معلومات عن الخفافيش

رعد بالي

كاتب محترف
%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%81%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%B4.jpg

يوجد في العالم حوالي 1240 نوع من الخفافيش ، وتعد الخفافيش هي الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران لفترات طويلة من الزمن ، ويمكن العثور على أصناف من الخفافيش في جميع أنحاء العالم باستثناء البيئات شديدة البرودة مثل القطب الشمالي و القطب الجنوبي ، وقد أظهرت الأبحاث أن أكثر المناطق التي تسكنها الخفافيش هي المناطق المدارية ، مثل أمريكا الوسطى والجنوبية ، التي تعد موطناً لحوالي ثلث جميع الخفافيش على الأرض .
أنواع الخفافيش
تنقسم الخفافيش إلى نوعين ؛ الخفافيش الصغيرة والخفافيش الكبيرة ، فالخفافيش الصغيرة لديها القدرة على تحدد الموقع بالصدى أما الخفافيش الكبيرة لاتستطيع ذلك ، وغالبية الخفافيش ليلية ويمكن رؤيتها عادة خلال الليل فقط ، وتلعب هذه المخلوقات الفريدة دوراً أساسياً في الحفاظ على النظم البيئية التي يسكنونها ، فهي لا تعمل فقط على تلقيح الأزهار ، بل تعمل كشكل من أشكال مكافحة الآفات من خلال تناول أعداد كبيرة من الحشرات .
كما أن لديها قدرة على الطير لمسافات طويلة من أجل الحصول على كميات كافية من الطعام أوالوصول للمأوى المناسب ، والعديد من أنواع الخفافيش قادرة على التكيف على العديد من العوامل ، مثل حالة الطقس و مصادر الغذاء والسكن فمنها من يعيش في الكهوف أو تجاويف الأشجار .
الخفافيش الأكلة للحشرات
في المناطق الشمالية من العالم ، تعيش الخفافيش في المقام الأول على الحشرات فحوالي 70 ٪ من الخفافيش في العالم آكلة للحشرات ، أحد الأمثلة على ذلك الخفاش البني الصغير ، وهو أكثر أنواع الخفافيش شيوعا في كندا وهو قادر على تناول ما يصل إلى ألف باعوضة في ساعة واحدة فقط .
غالبية الخفافيش آكلة الحشرات تتغذى على حشرات مختلفة بما في ذلك الخنافس والصراصير والذباب والنمل الأبيض والدبابير والنحل ، وهذه الخفافيش تحرق كميات كبيرة من الطاقة أثناء الطيران ، لذا يجب أن تستهلك كميات كبيرة من الطعام لذا فهي تأكل كميات مساوية لحوالي 120٪ من وزن الجسم .
خفافيش الفاكهة
تشمل أمثلة هذه الأنواع من الخفافيش خفاش الفواكه الجامايكي وخفاش الرحيق ، وهذه الخفافيش تتغذى على الثمرة الناضجة ، وهذه الخفافيش مزودة بشكل طبيعي بالألسنة الطويلة التي يمكن أن تمتد مباشرة إلى الأزهار ، وتلعب هذه الخفافيش دوراً هاماً في النظم البيئية المحلية التي تسكنها لأنها تنشر بذور الفاكهة والزهور فضلاً عن زهور التلقيح .
خفاش الفاكهة الجامايكي يعيش في أجزاء من المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية ، وكوبا وهايتي وبورتوريكو وجامايكا وترينيداد وتوباغو و جمهورية الدومينيكان ، وهذه الأنواع ذات الوجه المستوي تأكل فاكهة مثل التين وأوراق النباتات المحلية .
الخفاش الأكل للحيوانات
هناك عدة أنواع من الخفافيش تتغذى على الحيوانات الصغيرة المختلفة بما في ذلك الطيور والضفادع والسحالي والأسماك ، يعيش هذا النوع بالقرب من البرك والجداول في الغابات الاستوائية ويعيش في الكهوف وتجاويف الجذوع والأشجار ، وقد تأكل هذه الخفافيش الحشرات وحتى بعض أنواع الفاكهة .
الخفافيش الماصة للدماء
مجموعة صغيرة من الخفافيش التي تتغذى بالدم الحيواني ، مثل هذه الأنواع تتغذى عادة على الثدييات مثل الأبقار والطيور .
السبات والهجرة والمأوى
على الرغم من أن معظم أنواع الخفافيش تعيش في المناطق الاستوائية ، أما أولئك الذين يعيشون في المناخات المعتدلة إما يسبتون خلال أشهر الشتاء الباردة أو يهاجرون إلى مناطق أكثر دفئًا ، والخفافيش قادرة على العيش في بيئات مختلفة كالصحاري والمناطق الجبلية والمناطق القريبة من المحيط .
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
مواضيع جميلة ومتنوعه بانتظار كل جديد
 

مواضيع مماثلة

أعلى