخصيتك و سلوكك ، مثلا عندما تقرأ كتابًا ، فإنك تركز انتباهك على الأفكار المفاهيمية في الكتاب ، يمكنك تطوير فهم فكري لأفكار الوعي الذاتي من كتاب ، و لكن هذا ليس هو نفسه ، باهتمامك في الكتاب ، أنت تمارس عدم الاهتمام بسلوكك و مشاعرك و شخصيتك على اصعدة اخرى.
– فكر في تعلم أن تكون متنبهاً و وعياً لتعلم الرقص مثلا ، عندما نتعلم الرقص ، علينا أن نولي اهتمامًا لكيفية و مكان تحرك أقدامنا ، و حركة أيدينا و جسمنا ، و ما يفعله شريكنا ، و الموسيقى ، و الفوز ، و مساحة الأرضية ، و الراقصات الأخريات ، لا يتعلم الرقص من الكتب و الوعي الذاتي ، بل يحتاج راقص إلى الوعي بحركات الجسم ، الوعي الذاتي هو ما يتطور عندما تهتم بتعبيراتك عن الفكر و العواطف و السلوك ، و و هناك العديد من التقنيات في الدورة التدريبية الصوتية لإتقان الذات تلك التي تتواجد على شبكات الانترنت.
– في أثناء هذه الجلسات ، لا تخبر أحداً بما يعتقد أو كيف يفكر أو ما يجب أن يفعلوه ، شارك بشكل أساسي مع تمارين الأشخاص في رفع وعيهم الذاتي ، و عندما تصبح أكثر وعياً بنفسك ، تبدأ غريزيًا في رؤية جوانب من شخصيتك و سلوكك لم تلاحظها من قبل.
– إذا كان لديك رد فعل عاطفي من الغضب أو الإحباط ، ستلاحظ العديد من الأفكار و المحفزات الصغيرة التي تتجمع نحو تلك المشاعر اصبحت تتضاءل ، لاحظت أيضًا لحظات يمكنك فيها تغيير التفسيرات في عقلك ، أو عدم تصديق ما تفكر فيه ، في هذا الوعي المتزايد ، تقوم غريزياً باتخاذ خيارات أفضل في عملية تفكيرك قبل وقت طويل من رد الفعل العاطفي أو السلوك المدمر.
– إن إجراء تغييرات في سلوكك أسهل بكثير عندما تقوم بإلحاقها في وقت مبكر بالديناميكية ، قبل أن يكتسب زخم التفكير والعاطفة قوة. تصبح التغييرات في عقلك و سلوكك خطوات بسيطة وسهلة عند تطوير الوعي الذاتي.
 
أعلى