تقرير عن الصقور وأنواعها. فقط اتكلم عن نوع من طيور هو شاهين .

ملائكة الحب

مُديّرْ المُنتَدىَ
بِسْم الله الرحمن الرحيم

تقرير عن الصقور وأنواعها. فقط اتكلم عن نوع من طيور هو شاهين .


الصقور الصقور هي نوع من أنواع الطيور القويّة والشرسة، والتي يُطلق عليها اسم الطيور الجارحة؛ حيث إنّ غذاءها الأساسي هو اللحوم، وهي تعتمد في تأمين غذائها على الصيد؛ إذ تقوم بالتقاط فرائسها عن طريق اصطياد الطيور التي تُهاجر من مكانٍ لآخر. لا يجوز أكل الصقور لأنها من آكلات اللحوم. تبيض الصقور وتفقس في فصل الصيف، وعندما ترى الأنثى صغارها تُحاول التأكّد من صحتهم، وإذا شعرت أنّ أحدهم ضعيفاً تقوم بإطعامه لبقيّة أبنائها، كما أنّها تقوم باصطياد الطيور أيضاً لتغذيتهم. أنواع الصقور هناك أنواعٌ عديدة وأسماء مختلفة للصقور، ولكلّ نوع خصائص ومواصفات تختلف عن غيره من الأنواع. سنتعرّف هنا على أنواع الصقور وأسمائها؛ حيث إنّها تنقسم بشكل رئيسي إلى أربعة أقسام مختلفة، وهي:

الشاهين .. الجير .. الحر .. الوكري

نتكلم عن شاهين ..

صقر الشاهين من الطيور القوية وله سرعة في الطيران مذهلة، وصقر الشاهين يصطاد الطيور متوسطة الحجم، والذي ينقض عليهم من ارتفاعات عالية وانحدار مذهل، وقد اختفى صقر الشاهين تماما من شرق أمريكا الشمالية بسبب التسمم بالمبيدات في منتصف القرن العشرين، وبعد جهود من استعادة صقر الشاهين الكبيرة، فقد حقق صقر الشاهين نهوض لا يصدق، ويري الان بانتظام في العديد من المدن الكبيرة والمناطق الساحلية.

البشر قد دربت صقور الشاهين منذ اكثر من الف عاما على الصيد، وكان صقر الشاهين واحدا من الطيور الاكثر قيمة، وقد ساعدت الجهود المبذولة من قبل مربيين صقور الشاهين في استعادتها بعدما فقدت اثناء السنوات التي كانت تستخدم فيها المبيد الحشري دي تي تي.

صقر الشاهين من الطيور السريعة جدا في الطيران، وصقر الشاهين يطير بسرعة (40- 55) كم في الساعة، أي (25- 34) ميل في الساعة، وعندما يسعى وراء الفريسة يمكن ان تبلغ سرعته الى 112 كم في الساعة، وعندما ينحدر من ارتفاعات اكثر من واحد كيلو متر يمكن ان تصل سرعته الى 320 كيلو متر في الساعة في اتجاه فريستها.

يعد صقر الشاهين من أكثر الطيور انتشارا في العالم، والذي وجد في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، ويوجد ايضا على العديد من جزر المحيط، واقدم صقر شاهين سجل عمر 19 عاما وتسعة اشهر من قبل فرقة وجدت في ولاية مينيسوتا عام 2012.

يعرف صقر الشاهين ايضا بالصقر الجوال، وصقر الشاهين يوجد منتشرا في جميع انحاء العالم، فيوجد في امريكا الشمالية، ويتكاثر صقر الشاهين في المناطق الطبيعية مع المنحدرات حيث توجد اعشاشه، ويمكن ان توجد الاعشاش ايضا على ارتفاعات قد تصل الى 12 الف قدما، وكذلك على طول السواحل والانهار والمدن، ويوجد صقر الشاهين في الموائل المفتوحة ولكن الاحتمال الاكبر على طول الجزر الحاجزة، والسهول الطينية، والسواحل، وحواف البحيرة، وسلاسل الجبال.

يأكل صقر الشاهين معظم انواع الطيور، والتي تصل الى مجموعة هائلة متنوعة تم توثيق 450 نوع منها في امريكا الشمالية كفريسة، ويمكن ان تصل عدد الطيور المتنوعة المنتشرة في العالم الى 2000 نوع، وقد لوحظ ان صقر الشاهين يقتل الطيور الكبيرة مثل طائر الغرنوق، والطيور الصغيرة مثل الطائر الطنان، والطيور المراوغة مثل طائر السمامة ابيض الحنجرة، والفرائس النموذجية تشمل البط الساحلي، والبتارميجان، والبط، والطائر الغطاس، والنورس، والحمام، والطيور المغردة، مثل طائر السمنة المغرد، وطائر الدج، والزرزور، ويأكل صقر الشاهين اعداد كبيرة من الخفافيش، وفي بعض الاحيان ياكل القوارض والاسماك، وبعض من الطيور الجارحة الاخرى

عادة ما تختار ذكور صقر الشاهين بعض الاعشاش الممكنة في بداية كل موسم والتي تختار منها الاناث العش المناسب لها، ويصل قطر العش الى 9 بوصة وعمقه حوالي 2 بوصة، ويصل عدد البيض من (2- 5) بيضات، وطول البيضة حوالي (5- 5.2) سم، وعرض البيضة من (4- 4.7) سم، وتصل فترة حضانة البيض من (29- 32) يوما.

صقر الشاهين من الطيور المغامرة السريعة القوية جدا، وصقر الشاهين يعتبر اسرع الطيور في العالم، ومتوسط سرعة طيرانه تصل الى (24- 33) ميل في الساعة، وتزيد الى 67 ميل في الساعة عندما يسعى وراء الفريسة، كما انه يستطيع ان يحقق سرعات مذهلة تصل الى 238 ميل في الساعة، ويستطيع صقر الشاهين ان ينحدر من ارتفاع (300- 3000) قدم فوق فريسته وتنتهي الفريسة بالاستيلاء عليها أو من خلال ضربها بأرجله القوية، ثم الامساك بالفريسة من خلال الرقبة لقتله، وصقر الشاهين لديه طرق اخرى للصيد مثل التقاط الطيور من الاسراب الكبيرة، واحيانا تصيد من على الارض.
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
مواضيع جميلة ومتنوعه بانتظار كل جديد
 
أعلى