حكم ذهبيه

ملائكة الحب

مُديّرْ المُنتَدىَ


الحكمة هي القول البليغ الموجز الذي يجعل صاحبه يرمي الحقيقة إلى حقيقتها الأصلية، وترجع الحكمة إلى العلم والإتقان، والقدرة على الرد على الجهل والفساد، وعُرف العرب منذ قديم الزمان بأنهم أهل حكمة وبيان وفصاحة، فيكثر أعداد الحكماء في بلاد العرب وتكثر معهم الحكمة، والتي تستخدم إلى الآن.
أشهر كلمات وأقوال الحكماء

أكثم بن صيفي: وهو حكيم من حكماء العرب، قال ذات يوم لبنيه: “عليكم بالبِرِّ فإنَّهُ ينمِي العدَد وكفُّوا ألسنَتَكمْ فإنَّ مقتلَ الرَّجلِ بينَ فكَّيهِ؛ إنَّ قولِ الحقِّ لم يدعْ صديقًا….؛ لم يهلكْ من مالكَ ما وعظَكَ؛ ويلٌ لعالمِ أمرٍ من جاهلِهِ، الوحشة ذهاب الأعلام، يتشابهُ الأمرُ إذا أقبلَ، فإذا أدبرَ عرفَهُ الأحمق والكيِّسُ، البطرُ عند الرَّخاءِ حُمقٌ…”
عامر بن الظَّرِب: حكيم من حكماء العرب الجاهليّين، قال: “من جَمع بين الحقِّ والباطلِ لم يجتمعا له، وكانَ الباطل أولى به، وإنَّ الحقّ لم يزلْ ينفِر من الباطل، ولم يزلِ الباطل ينفر من الحقِّ”، وقال أيضًا: “قبلِ الرِّماء تُملَأ الكنائنُ”.
عمرو بن مامة: وهو من حكماء الجاهلية قال، لقد حسوتُ الموتَ قبلَ ذوقِهِ إنَّ الجبانَ حتفُهُ من فوقِهِ.
أبو الطَّيب المتنبي: قال الكثير من شعرِ الحكمة، ومنه، على قدرِ أهلِ العزم تأتي العزائمُ وتأتِي على قدرِ الكرام المكارمُ وتعظُمُ في عينِ الصّغيرِ صغارُها وتصغُرُ في عين العظيمِ العظائِمُ.
كونفوشيوس: أحدُ أشهر حكماء الصين، قال: “هنالك ثلاثة أشياء يجب على الرجل الرفيع الاحتراس منها، عند القوة الشّجار، وعند الصغر الرغبة، و عند الكبر الاشتهاء لما يملكه غيرُهُ”.
بيل غيتس: أحد أهم رجال الأعمال في التاريخ، قال: “نحن دائمًا نبالغ في التغيير الذي سيحدث في العامين المقبلين، ونقلّل من التغيير الذي سيحدثُ في العشر القادمة، لا تدع نفسك تركن إلى التقاعس عن العمل”.
نيسلون مانديلا: قالَ: “الحكمة في هذه الحياة ليست في التعثر، إنما في القيام بعد كلِّ مرة نتعثر فيها”.
غوتَه: وهو شاعر ألمانيّ كبير، قال: “يمكنك أن تصنع الجمال حتَّى من الحجارة التي توضَعُ لك عثرة في الطريق”.
مصطفى صادق الرافعي: وهو أحدُ الأدباء العملاقة قال: “إذا لم تزد على الحياة شيئًا فأنت زائد عليها”.
أدولف هتلر: وهو القائدُ العسكري الألماني الذي أشعل الحرب العالمية الثانية، قال: “إذا طُعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة”.
حكم رائعة جديدة

روس بروت: قال: “عندما أقوم ببناءِ فريق، فإني أبحث دائمًا عن أناسٍ يحبُّونَ الفوزَ، وإذا لم أعثرْ على أيٍّ منهمْ، فإنَّني أبحثُ عن أناسٍ يكرهونَ الهزيمة”.
غادة السَّمان: روائيّة سورية، قالت: “المبدع كبير بنقاط ضعفهِ، كما إنَّ الماسةَ جميلةٌ بشرخٍ صغيرٍ فيها أو ضمور في ضوئها، وفي ذلك ما يميزها عن الماس الصِّناعيّ”.
أفلاطون: قال: “لا تطلبْ سرعةَ العمل، بل اطلبْ جودة هذا العمل، فإنَّ النَّاسَ لا يسألونَ عن مدَّةِ إنجازِهِ وإنَّما ينظُرون إلى إتقانه وجودة صنعه”.
ألبرت آينشتاين: قال: “تعلَّمْ منَ الأمس، عشِ اليوم واجعلْ لديكَ الأملَ في الغَد، الأمرُ الأكثرُ أهميّة هو ألَّا تتوقَّفَ عن طرحِ الأسئلة”.
ستيف جوبز: وهو مؤسّس شركة آبل، قال: “إنّ الطريقة الوحيدة لتكون راضيًا عن حياتِكَ بشكل كامل هي أن تؤدي عملك بشكلٍ عظيم، والطريقة الوحيدة التي يمكنُك بها أن تقومَ بعملك بشكلٍ عظيم، هي أن تحبّ ما تقوم به، وإذا لم تجدِ العمل الذي تحبّ القيام به بعد البحث الطويل فلا تتوقّف، فعندما تجده سيكون ذلك هو الرضا الحقيقيّ عن نفسك”.
كلمات من ذهب عن الحياة

أفلاطون: الحياة أتيت إليها مضطرًا، وعشت فيها متحيرًا، وها أنا أخرج منها كارهًا، ولم أعلم فيها إلا أننى لا أعلم.
جون بوروف: الدرس الذي تكرره لنا الحياة باستمرار هو انظر تحت قدميك، فعادة ما يكون المصدر الحقيقي لقوتك أقرب مما تتصور.
ألبرت أينشتاين: إذا أردت أن تعيش حياة سعيدة فاربطها بهدف وليس بأشخاص.
جبران خليل جبران: لم أجد في الحياة سوى قضيتين أوليتين هما الجمال والحق، أمّا الجمال ففي قلوب المحبين، أمّا الحق ففي سواعد العمال.
سيد قطب: وليست الحياة بعدد السنين ولكنها بعدد المشاعر، لأن الحياة ليست شيئًا آخر غير شعور الإنسان بالحياة.
علي أدهم: الفرق بين نظرة الإسلام والنظرة التشاؤمية، هو أن الإسلام ينظر إلى الحياة كما ينبغي أن تكون، أمّا التشاؤم فإنّه ينظر إلى الحياة كما هي.
مصطفى كامل: لا يأس مع الحياة، ولا حياة مع اليأس. سلمان العودة: الدنيا مسألة حسابية، اطرح منها التعب والشقاء، واجمع لها الحب والوفاء، واترك الباقي لرب السماء.
رد مع اقتباس

غير مقروء
06-16-20, 09:41 PM
 

مواضيع مماثلة

أعلى