مايجب معرفته عن مرض ” اللوبس “

رعد بالي

كاتب محترف
%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A6%D8%A8%D8%A9.jpg

اللوبس أو مرض الذئبة هو مرض مناعي ذاتي طويل المدى حيث يصبح الجهاز المناعي في الجسم مفرط النشاط ويهاجم الأنسجة الطبيعية السليمة، وتشمل الأعراض الالتهاب والتورم وتلف المفاصل والجلد والكلى والدم والقلب والرئتين، وبسبب طبيعته المعقدة يطلق الناس في بعض الأحيان على مرض اللوبس “مرض 1000 وجه، وفي الولايات المتحدة يبلغ الأشخاص عن حوالي 16000 حالة إصابة جديدة بمرض الذئبة كل عام وقد يعاني ما يصل إلى 1.5 مليون شخص من هذه الحالة، ووفقا للوبوس مؤسسة أمريكا “تقول المؤسسة إن مرض الذئبة يصيب النساء بشكل خاص ومن المرجح أن يظهر بين سن 15 و 44 عاما” .
ما هو مرض اللوبس أو الذئبة
مرض اللوبس أو الذئبة هو مرض مزمن في المناعة الذاتية يتسبب في حدوث التهاب في جميع أنحاء الجسم، ومرض المناعة الذاتية هو حالة يكون فيها الجهاز المناعي لجسمك مسؤولا عن التهاب خلاياه وانهيارها، ويمكن أن يؤثر الالتهاب الذي يظهر في مرض الذئبة على مختلف الأعضاء والأنسجة في الجسم بما في ذلك :
1- المفاصل .
2- البشرة .
3- القلب .
4- الدم .
5- الرئة .
6- الدماغ .
7- الكلى .
ويمكن أن يكون هذا المرض شديدا وقد يهدد الحياة، ويمكن أن يسبب تلف دائم في الأعضاء، ومع ذلك فإن الكثير من الأشخاص المصابين بمرض الذئبة يعانون من نسخة خفيفة منه، وحاليا لا يوجد علاج معروف لمرض الذئبة .
ما هي أعراض مرض اللوبس
تختلف أعراض مرض الذئبة باختلاف أجزاء الجسم المصابة، ويمكن أن تختفي الأعراض فجأة، ويمكن أن تكون دائمة أو مشتعلة في بعض الأحيان، وعلى الرغم من عدم وجود حالتين من حالات مرض الذئبة إلا أن الأعراض والعلامات الأكثر شيوعا تشمل :
1- الحمى .
2- الإعياء والارهاق .
3- آلام الجسم .
4- الم المفاصل .
5- طفح جلدي بما في ذلك طفح جلدي على الوجه .
6- الآفات الجلدية .
7- ضيق في التنفس .
8- عيون جافة مزمنة .
9- ألم في الصدر .
10- الصداع .
11- ارتباك .
12- فقدان الذاكرة .
وبعض الأعراض المتأخرة للذئبة تشمل مشاكل في الكلى بسبب التهاب يسمى التهاب الكلية، وقد يعاني الشخص من ارتفاع ضغط الدم والبول الداكن والدم في البول .
ما هي أسباب مرض اللوبس
على الرغم من أن الأطباء لا يعرفون بالضبط أسباب مرض الذئبة، إلا أنهم يعتقدون أنه قد يكون مزيجا من العديد من العوامل الأساسية، وتشمل هذه :
1- البيئة، حيث حدد الأطباء مسببات محتملة مثل التدخين والإجهاد والتعرض للسموم مثل غبار السيليكا كأسباب محتملة لمرض اللوبس.
2- اسباب وراثية، إن وجود تاريخ عائلي لمرض اللوبس قد يعرض الشخص لخطر أعلى قليلا لإصابته بهذه الحالة .
3- الهرمونات، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن مستويات الهرمونات غير الطبيعية، مثل زيادة مستويات هرمون الاستروجين، يمكن أن تسهم في مرض اللوبس .
4- الالتهابات لا يزال الأطباء يدرسون العلاقة بين الالتهابات مثل الفيروس المضخم للخلايا، إبشتاين بار، أو التهاب الكبد الوبائي C وأسباب مرض اللوبس .
5- الأدوية حيث تم ربط الاستخدام طويل الأمد لبعض الأدوية ، مثل (Apresoline) ، (Procanbid) ، و( quinidine) بالتسبب في شكل مرض اللوبس المعروف باسم الذئبة الحمامية المستحث بالمخدرات .
ما هي عوامل الخطر لمرض اللوبس
تتضمن أمثلة عوامل الخطر لمرض اللوبس :
1- امرأة تتراوح أعمارهم بين 15 و 44 عاما .
2- كونك عضوا في مجموعات عرقية معينة، مثل الأمريكيين من أصل أفريقي أو من أصل أسباني أو من أصل آسيوي أو أمريكي أصلي أو من جزر المحيط الهادئ .
3- وجود تاريخ عائلي لمرض اللوبس .
4- وجود عوامل خطر للوبس لا يعني أنك ستصاب بمرض الذئبة، لكنك في خطر متزايد مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم عوامل خطر .
علاج اللوبس
حاليا لا يوجد علاج لمرض الذئبة أو اللوبس، ووفقا لمؤسسة “Lupus Foundation” الأمريكية، يقدر أن ما بين 80 إلى 90 بالمائة من المصابين بمرض الذئبة يستطيعون أن يعيشوا فترة حياة طبيعية مع العلاج والمتابعة، ومع ذلك يستكشف البحث بانتظام الابتكارات الواعدة في علاج مرض الذئبة، وتشمل هذه الدراسات التي أجريت على الحيوانات التي أظهرت الوعد المبكر بأن مرض اللوبس قابل للشفاء، وعلى الرغم من عدم وجود علاج لمرض اللوبس في هذا الوقت يمكنك تناول الأدوية للسيطرة على أعراض مرض الذئبة، ومن أمثلة أدوية علاج مرض الذئبة :
1- العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) .
2- الأدوية المضادة للملاريا .
3- هرمون الذكورة الذي قد يقلل من بعض آثار مرض اللوبس مثل تساقط الشعر .
4- الستيرويدات القشرية .
5- الأدوية المثبطة للمناعة
حمية مرض اللوبس
يجب تجنب الأطعمة الغنية بالملح والكوليسترول ليس مفيدا لصحة الشخص فحسب، بل يساعد أيضا على منع الانتفاخ بسبب استخدام الكورتيكوستيرويد، وتشمل الخطوات الصحية الأخرى للحد من الالتهاب في الجسم بالنسبة لمرضى اللوبس :
1- أسماك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل السلمون أو التونة أو الماكريل .
2- الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان قليلة الدسم .
3- تناول مصادر الكربوهيدرات الكاملة الحبوب .
4- تناول مزيج من الفواكه والخضروات الملونة .
 

مواضيع مماثلة

أعلى