تعلم اللغة السنسكريتية

مالك محمد

كاتب محترف
تعلُّم اللغة السنسكريتية

مُعظم من يُريد تعلُّم اللغة السنسكريتية لا يستطيعُ العثور على مصدر جيّد لتعلُّمها، والدّورات التّقليديّة في المراكز تتطلَّب وقتًا طويلًا، ولا تُقدّم الكثير من الفائدة أحيانًا، ولن تُساعد الطّالب على فهم كلام الكاهن في المعبد، وهذه النّصائح قد تُساعد على البدء في تعلُّم خلفيّة وأساسيّات عن اللغة السنسكريتية:

  • تعلُّم التّحيّات

تعتبر اللغة السنسكريتية لغة مقدّسة، وينعكس هذا المصطلح في طريقة استخدام النّاس للتّواصل مع بعضهم البعض، فهي تستخدم ألفاظًا مؤدّبة لإلقاء التّحيّة، وشُكر النّاس كُلّما أمكن، والاعتذار منهم أيضًا، وقد تكون هذه الألفاظ مصحوبة بإيماءة من الرّأس. يجب على طالب اللغة السنسكريتية البحث عن معاني عبارات التّحيّات السنسكريتية واستخدامها كُلّما أمكنه ذلك.

تعلُّم التّحيّات

تعلُّم التّحيّات
  • تعلُّم القراءة

من المُمكن لطالب اللغة السنسكريتية أن يقرأها بأحرف إنجليزيّة لتسهيل قرائتها في البداية، ومع مرور الوقت يُمكن قرائتها كما هي بدون مُساعدة الحروف الإنجليزيّة أو الرّومانيّة. وأثناء تعلُّم القراءة يُمكن تعلُّم الكتابة أيضًا، ولكن ليس بالضّرورة تعلُّم الكتابة لمعرفة القراءة باللغة السنسكريتية.

تعلُّم القراءة

تعلُّم القراءة
  • تعلُّم الكتابة

يُعرف نظام الكتابة في اللغة السنسكريتية باسم ديفاناغري، واللُّغات الهنديّة لُغات صوتيّة أيّ أنّ ما يُنطق يُكتب، وهذه صفة تُسهّل كتابة الكلمات بعد إتقان الأبجديّة.

تعلُّم الكتابة

تعلُّم الكتابة
  • تعلُّم الأبجديّة السنسكريتية

تُسمّى الأبجديّة السنسكريتية فارنامالا، وتعني حرفيًّا إكليل الأحرف، وتُصنّف الحروف الهجائيّة السنسكريتية إلى أربع مجموعات، وهي: الحروف المُتحرّكة، والحروف السّاكنة، والحروف السّاكنة مع المُتحرّكة، وحروف الرّبط الصّامتة، وييجب على الطّالب تقسم الأبجديّة السنسكريتية إلى هذه المجموعات بالإضافة إلى مجموعاتها الفرعية لتسهيل دراستها.

تعلُّم الأبجديّة السنسكريتية

تعلُّم الأبجديّة السنسكريتية
  • تعلُّم الحروف السّاكنة

تُعرف الأحرف السّاكنة في اللغة السنسكريتية باسمِ (فيانجاناني)، ويبلغ عددها ثلاثة وثلاثين حرفًا، ويتمّ تقسيم الحروف السّاكنة إلى ستّ مجموعات، أوّل خمس مجموعات لديها خمسة أحرف ساكنة لكلِّ مجموعة، والمجموعة الأخيرة تتكوّن من ثمانية أحرف، ويستند هذا التّقسيم إلى التّرتيب الطّبيعي لمخارج الأصوات، وتُساعد دراسة الأحرف عن طريق هذا التّقيسم الطّالب كثيرًا في حفظ الأحرف.

  • تعلُّم مقاطع الحروف السّاكنة مع المُتحرّكة

أيٌّ من الحروف السّاكنة يمكن أن يشكِّل مقطعًا مع أيّ من حروف العلّة، وتتمّ كتابة الأصوات الجديدة باستخدام أشكال أحرف مركّبة خاصّة تختلف عن شكل الحرف السّاكن لوحده وحرف العلّة لوحده، وقد تُستخدم بعض الحركات على يمين حرف العلّة أو فوقه أو أسفله لتوضيح هذا الدّمج، ودراسة هذه التّركيبات تُساعد طالب اللغة السنسكريتية في القراءة والكتابة.

  • تعلُّم الأصوات القصيرة

يجب على الطّالب البدء بالأصوات القصيرة لأحرف العلّة الأساسيّة والتي تُسمّى سوارا في اللغة السنسكريتية، وهناك خمسة عشر حرف علّة؛ خمسة أصوات قصيرة وثمانية أحرف طويلة، وحرفيّ علّة للدّعم، ولكن لا يُستخدم منها إلّا ثلاثة عشر حرفًا، وتُشكِّلُ أساسًا لجميع أصوات الحروف المتحرِّكة الأخرى.

  • تميّيز حروف العلّة الدّاعمة

تُسمّى حروف العلّة الدّاعمة باللغة السنسكريتية (أوبهاياكشار)، ومفهوم دعم حروف العلّة خاصٌّ نوعًا ما باللُّغات الهنديّة، يقوم حرف العلّة المُساند بإضافة صوتٍ محدّدٍ لحرف الصّوت العاديّ في المقطع اللّفظي، ويكون الصّوت النّاتج مختلفًا بعض الشّيء، ومن المثير للاهتمام أنّ الصّوت الذي يضيفه حرف العلّة الدّاعم يعادل تقريبًا صوت حرف ساكن، والفرق بينهما دقيقٌ جدًّا، لذا يجب على طالب اللغة السنسكريتية الانتباه جيّدًا ليعرف الفرق بينها وبين الحروف الأصليّة، ولا يتمّ استخدام أحرف العلّة الدّاعمة بشكل مستقلٍّ مثل حروف العلّة الأخرى.

  • تعلُّم نُطق الحروف

يجب على الطّالب عند تعلُّم اللغة السنسكريتية دراسة مخارج الحروف فيها؛ مثلًا قاعدة اللّسان تُستخدم لنُطق الحروف الحنكيّة، ولِنُطق الحروف السّاكنة يجب إيقاف التّنفّس في مؤخرة الفمّ بالضّغط على قاعدة اللّسان إلى مؤخّرة الفمّ أو إلى أعلى الحلق، وغيرها من المخارج.

 
أعلى