الغزال

ملائكة الحب

مُديّرْ المُنتَدىَ
الغزال :


9ory-com_158221082441491.jpg



هو ذلك الحيوان الثّدي الرشيق الجميل الرّقيق الذي دائما ما يكون فريسة للحيوانات المفترسة فى البرية ، وهو أحد أنواع الظباء المعروف عنه سرعته الكبيرة خاصة أثناء الهروب من الحيوانات المفترسة ، ويعدّ من الحيوانات اللطيفة الهادئة وقد تغنَّى كثير من الشُّعراء بصفات الغزال .

فصيلة الغزال :
هو حيوان ثديّ ينتمي إلى أسرة الظّبائيات
من ذوات الحوافر ( متجرة )من فصيلة البقريات.

9ory-com_158221310428041.jpg


مميزات الغزال وخصائصه الجسدية :
للغزال عينان واسعتان سوداوان، وللذكور والإناث قرون سوداء ملساء. ومنها مالها قرنان بحلقات متدرجة حولهما. وعادة ما يكون القرنان على شكل حدوة الحصان. وللغزال أذنان طويلتان نحيلتان مدببتان، وذيل قصير. وشعره قصير وناعم. وعلى ركب بعض الغزلان خصل شعر. ويكون لون البطن أبيضًا خالصاً. والغزال عدّاء سريع، وتستطيع بعض الغزلان أن تسبق حتى الكلب السلوقي الهجرع .

9ory-com_158221551461211.jpg


يتميز حيوان الغزال بوجود أربع قوائم يقف عليها وفي نهايتها حوافر مشقوقة لسهولة عملية التنقل والجري السريعة التي يقوم بها، كما أن له جسم مدمج مع الأرجل الطويلة والرأس مع وجود ذيل صغير في نهاية الجسم من الخلف، ويمتلك حيوان الغزال قرونًا على رأسه تتميز بالشكل الجميل وكبر الحجم ومصنوعة من العظم وتحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية، والتي يمكن أن تنكسر إذا علقت بشجرة أو بين الصخور، وهناك أنواع عديدة من فصائل الغزلان التي تنتمي إلى عائلات كبيرة جدًا، ويختلف حجم الغزال من نوع إلى آخر؛ إذ يوجد الغزلان الكبيرة جدًا والصغيرة جدًا أيضًا، وأصغر الغزلان حجمًا هو الجرو الجنوبي الذي يصل وزنه إلى حوالي 9 كيلوغرامات فقط ويبلغ طوله حوالي 36 سم فقط للغزال البالغ، أما أكبر الغزلان هو الموس الذي يصل طوله إلى حوالي مترين من الحافر إلى نهاية الكتف ويصل وزنه إلى حوالي 820 كيلو غرام، وتمتلك جميع أنواع الغزلان قرونًا باستثناء إناث غزلان المياه الصينية؛ حيث يكون للذكور فقط قرون، كما أن أنثى حيوان الغزال الرنة يوجد له قرون تنمو في كل عام.


9ory-com_158221382458231.jpg

* تستطيع الغزلان القفز عاليًا والسباحة بشكلٍ جيّد

* جميع أنواع الغزلان لديها أربع حجرات في المعدة والتي تسمح لها بمضغ الوحل

* عيون الغزلان تكون على جانب رأسها لذلك تكون الرية لديها 310 درجة وهذا أكثر بكثير من البشر الذين تكون لديهم الرؤية 180 درجة

* يتمتع الغزال برؤية ليلية جيدة جدًا وهي مفيدة بشكل خاص عند الفجر والغسق عندما يكون أكثر نشاطًا .

*الغزلان لديها الكثير من العضلات في آذانها وهذا يسمح لها بإدارة الأذنين في اتجاهات مختلفة

* يستخدم الغزال ثلاثة انواع رئيسية من الاتصالات : الصوتية والكيميائية والبصرية

*يحمل الغزال صغاره لفترة (حمل ) من 180 إلى 240 يومًا وتختلف فترة الحمل عند الغزلان حسب الحجم

* قرون الغزال تسقط وتنمو في كل عام أثناء نومها ، يتم تغطيتها في معطف فروي يسمى المخملية

وهذا المخمل يكون غني بالأعصاب والأوعية الدموية مما يسمح للقرون أن تنمو بسرعة

* تبقى الغزلان الصغيرة لمدة عام مع والدتها تقريبًا .
* تولد معظم الغزلان مع بقع بيضاء تفقدها في غضون عام تساعد البقع على التمازج فتعمل كتمويه


9ory-com_158221535411481.jpg



غذاء الغزال :
يأكل الأعشاب الخضراء، والنباتات الجافة القصيرة، والأوراق والبراعم، ويحب شرب المياه بكميات كبيرة، رغم أنه يقاوم الجفاف لفترات طويلة، ويتحمل العطش.

إذ تعتمد في غذائها على الأعشاب الصغيرة أو الأعشاب الخشنة والأشنات وأوراق الشجر والنباتات المائية والبراعم والفواكه أي الأغذية النباتيَة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين ونسبة منخفضة من الألياف، ويساعدها على ذلك امتلاكها لأعضاء هضميّة كبيرة ومُعقدة التركيب كأسنانها وشفاهها




9ory-com_158221581893731.jpg



موطن الغزال :

يمكن القول بأنّ الغزال يعيش في جميع أنحاء العالم وضمن مجموعاتٍ واسعة باستثناء القارة الجنوبية القطبية وأستراليا فمثلًا يعيش في أفريقيا الغزال الأحمر وفي أمريكا الشمالية والجنوبية يعيش الغزال أبيض الذيل، كما يمكن العثور على الغزلان في العديد من الأنظمة البيئية المختلفة كالغابات القاحلة أو الغابات المطيرة وفي الأراضي الرطبة أو العُشبية وفي الجبال، وتوجد الغزلان في هذه المناطق على شكل مجموعات تُسمى بالقطيع

أنواع الغزال :



هناك أكثر من نوع وجنس للظباء وهناك الكثير من السلالات الفرعية التي تندرج تحت السلالات الرئيسية التي نستعرضها سويًا حيث تنقسم الظباء إلى أكثر من جنيس وكل جنيس يضم مجموعة من السلالات وهذه بعض أنواع الظباء المعروفة:
1-جنيس يضم غزال الريم
2-جنيس يضم غزال الدروكاس، والغزال الأحمر، والغزال الإدمي، وغزال طومسون.
3-جنيس يضم غزال الداما، وغزال السومرنج، وغزال الجرانتي.


1- غزال غرانت :


غزال غرانت هو نوع من الحيوانات ذات الظلف المشقوق الذي ينتمي إلى عائلة الأبقار . يمكن العثور على غزال غرانت في شرق أفريقيا : في السودان وإثيوبيا والصومال وتنزانيا وأوغندا وكينيا .
و يسكن المناطق القاحلة مثل السافانا والسهول المفتوحة وشبه الصحراوية . هناك عدد من غزلان غرانت التي تتناقص أعدادها نتيجة لفقدان الموائل ونتيجة لزيادة الزراعة .

يتيمز غزال غرانت بمعطف ذو اللون البرتقالي إلى اللون البيج على الجانب الظهري من الجسم . تأتي منطقة البطن والمنطقة الداخلية على جانبي الساقين باللون الأبيض . هناك اصطف بالفراء الأبيض على الأرداف مع الفرو الاسود على الحواف .
كل من الذكور والإناث لها قرون حلقية ، والتي يمكن أن تصل إلى 18-31 بوصة في الطول .


