تعلم اللغة السواحلية

مالك محمد

كاتب محترف
معلومات عامة عن اللغة السواحلية

عادةً ما يُشار إلى الأشخاص الذين يتحدّثون اللغة السواحلية كلغتهم الأم على أنّهم سواحليّيون، ولكنّ هذا الاسم يشير إلى لغتهم فقط، ولا يشير إلى أيِّ وحدة عرقيّة أو قبليّة مُعيّنة. تُستخدم اللغة السواحلية على نطاق واسع كلُغة مُشتركة؛ ففي تنزانيا هي لغة الإدارة والتّعليم، وتُستخدم لهذه الأغراض أيضًا في كينيا، ولكنّها تحتلُّ المرتبة الثّانية بعد الإنجليزيّة، وفي الكونغو تُشكّلُ اللغة السواحلية أحد اللّغات الأربعة الرّسميّة، واللغة الرّسميّة الأولى فيها هي الفرنسيّة، وتنتشر السواحلية أيضًا في أوغندا.


تأثّرت اللغة السواحلية كثيرًا باللغة العربيّة، وهُناك عدد هائل من الكلمات العربيّة في اللغة السواحلية، بالإضافة إلى كلمات من اللغات الإنجليزيّة، والألمانيّة، والبرتغاليّة؛ ويرجع هذا إلى التّجارة التي كانت مُزدهرة على ساحل شرق إفريقيا لقرون عديدة سابقة. وتضمُّ اللغة السواحلية خمس عشرة لهجة رئيسيّة، بالإضافة إلى العديد من الأشكال المُبسّطة المُستخدمة في الحياة اليوميّة.



نشأت اللغة السواحلية كلغة مشتركة تستخدمها العديد من المجموعات القبليّة النّاطقة بلُغة البانتو. في أوائل القرن التّاسع عشر انتشرت اللغة السواحلية داخليًّا في إفريقيا، وبعد ذلك استُخدمت من قبل المستعمرين الأوروبيّين وخاصّة الألمان الذين استخدموها على نطاق واسع كلغة للإدارة، ممّا وضع الأساس لتبنِّيها كلغة وطنيّة لتنزانيا المستقلّة. في كينيا وأوغندا، تمّ رسميًّا تشجيع الكثير من اللُّغات المحلّيّة خلال الفترة الاستعماريّة، ولكن الآن تميل هذه البلدان إلى استخدام اللغة السواحلية أكثر.


يعود تاريخُ أقدم عمل أدبيّ سواحليّ إلى أوائل القرن الثّامن عشر، ومكتوب بالخطّ العربيّ، ولكنّ اللغة السواحلية الآن تُكتب بحروف رومانيّة. قواعد اللغة السواحلية مميّزة؛ حيث تنقسم الأسماء إلى مفرد وجمع على أساس أوّل مقطع فيها، والصّفاتُ والأفعال كذلك أوّل مقطع فيها يدلُّ على زمن الفعل، وتُشتقُّ فيها المفردات الكبيرة من جذور الكلمات ويُمكن عزوها إلى سلالة لغة البانتو الشّائعة.

معلومات عامة عن اللغة السواحلية

معلومات عامة عن اللغة السواحلية
أسباب تعلُّم اللغة السواحلية
  • لأنّها اللغة الأكثر انتشارًا في جميع أنحاء إفريقيا

يُقدَّر عدد المُتحدّثين باللغة السواحلية بحوالي تسعين مليونًا في إفريقيا كاملة، بالإضافة إلى أنّها لُغة مُشتركة أي أنّه يُمكن استخدامها والتّواصُل بها في جميع بُلدان شرق إفريقيا، بغضّ النّظر عن اللغة الاستعماريّة السّائدة فيها سواء الإنجليزيّة أو الفرنسيّة.

لأنّها اللغة الأكثر انتشارًا في جميع أنحاء إفريقيا

لأنّها اللغة الأكثر انتشارًا في جميع أنحاء إفريقيا
  • توسيع الأفكار حول عمل اللغة

إذا كان الشّخص مُعتادًا على اللُّغات الأوروبيّة، قد يتفاجئ من أنّ صيغ الكلمة تتشكّلُ بتغيير أوّل الكلمة وليس آخرها كما هو معروف في اللُّغات الأجنبيّة الأخرى، كما أنّ صيغة الوقت تختلف كثيرًا في اللغة والثّقافة السواحلية؛ مثلًا في السّاعة السّابعة صباحًا، عادة ما يكون وقت شروق الشّمس، ويُسمّونها عندهم السّاعة الواحدة، وعندما تكون السّاعة الثّامنة تُسمّى عندهم السّاعة الثّانية، ممّا يعني أنّ حساب الوقت مُختلف عندهم كثيرًا، وتوجد العديد من الاختلافات الأخرى التي ستساعد على توسيع منظور المُتعلِّم لكيفية عمل اللغة، وكيف يمكن أن ينعكس ذلك على الثقافة.

 
أعلى