الفرق بين الانزلاقات الأرضية والانزلاقات الطينية

رعد بالي

كاتب محترف
23-1.jpg


الانزلاق الأرضي هو حركة جماعية للتربة ، والصخور ، أو الحطام أسفل منحدر ، أو عبر سطح الأرض ، وهو يختلف تمامًا عن الانزلاق الطيني ، فالانزلاق الطيني هو حركة واسعة النطاق للجسيمات الدقيقة ، التي يتم تسييلها جزئيًا لأسفل ، أو على منحدر.
ويحدث الانزلاق الأرضي لأسباب متعددة ، تحدث حركة المنحدر عندما تتجاوز القوى التي تعمل على المنحدر (بسبب الجاذبية بشكل رئيسي) ، قوة المواد الأرضية التي يتكون منها المنحدر ، وتشمل الأسباب العوامل التي تزيد من تأثيرات القوى المنحدرة ، والعوامل التي تساهم في انخفاض أو تقليل القوة.
كما يمكن أن تبدأ الانزلاقات الأرضية في المنحدرات التي على وشك الحركة بالفعل ، بسبب هطول الأمطار ، أو ذوبان الجليد ، أو التغيرات في مستوى المياه ، أو تآكل التيار ، أو التغيرات في المياه الجوفية أو الزلازل أو النشاط البركاني ، أو اضطراب الأنشطة البشرية ، أو أي مجموعة من هذه العوامل.
كما يمكن أن يؤدي اهتزاز الزلزال وعوامل أخرى ، إلى حدوث انزلاقات أرضية تحت الماء ، وتسمى هذه الانزلاقات الأرضية المغمورة ، كما تتسبب الانزلاقات الأرضية تحت سطح البحر في بعض الأحيان في حدوث موجات ، مثل تسونامي التي تضر بالمناطق الساحلية. [1]
الانزلاق الأرضي
تعريف الانزلاق الأرضي
يمكن تعريف الانهيار الأرضي ، أو الانزلاق الأرضي على أنه حركة واسعة النطاق ، إلى حد ما للصخور وحطام التربة أسفل منحدر ، أو جانبي عبر الأرض.
أنواع الانزلاقات الأرضية
يمكن تصنيف الانهيارات الأرضية ، بعدة طرق اعتمادًا على كيفية تحركها ، وأيًا كانت المواد التي تتحرك ، تحدث سقوط الصخور ، عندما تسقط الصخور على منحدر ، والفروق الجانبية هي حركات جانبية للحطام ، بمختلف الأحجام ، يمكن أن تحدث على منحدرات ليست شديدة الانحدار ، عند مقارنتها بالانزلاقات الصخرية ، كما يمكن أيضًا وصف الانزلاقات الأرضية بأنها ترجمية ، أو دورانية اعتمادًا على كيفية تحرك المادة.
أسباب الانزلاقات الأرضية
يمكن أن يكون الانزلاق الأرضي بسبب عوامل تجعل المنحدر غير مستقر ، فعلى سبيل المثال ، يمكن أن تؤدي الأمطار الغزيرة ، وثورات البراكين ، والزلازل إلى جعل المنحدر غير مستقر ، وتعتبر ضفاف الأنهار ، ومنحدرات المحيطات شديدة التأثر بتأثيرات المياه على التربة ، كما تتسبب المياه في تآكل التربة ، حتى لم يعد هناك دعم كافٍ ، وبالتالي تسقط الأرض في المياه ، إما في النهر ، أو المحيط.
هذا على الأرجح في حالة هطول أمطار غزيرة ، أو بحار شديدة ، كما يمكن أن يؤدي النشاط البشري أيضًا ، إلى حدوث انهيارات أرضية ، على سبيل المثال ، يمكن أن تؤدي المناجم ، وقطع الطرق عبر التلال إلى انهيار الحطام.
عواقب وخطورة الانزلاقات الأرضية
يمكن أن يكون للانهيارات الأرضية تأثير مدمر ، على البيئة الطبيعية ، ولكن لها أيضًا عواقب وخيمة على الأشخاص ، الذين قد يفقدون منازلهم ، وحتى حياتهم ، وقد تسد الصخور المتساقطة الطرق ، وتجعل السفر مستحيلاً.[2]
أمثلة على الانزلاقات الأرضية من العالم الحقيقي
أدت الفيضانات التي حدثت في كوازولو ناتال في أبريل عام 2019 م ، إلى العديد من الانهيارات والانزلاقات الأرضية ، والتي تسببت في سقوط الصخور على التلال ، وسقوط منازل بأكملها على المنحدرات ، حيث تم بناؤها ، كما حدث انهيار أرضي كبير جدًا في عام 1980 م ، عندما اندلع بركان من جبل سانت هيلينز.
الانزلاق الطيني
تعريف الانزلاق الطيني
يُعرف الانزلاق الطيني أيضًا بتدفق الحطام ، أو تدفق الطين ، وعادةً ما ينطوي على حركة جزيئات صغيرة من التربة ، سائلة جزئيًا ، أو كليًا ، أو أسفل منحدر ، أو فوق سطح.