9ory-com_158221862837811.jpg



2- غزال طوموسون :
غزال طومسون هو احد انواع الغزال المتواجدة في شرق أفريقيا . سمي هذا الغزال على اسم مستكشفه جوزيف طومسون ، ونتيجة لذلك ، يشار إليه أحيانا على أنه “غزال تومسون” ، ويمكن العثور عليه في المزارع والأراضي الزراعية في جميع أنحاء شرق أفريقيا
تعيش غزلان طومسون في الحياة الأكثر جفافا في السهول المفتوحة في شرق أفريقيا ، ولا سيما في جنوب كينيا وشمال تنزانيا . غزلان طومسون لديها العديد من الحيوانات المفترسة ، بما في ذلك الفهود والأسود والفهود وكلاب الصيد والضباع تفترس الصغار والكبار على حد سواء


9ory-com_158222444717341.jpg


3- غزال الداما
غزال داما هو نوع من الغزلان يعيش في أفريقيا في الصحراء الكبرى ومنطقة الساحل ، وقد اختفت هذه الأنواع المهددة بالانقراض من معظم مجموعتها السابقة بسبب الإفراط في الصيد وفقدان الموائل ، وتبقى التجمعات الطبيعية فقط في تشاد، ومالي، والنيجر.
تتضمن بيئتها الأراضي العشبية ، أرض جنيبات​​، وشبه الصحراء، مناطق السافانا المفتوحة والهضاب الجبلية.
وجباتهم الغذائية تشمل الأعشاب وأوراق الشجر (وخاصة أوراق السنط)، والبراعم، والفاكهة.
في النيجر، أصبح داما رمزا وطنيا تحت اسم الهوسا أو ميناس يظهر داما على شارة المنتخب الوطني لكرة القدم بالنيجر ، الذين يطلق عليهم شعبيا اسم ميناس.


9ory-com_158222439815711.jpg


4-غزال الزرافة :
يعيش غزال الزرافة في شرق افريقيا ويعتبر حيوان نادر ويعيش في مجموعات صغيرة ويمتلك قدرة عالية على التكيف في بيئات مختلفة
يمتلك غزال الزرافة رقبة طويلة بالإضافة الى ساقان طويلة رقيقة وهي إحدى السمات التي تميزها هذه تجعلها واحدة من الظباء ، كما يمتلك غزال الزرافة شعر لامع موزع بالتساوي على الجسم كله، الجفن ذات لون البني شاحب مع الأبيض.

9ory-com_158222490453911.jpg


5- غزال الجبل العربي :


9ory-com_158222503751631.jpg

الغزال الجبلي هو نوع من الغزلان المنتشرة على نطاق واسع ومتوزعه بشكل غير متساو في فلسطين ، تركيا وعبر شبه الجزيرة العربية ، فإنه يسكن الجبال ، والتلال ، والسهول الساحلية ، مجموعتها تتزامن بشكل وثيق مع أشجار السنط التي تنمو في هذه المناطق ، هو أساسا من أنواع الرعي ، وإن كان هذا يختلف مع توافر الغذاء .

يتكيف الغزال الجبلي في الظروف الحارة والجافة كغزال دوركاس ، جميع أنواع الغزال الجبلي معظمها نحيلة نسبيا مع طول الرقبة والساقين ، المعطف باللون البني الغامق على الظهر والرقبة والرأس ، بينما البطن والأرداف هي بيضاء نقية ، معطف قصير ، أنيق ومصقول في فصل الصيف ، والتي تعكس الكثير من أشعة الشمس​


الغزلان العربية

- غزال الريم
غزال الريم من أشهر الحيوانات التي تتمتع بجمالها البالغ ، فهي تنتشر بصورة كبيرة في شبة الجزيرة العربية ، تشتهر بجمال عيناها ، و رشاقتها في الحركة ، فهي تعرف لونها الشاحب و لكنها تحتوي على بعض الخطوط الغير واضحة في أجسادها ، كما أن الذكور من غزال الريم يعرف بأن له قرون على شكل القيثارة ، و التي تستخدم في الدفاع عنها ضد أي هجمات من البشر أو من الحيوانات المفترسة الأخرى ، أما الإناث ، فإنه غالبا ما لا نجد لديهم هذه القرون ، أو تكون موجودة و لكنها صغيرة الحجم و غير ظاهرة و الجدير بالذكر أن غزال الريم يعرف بلونه الذهبي المائل للأحمر الخلاب ،


9ory-com_15822226627431.jpg






- الظبي العفري “ظبي دروكاس”

الغزال العفري هو أقدم نوع من أنواع الظباء المعروفة في الجزيرة العربية وكذلك فهو أصغرها حجمًا، حيث يتراوح وزنه ما بين 20-23 كيلو جرام، ويصل ارتفاعه عند مستوى الكتف حوالي 55 سم، ولونه فاتح ولا يوجد على جانبيه الشريط البني الذي يميز انواع الظباء العربية، كما ان قرونه طويلة جدًا مقارنة بقرون باقي انواع الظباء في الجزيرة العربية، ويوجد الغزال العفري في اليمن وشرقي جبال الحجاز والمناطق الشمالية الشرقية من المملكة العربية السعودية وفي الكويت، وقطر، وعمان.
ويتيمز هذا النوع بقدرته على الجري لمسافات كبيرة بسرعة 32كم /ساعة، وكذلك فإن لدية القدرة على الحياة في مجموعات صغيرة حتى أنه كثيرًا ما كان يوجد منفردًا، ولكن نظرًا للصيد الجائر فقد اختفت الكثير من الظباء العفرية من الأماكن التي اعتادت التواجد بها قبل ذلك.




9ory-com_158222305704721.jpg



- الظبي الادمي “العربي”


يعد هذا النوع هو أجمل انواع الظباء في الجزيرة العربية حيث يتميز بعينيه الواسعتين، وراشقته الواضحة ولونه البني المائل للاحمرار، والشرائط الداكنة الموجودة على الخاصرتين واللتان تظهران بوضوح أثناء الحركة والقفز، كما أن هذا النوع لديه ذيل أسود طويل وغالبًا ما يكون الذكر أجمل من الأنثى، ويتراوح وزنه ما بين 25-30 كجم.




9ory-com_158222416496532.jpg





- الظبي الفرساني

يتواجد هذا النوع في جزر فرسان بالبحر الأحمر وقد انشئت محمية طبيعية في منطقة جزر فرسان تحتوي الآن على 1000 واحدة من الظباء الفرسانية وذلك للحفاظ عليها وحمايتها من الانقراض، ويعد هذا النوع من أكبر انواع الظباء العربية، ويتميز هذا النوع بلونه الأحمر المصفر اللامع، كما أن قرون الذكور تكون مستقيمة وحلقاتها ضعيفة، ويطلق عليها المها العربية




9ory-com_158222434655361.jpg





تربية الغزلان :

يلجأ البعض لتربية الغزلان لما يرونه من مزايا مشروع تربية الغزلان
– فالغزال حيوان اقتصادى جيد متعدد الأغراض، لحومه مفضلة للإنسان، إضافة إلى نواتج أخرى مهمة تزيد مزاياه كمشروع ربحى


– تبلغ إناث الغزال نضجها الجنسى عند 11 شهرًا، وتنتج توائم قد تصل إلى أربعة، ويعتمد القطيع فى تغذيته على ما تعتمد عليه الأبقار والأغنام



الغزال حيوان اقتصادى جيد متعدد الأغراض، يتمتع بخصائص جيدة وفريدة بالمقارنة بالحيوانات المجترة الأخرى. فألبان الغزال ذات قيمة غذائية عالية للإنسان. ولحوم الغزال ذات مذاق جيد ونعومة، كما أنها أكثر استساغة نظرًا لارتفاع قيمتها الغذائية وانخفاض نسبة الرطوبة مما يجعل العضلات متماسكة. وهذا ما يجعل الغزال أكثر قابلية وتفضيلاً لدى الإنسان.

