كيفية عمل ناقل الحركة (الجير) الرد على الموضوع

ahmad

مدير المنتدى
طاقم الإدارة
فـائـدة نـاقـل الحـركة:
جميع مكائن السيارات لا تستطيع اجتياز رقم معين من الدورات في الثانية دون الانفجار وهو ما يسمى بالخط الأحمر, كذلك جميع المحركات لها أقصى عزم وأقصى قوة أحصنة في مدى معين من دوراتها.
وهذا هو دور ناقل الحركة:
المحافظة على هذا المدى المعين من الدورات, التي يكون فيها العزم وقوة الأحصنة عند أكبر مقدرة, وذلك على السرعات المختلفة للمحرك, لتحقيق أفضل أداء للمحرك.
وكذلك إبقاء المحرك تحت الخط الأحمر.
ناقل الحركة هو الجزء الأحمر الذي ينقل حركة المحرك إلى الدفرنس عن طريق عمود الدوران
الجزء الذهبي هو الكلتش يربط المحرك بالناقل للحركة


شرح من بسط عن طريقة عمل ناقل الحركة اليدوي:
الجزء الأخضر قادم من الماكينة عن طريق الكلتش و هو عبارة عن قطعة واحدة مكونة من عصا وترس. الكلتش هو الجهاز الذي يربط ويفصل المكينة و ناقل الحركة عن بعضهما. عند ضغط دواسة الكلتش تنفصل المكينة عن ناقل الحركة وعند إطلاق دواسة الكلتش ترتبط المكينة بناقل الحركة.
الجزء الأحمر عبارة عن تروس وعصا كقطعة واحدة. وهي مرتبطة مباشرة مع الجزء الأخضر عن طريق ترسين متقابلين. وبذلك إذا كان الجزء الاخضر يدور فالجزء الاحمر يدور أيضا.
العمود الأصفر هو عمود الدوران وهو الذي ينقل الحركة للعجلات عن طريق الدفرنس, فإذا كان العجلات تدور فعامود الدوران يدور كذلك (ويسمى عمود الكردان).
التروس الزرق مثبتات على عمود الدوران, لكن لا يؤثرون على حركته. بمعنى إذا أطفئ المحرك وتحركت السيارة فالعجلات تدور ويدور كذلك عمود الدوران لكن تظل التروس الزرق وكذلك الجزء الأحمر عديمة الحركة.
الـ Collar وهو الطوق ذو اللون البنفسجي أو الموف. وهو عبارة عن ترس مسنن من الجانبين (نوع من أنواع التروس تسمى Dog Teeth ). وهو مرتبط مباشرة بالعمود الأصفر (عمود الحركة). بحيث إذا تحرك الطوق تحرك العمود و العكس صحيح. هذا الطوق ينزلق لأحد الجانبين بحيث تتراكب تروسه مع تروس أحد الترسين الأزرقين.
وهذه صورة لناقل الحركة في الترس الأول أو الغيار الأول

الصورة التالية رسم توضيحي مبسط لناقل حركة من خمس سرعات, ونلاحظ الترس الأول المحرك للعجلات ذو حجم كبير بينما ترس حركة المحرك ذو حجم صغير وذلك لزيادة العزم عن البدء الحركة للسيارة. لذلك مدى الغيار الأول ذو وقت قصير, لأن المحرك يصل لسرعة عالية مقابل حركة بطيئة وقوية للعجلات.

الصورة التالية لناقل حركة لمرسيدس بنز ذو ست غيارت يدوية, وهو أكثر تعقيدا من الرسمة السابقة ومجموعة التروس في الأسفل هي المقابلة للجزء الأحمر في الرسمة المبسطة.

Mercedes-Benz C-class sport coupe, six-speed manual transmission, graphic illustration
وهذا أيضا مقطع جانبي
 

ابو سعود

كاتب جديد
رد: كيفية عمل ناقل الحركة (الجير) الرد على الموضوع

الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والله موضوع مفيد
 

شروق القمر

كاتب جيد
موضوع رررائع
رفع الله قدرك فى الدارين
واجزا لك العطاء
شكرا لطرحك المميز
وانتقائك الهاتف
جعله المولا فى موزين حسناتك
بوركت جهودك
 

مواضيع مماثلة

أعلى