العلاقة بين مرض الذئبة والاكتئاب

رعد بالي

كاتب محترف
%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A6%D8%A8%D8%A9.jpg

إذا كنت مصاباً بمرض الذئبة، فأنت تدرك جيداً مدى صعوبة الحفاظ على صحتك لبقية حياتك، نتيجة لذلك، قد تشعر بالإرهاق والقلق أو الاكتئاب، وهناك سؤال مهم يجب البحث فيه وهو ما إذا كانت هذه التحديات هي التي تسبب الاكتئاب أم أن مرض الذئبة يؤثر على الدماغ ويسبب أعراض الاكتئاب .
ما هو مرض الذئبة ؟
مرض الذئبة هو مرض التهابي مزمن ينتج عن مهاجمة جهاز المناعة لأنسجة الجسم وأعضاءه، وقد تحدث الإصابة بهذا المرض في أي جهاز من أجهزة الجسم مثل المفاصل والجلد وخلايا الدم والقلب والرئتان، وتعتبر النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بهذا المرض .
تظهر أعراض الذئبة الحمراء بشكل مفاجئ، ومن الممكن أن تتطور ببطء وبشكل تدريجي، وتختلف حالات الذئبة من شخص لآخر، وقد تكون الأعراض بسيطة أو خطيرة، ويعاني أغلب الأشخاص المصابون بالذئبة من نوبات المرض التي تستمر لفترات زمنية مختلفة، وفي بعض الحالات قد تختفي أعراض المرض كلياً لفترة معينة .
العلاقة بين مرض الذئبة والاكتئاب :
يمكن أن يؤثر مرض الذئبة على الدماغ وأن يسبب الاكتئاب وأمراض نفسية أخرى، كذلك من الممكن أن يكون الشخص يعاني بالفعل من الاكتئاب أو القلق أو مرض نفسي آخر قبل ظهور مرض الذئبة، وبالنسبة للبعض ، يمكن أن تؤدي التحديات التي يواجهها المريض مع مرض الذئبة إلى تفاقم أعراض المرض النفسي التي كانت موجودة بالفعل .
إذا كان الطبيب الخاص بك يشتبه في أن مرض الذئبة يؤثر على دماغك، فيجب أن يصف لك الدواء لعلاج مرض الذئبة، وإذا كنت أنت أو الأطباء يعتقدون أن أعراضك ناتجة عن تحديات العيش مع مرض الذئبة ، فسوف يناقشون خيارات العلاج الأخرى بالنسبة لك مثل العلاج بالكلام .
متى يحتاج المريض إلى دعم ومساعدة للاكتئاب :
على الرغم من أن الكآبة أو القلق أو الألم التي يسببها مرض الذئبة، إلا أن الحياة معه ليست أمراً مستحيلاً، على سبيل المثال فقد وجد الباحثون في إحدى الدراسات أنه كلما شعر الشخص بأنه قادر على السيطرة على حياته، كلما قل عنده الشعور بالقلق والاكتئاب.
ولكن إذا أصبح الاكتئاب مهدداً للحياة وأصبحت تفكر في الانتحار أو تقوم بجرح نفسك، يجب على الفور أن تتواصل مع طبيبك خصوصاً المعالج أو الطبيب النفسي، وأن تتحدث إلى صديق موثوق أو أحد أفراد العائلة، ويجب أن تعلم أن الخطوة الأولى لزيادة إحساسك بالسيطرة على حساتك، هو معرفة أنه يمكنك التحكم فيها بالفعل .
على الرغم من أنك لا يمكنك تغيير حقيقة أنك مصاب بمرض الذئبة، إلا أنك لديك بعض الوسائل التي يمكن أن تتبعها من أجل إدارة المرض، وذلك من خلال تقبل ذاتك والبحث أكثر عن المرض ومعرفة كيفية التعامل معه، كما يجب عليك اولاً أن تحافظ على مواعيد الدواء الخاص بك، وأن تأخذه كما أمرك المريض .
بغض النظر عما تفعله، يجب أن لا تستسلم لشعورك بالاكتئاب والقلق، فدائماً هناك أمل وهناك مساعدة، وقد أثبتت الدراسات أن وجود أشخاص يستمعون إليك سوف يجعل حالتك النفسية تتحسن كثيراً، كذلك يجب عليك النظر إلى الأشخاص الذين يتعايشون مثلك مع المرض ويتغلبون عليه ليكونوا وسائل دعم بالنسبة إليك
 
أعلى