ما هو التهاب الجلد الإسفنجي

رعد بالي

كاتب محترف
222-2.jpg

التهاب الجلد الإسفنجي هو حالة تجعل الجلد جافًا ، أحمر اللون ، مسبب للحكة ، متشقق ، عادة ما ينطوي على بعض التورم الناجم عن زيادة السوائل تحت الجلد ، ويرتبط التهاب الجلد الإسفنجي ، ارتباطًا وثيقًا بالتهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما ، وهي حالة واسعة الانتشار ، تنطوي على التهاب في الجلد وتسببها الحساسية. [1]
أعراض التهاب الجلد الإسفنجي
تشمل أعراض التهاب الجلد الإسفنجي ما يلي :
  • البشرة الجافة المتقشرة.
  • حكة شديدة.
  • الطفح الجلدي ، وخاصة على اليدين ، والمرفقين الداخليين ، وخلف الركبتين.
  • البثور الناتجة عن الطفح الجلدي ، والتي قد تنتج سوائل في الحالات القصوى.
  • احمرار الجلد الملتهب ، من الخدش المستمر.
أسباب التهاب الجلد الإسفنجي
التهاب الجلد التحسسي هو السبب السريري الأكثر انتشارًا ، لالتهاب الجلد الإسفنجي ، أما السبب الدقيق غير معروف ، ولكن يبدو أنه مرتبط بمجموعة من العوامل الوراثية ، والبيئية.
وتشير دراسة حديثة في مجلة الحساسية والمناعة السريرية ، إلى أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة ، قد يكون لديهم طفرة في الجين المسؤول ، عن إنشاء بروتين يسمى filaggrin ، وهذا البروتين يساعد في الحفاظ على حاجز وقائي على الطبقة العليا من الجلد.
وبدون كمية كافية من Filaggrin ، يضعف حاجز الجلد ، مما يسمح للرطوبة بالهروب ، وترك المزيد من مسببات الحساسية والبكتيريا ، ويميل التهاب الجلد التحسسي إلى الانتشار في العائلات ، ويمكن أن يحدث إلى جانب حالات أخرى ، مثل الربو وحمى القش.[2]
وتشمل المحفزات المحتملة ما يلي :
  • مسببات الحساسية ، مثل الأطعمة والنباتات ، والأصباغ والأدوية.
  • مهيجات ، مثل الصابون ومستحضرات التجميل ، واللثي ، وبعض المعادن في المجوهرات.
  • زيادة مستويات التوتر.
  • التغيرات في مستويات الهرمون.
  • التعرق المفرط ، مما قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم الحكة.
عوامل الخطر الإصابة بالتهاب الجلد الإسفنجي
تشمل عوامل خطر الإصابة بالتهاب الجلد الإسفنجي ما يلي:
  • العمر
عمر التهاب الجلد التحسسي ، أكثر شيوعًا في الأطفال من البالغين ، حيث يعاني 10 إلى 20 في المائة ، من الأطفال ، و 1 إلى 3 في المائة من البالغين ، من هذه الحالة.
  • الحساسية
يكون الشخص المعرض للحساسية ، أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد الإسفنجي.
  • المهيجات
يمكن أن يؤدي التلامس المطول مع المواد المهيجة ، مثل المنظفات ، أو المواد الكيميائية ، أو المعادن إلى حدوث الحالة.
  • تاريخ العائلة
الشخص الذي لديه تاريخ عائلي من التهاب الجلد التأتبي ، أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد الإسفنجي.
كيفية تشخيص التهاب الجلد الإسفنجي
يمكن لطبيب الأمراض الجلدية ، تشخيص التهاب الجلد الإسفنجي ، من خلال فحص جلد الشخص ، وقد يسألك الطبيب أيضًا عن أعراض محددة ، وتاريخ العائلة ، والنظام الغذائي ، وأسلوب الحياة ، وفي بعض الأحيان ، قد يوصي الطبيب بإجراء خزعة ، للمساعدة في التشخيص ، وقد تتضمن الخزعة ، أخذ عينة صغيرة من أنسجة الجلد ، وإرسالها إلى المختبر لفحصها.
وقد يقوم الطبيب أيضًا ، بإجراء اختبار التصحيح ، ويتضمن هذا الاختبار ، وضع بقع تحتوي على مسببات الحساسية الشائعة ، على ظهر الشخص ، لمعرفة ما إذا كانت تسبب رد فعل تحسسي على الجلد.[3]
مضاعفات التهاب الجلد الإسفنجي
أثناء النوبات الحادة ، قد يؤدي خدش الطفح الجلدي المسبب للحكة ، إلى تشقق الجلد الجاف ، أو ظهور بثور على البكاء ، مما قد يؤدي إلى التهابات الجلد.
كما يمكن أن يؤدي الخدش المتكرر أيضًا ، إلى زيادة سماكة الجلد ، وهي عملية تسمى التسييل ، وقد يكون الجلد السميك يسبب الحكة طوال الوقت ، حتى عندما تكون الحالة غير نشطة.