أنواع الانزلاقات الطينية
غالبًا ما تحتوي الانزلاقات الطينية ، على الكثير من جزيئات التربة من نوع الطين ، ولكن هناك أيضًا أنواع تحدث مع الأنهار الجليدية ، وتدفقات الحمم البركانية ، وإلى جانب التدفقات الطينية البسيطة ، لدينا انزلاقات طينية جليدية تسمى الجوكولاتة jökulhlaups ، وبعض التدفقات البركانية المعروفة باسم اللاحار lahars ، كما تعتبر الانزلاقات الطينية أيضًا أنواعًا من الانزلاقات الأرضية.[3]
أسباب الانزلاقات الطينية
يعد هطول الأمطار الغزير بسبب العواصف الاستوائية ، أو الجبهات الجوية أحد الأسباب الرئيسية ، لتدفقات الطين ، وتصبح الأرض مشبعة بالماء ، وأخيرًا ، يؤدي هطول الأمطار المستمر ، إلى تفكيك الجسيمات الصغيرة ، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تدفق الطين في مناطق من العالم ، حيث توجد منحدرات بها الكثير من الطين.
كما يمكن أن تتسبب إذابة الجليد للأنهار الجليدية ، والنشاط البركاني غير المتوقع في حدوث انزلاقات طينية ، ويزيد النشاط البشري الذي يزيل النباتات من الأسطح أيضًا ، من خطر تدفق الطين ، وذك نظرًا لعدم وجود ما يمسك جزيئات التربة معًا.
عواقب وخواطر الانزلاقات الطينية
لأن الانزلاقات الطينية غالبًا ، ما تحدث فجأة جدًا مع القليل من التحذير ، فقد تكون خطيرة جدًا على الناس ، ويمكن للناس والممتلكات أن يجرفوا ، ويدفنوا في التدفقات الطينية ، غالبًا ما يقتل الناس لأنهم يدفنون في الوحل من تدفق الطين.
أمثلة من العالم الحقيقي على الانزلاقات الطينية
حدث انزلاق طيني شديد في فنزويلا عام 1999م ، مما تسبب في موت الآلاف ، وفقدان مساكنهم ، وفي عام 2013م ، وتسببت الأمطار الموسمية في الهند ، في حدوث انزلاقات طينية في أوتاراخاند ، مما تسبب في وفاة 6000 شخص على الأقل ، كما أدى الانزلاق الطيني في عام 2015م ، في سيراليون في أفريقيا ، إلى وفاة 1000 شخص.[4]
الفرق بين الانزلاقات الأرضية والانزلاقات الطينية
من حيث التعريف
الانزلاق الأرضي هو حركة كبيرة للمواد ذات حجم الجسيمات المتفاوتة ، أسفل منحدر أو جانبي على طول المناظر الطبيعية ، أما الانزلاق الطيني هو حركة كتلة من الجسيمات الصغيرة ، التي يتم تسييلها جزئيًا.
الجسيمات المعنية
تشمل الانزلاقات الأرضية ، حركة أي حجم جزيئي من الصخور الكبيرة ، إلى التربة الناعمة ، أما الانزلاقات الطينية تتعلق فقط بحركة الجسيمات الدقيقة ، بحجم الطين.
المياه الموجودة في التدفق
لا تنطوي الانزلاقات الأرضية دائمًا على وجود الكثير من المياه ، تتضمن الانزلاقات الطينية دائمًا الكثير من الماء الممزوج بالتربة التي تتحرك.
تدفقات القنوات
لا تنطوي الانزلاقات الأرضية دائمًا على حركة المواد في قناة محددة ، وغالبًا ما يكون للانزلاق الطيني حركة التربة في قناة معينة.[5]
من حيث سرعة الحركة
يمكن أن يحدث الانزلاق الأرضي ببطء شديد ، أو بسرعة كبيرة ، وغالبًا ما يكون الانزلاق الطيني ، عملية سريعة تحدث فجأة.
من حيث الأنواع
تشمل أنواع الانزلاقات الأرضية الانتشار الجانبي ، والانهيار الصخري ، والانزلاق الطيني ، والتناوب ، والأشكال الترجمية ، وتشمل أنواع الانزلاقات الطينية تدفق الطين ، واللاحار ، والجوكولاتة.
أمثلة عن الانزلاقات الأرضية والانزلاقات الطينية
تشمل أمثلة الانزلاقات الأرضية السقوط الصخري والانهيارات الأرضية في مناطق كوازولو ناتال في عام 2019م ، وجبل سانت هيلينز في عام 1980م ، وتشمل أمثلة الانزلاقات الطينية فنزويلا في عام 1999م ، وأوتاراخاند في عام 2013م ، وسيراليون في عام 2015م.
 

مواضيع مماثلة

أعلى