بالإضافة إلى الخصائص الاقتصادية السابقة، توجد خصائص أخرى للغزال تساعد على نجاح تربيته في مزارع إنتاجية وتحقيق عائد اقتصادى مجز من منتجاته المتعددة المنفرد بها؛ مثل صغر حجم الغزال وإنتاج التوائم خلال العام، وسرعة النمو العالية، إلى جانب سهولة تآلفه مع الإنسان، مما يشجع المربين والمزارعين على تربية الغزال فى مزارع إنتاجية أو أحواش وحدائق المنازل.



9ory-com_158222605312281.jpg





الصيد الجائر للغزلان


الغزلان من الحيوانات الأليفة التي لا يمكن أن تبادر بمهاجمة الجنس البشري، إلا في حالات نادرة تتعرّض فيها للعنف والتهديد بالخطر، مما يجعل صيدها آمناً وسهلاً، والذي يقبل عليه عدد كبير من الناس، ويمتهنه البعض للحصول عل المال

يصاد الغزال للصيد طمعاً في لحمه، الذي يعتبر من أشهر اللحوم الحمراء وأكثرها لذة وليونة وأعلاها ثمناً، بالإضافة إلى الاستفادة من جلده في صناعة الحقائب والأحذية ومختلف المنتجات الجلدية، وغالباً ما تتوفر بثمن باهظ جداً، ممّا يجعل صيد الغزلان مصدراً ممتازاً لكسب المال يقوم البعض بصيد الغزلان كهواية جماعية أو منفردة، بهدف التسلية وتضيع الوقت، وتنمية مهارات القنص ومطاردة الفريسة. الأضرار

تسبب الصيد الجائر والعشوائي لأنواع الغزلان المختلفة في نقص واضح وكبير في أعداد البعض منها، مما حد من معدل تكاثرها وجعلها من ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض. لجأت بعض الغزلان إلى ترك موطنها الأصلي، والهجرة نحو مناطق أكثر أمناً للابتعاد عن الصيادين الذين يهدّدون حياتها بشكل يومي، ونجحت بعض أنواع الغزلان في العثور على مناطق آمنة ضمن ظروف بيئية ملائمة للعيش بها، بينما عجز البعض الآخر عن إيجادها مما تسبب في موت أعداد كبيرة منها خلال هذه الرحلة الشاقة.


9ory-com_158222657520091.jpg



الغزال ملهم الشعراء ورمز الجمال :

الغزال حيوان حَذر، سريع الجري، رشيق،

يضرب به الوصف في الرشاقة وحسن القوام، وصفاء العيينين وسعتهما.


9ory-com_158222848380651.jpg


أسماء كثيرة تطلق عليه حسب عَمره الزمني منها:
مها, رشا، ريم، روان، شادن، عنود، خولة، أروى، عزَّة،
وكان الغزال - وما زال - ملهماً للشعراء في قصائدهم على مر الزمان



عيناك عيناها وجيدك جيدها
سوى أن عظم الساق منك دقيق


هكذا قال مجنون ليلى عندما أمسك في ذلك الغزال الشارد الذي
ورد الماء معه ليشرب عندها قال المجنون بيته واطلق ذلك الغزال..
وانطلق البيت بين العصور شاهداً على ذلك الموقف..
مات الغزال والشاعر وبقي البيت.

9ory-com_158222803076191.jpg


كما يقول في موضع آخر:

رأيت غزالاً يرتعي وسط روضة
فقلت أرى ليلى تراءت لنــا ظهرا
فيا ظبي كل رغداً هنيئاً ولا تخف
فإنك لـــي جــار ولا ترهب الدهرا


وهذا الشاعر علي بن الجهم يصف الحسناوات على جسر نهر دجلة فيقول:

عيون المها بين الرصــــافة والجسر
جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري


وقال آخر:

استودع الله في أرض الحجاز رشا
في روضة القلب مأواه ومرتعه

وقال آخر:

أنفُ المليحة مثل أنف غزالةٍ
والجسمُ جسم فريدة الغزلان
9ory-com_158222819524391.jpg
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
مواضيع جميلة ومتنوعه بانتظار كل جديد
 

مواضيع مماثلة

أعلى