علاج التهاب الجلد الإسفنجي
على الرغم من عدم وجود علاج محدد ، لالتهاب الجلد الإسفنجي ، إلا أنه يمكن للأشخاص علاج النوبات الجلدية بالأدوية ، والعناية بالبشرة ، وتغيير نمط الحياة ، وفيما يلي قائمة بالعلاجات المحتملة لالتهاب الجلد الإسفنجي ، كالتالي :
1- قد يساعد أيضًا الترطيب اليومي ، والغسيل باستخدام مرطب بدلاً من الصابون.
2- تجنب الصابون ، جل الاستحمام ، والمنظفات ، لأنها يمكن أن تزيد من تهيج الجلد.
3- وضع كريمات الستيرويد الموضعية ، لتخفيف الاحمرار والحكة ، ويجب أن تأكد من استخدام الدواء المناسب ، أو الموصوف ، لأن استخدام أحد الأدوية القوية جدًا ، قد يسبب ترقق الجلد.
4- تطبيق مثبطات الكالسينيورين الموضعية ، مثل مراهم تاكروليموس ، وكريمات بيميكروليمس ، للسيطرة على الالتهاب ، أثناء النوبات الجلدية ، كما تمنع هذه الأدوية مادة كيميائية تثير الالتهاب في الجلد ، وتسبب الاحمرار ، والحكة.
5- تناول مضادات الهيستامين ، لتخفيف أعراض الحساسية ، فمن غير المحتمل أن تسبب مضادات الهيستامين الأحدث ، غير النعاس التعب.
6- لبس الضمادات ، أو الأغطية المبللة فوق الكريمات ، لمنع المرهم من الاحتكاك ، ومنع الخدش ، ولا يُنصح باللفائف الرطبة للأطفال ، أو حيث يمكن أن تصبح شديدة البرودة.
7- الخضوع للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية ، أو العلاج بالضوء ، وعادة لا ينصح بهذا العلاج للأطفال ، فقد تخفف أشعة الشمس الطبيعية ، بعض الاضطرابات الجلدية ، عن طريق تقليل الالتهاب.
8- تناول المنشطات عن طريق الفم ، مثل بريدنيزولون ، فمن الممكن أن يخفف الأعراض أثناء نوبات احتدام شديدة ، أو واسعة النطاق ، وسيحتاج الطبيب ، أو طبيب الأمراض الجلدية إلى وصف المنشطات.
9- وقد يفيد بعض الأشخاص أيضًا ، تناول فيتامين أ ، أو زيت السمك ، فمن الممكن أن يخفف الأعراض.
الوقاية من التهاب الجلد الإسفنجي
تتضمن طرق تخفيف الانزعاج من التهاب الجلد الإسفنجي ، وتقليل احتمالية حدوث نوبات جلدية في المستقبل ، كالتالي :
1- اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة ، ويشمل ذلك الترطيب المنتظم ، واستخدام الأدوية ، أو العلاجات الموصوفة.
2- تجنب المحفزات المحتملة ، وقد تشمل هذه الأطعمة ، أو مستحضرات التجميل ، أو المنظفات ، أو أنواع الحيوانات.
3- ارتداء القفازات غير المطاطية ، عند القيام بالمهام اليدوية ، مثل الأعمال المنزلية ، لحماية اليدين.
4- تجنب خدش الجلد المصاب ، ويمكن أن يؤدي الخدش ، إلى مزيد من الضرر أو العدوى.
5- ارتداء مواد ناعمة ، وقابلة للتنفس مثل القطن ، وتجنب الأقمشة التي تسبب الحكة ، بما في ذلك الصوف.
6- غسل الملابس بمسحوق غسيل غير بيولوجي ، واستخدم دورة شطف مزدوجة ، للتخلص من بقايا المنظفات.
7- الحفاظ على برودة الجلد ، فيمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة ، والتعرق ، إلى تفاقم الحكة.
8- علاج الأعراض بمجرد ظهورها ، فعندما تزداد حدة النوبات ، يكون من الصعب السيطرة عليها.[4]
يمكن أن يكون العيش مع التهاب الجلد الإسفنجي تحديًا مستمرًا ، خاصة لأولئك الذين يعانون من هذه الحالة ، فأكثر من 30 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها ، لديهم شكل من أشكال التهاب الجلد التأتبي ، وقد تزول الأعراض بسرعة كبيرة ، أو قد تكون حالة طويلة الأمد.
مع العلم أن هذه الحالة ليست معدية ، لذلك لا يوجد خطر من الإصابة بها من شخص آخر ، وعلى الرغم من التحدي ، يمكن التحكم في التهاب الجلد الإسفنجي أيضًا ، ويمكن لخطة العلاج ، بما في ذلك الأدوية والعناية بالبشرة ، وتغييرات نمط الحياة ، أن تفعل الكثير لتخفيف الأعراض ، وتقليل خطر اندلاع النوبات في المستقبل.
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى