الفنون القتالية المختلطة

رعد بالي

كاتب محترف
1-111.jpg


الكثير يسعى حول اكتمال بنيانه الجسدي كي يتمكن من الغوص في فن القتال ولتصبح مقاتلا لا تعتمد على فن قتالي واحد بل تعتمد على عدة فنون قتالية مثل الفنون الأرضية والهجومية بدون استخدام أسلحة، التي منها أنت وستختار لتصبح مقاتل كامل قادر لمنازلة أي مقاتل فنون قتالية مختلطة.
أنواع الفنون القتالية
هناك العديد من الفنون القتالية كالأرضية والتي تتمثل في: “الجيوجتسو البرازيلية، المصارعة، الأيكيدو اليابانية” تلك الألعاب جميعها تحتاج القتال الهجومي من فنون مثل الملاكمة، المواي تاي، الملاكمة التايلندية، التايكوندو، الكونج فو ساندا، الكيك بوكسينج، الكابويرا البرازيلية، والأهم من كل هذا الشجاعة وروح الرياضة العالية.
الفنون القتالية المختلطة
تعتبر رياضة شاملة لأنها تحتوي على أكثر من فن قتالي وتعتمد بالأساس على الجمع بين فن قتالي وقوفا وفن قتالي أرضا، ففكرة هذا النوع الرياضي تكمن باختصار في الجمع بين أساليب مختلفة من فنون القتال، فتنقسم إلى نوعين وهما:
  • أولا: القتال أرضا: مشتق منه ثلاث ألعاب هم “جيوجيتسو، مصارعة، جودو”.
  • ثانيا: القتال وقوفا: مشتق منه خمس ألعاب وهم “كيك بوكسينغ، مواي تاي، ملاكمة، كراطي، تايكواندو”.
وإن كان على الفرد المحب لتلك الفنون القتالية المختلطة فعليه أن يجمع بين الرياضات السابق ذكرها أو على الأقل رياضة واحدة وقوفا وأخرى أرضا.
نصائح لتصبح مقاتل MMA
الوقت المتاح لتعلم MMA
مسألة إنجاز أمر ما في حياة الفرد يتوقف على قدرته ورغبته في هذا الشيء، فكلما تعلمت بسرعة وبلغت مستويات متقدمة في ظرف وجيز، هنا ستسهل على نفسك الأمر وتجده أكثر سهولة، وإذا كانت لديك خلفية قتالية، سوف تكون الأكثر حظا فإذا كان لديك معرفة عن مقاتل مواي تاي أو جيوجيتسو ودخلت الفنون القتالية المختلطة ففي هذه الحالة سوف تحتاج فقط دمج فن قتالي آخر عكس ما إذا كنت تمارس الفنون القتالية لأول مرة فعليك تعلم أكثر من فن قتالي واحد وهذا الأمر يستغرق 4 أعوام على أقل تقدير أما في الحالة الأولى يستغرق عامين فقط.
الساعات التدريبية لـ MMA
لا تتحمل القوة الجسدية لكل متمرن أو لاعب مبتدئ في تلك الفنون، فيختلف عدد ساعات التدريب والتمرينات القتالية بين هواة ومحترفين فالهواة الراغبون في خوض نزالات عليهم التدرب تكتيكيا ما بين ساعة إلى ساعتين يوميا لا أكثر من ذلك أما المحترفون فيتدربون من ثلاث إلى خمس ساعات يوميا هذا بطبيعة الحال لا يشمل تمارين قوة التحمل والجري التي يتم اعتماد برنامج خاص لها، فالـ mma تتطلب شمولية كبيرة بين التقنيات وقوة البدن.
متطلبات مهارة MMA
كل إنسان لديه حب الذات عن غيره ولكن هناك اختلافات فليس دائما عليك أن تكون هكذا ولكن في تلك اللعبة أو في جميع الرياضات القتالية لا يكفي أن تتعلم كيف تقاتل فقط بل يجب أيضا أن تتعلم كيف تقاتل أفضل من الآخرين لأن التعلم وحده لا يكفي فالمقاتلون الناجحون لديهم أساليبهم الخاصة التي تميزهم عن الآخرين وتعلي من كفاءتهم أيضا .
ونجد ذلك في كونور ماغغريغور وحبيب نورماغوميدوف وجون جونز، الذين تفوقوا على أنفسهم ليس فقط على الآخرين، فهم يعتمدون أساليب قتالية تميزهم ويطورون مهاراتهم بشكل مستمر والأهم من هذا هو إنصاتهم لملاحظات المدربين ونصائحهم، لأن المقاتل الجيد لا يمكنه النجاح بدون المدرب الجيد وكما يقول المثل “الأفضل يبحث عن الأفضل” و لهذا يجب أن تكون دقيقا في اختيارك فالمدرب له دور مهم في تطوير مهاراتك بشكل أسرع.
أنواع تدريبات MMA
في بداية الأمر لابد من إيضاح تلك الخطوات التدريبية وهي :
  • أولا: تتكون التمارين من حركات دفاعية وأخرى هجومية، وتعتمد التمارين على السرعة بين الهجوم والدفاع خلال دقيقة واحدة، بمعنى اللكمات على الرأس تكون للهجوم، يفضل شد البكرة الحديدية لأقصى مدى في ارتفاع مستوى الصدر، مع مبادلة الجانبين لمدة 30 ثانية، وهو ما يؤدي لتحسين قوة اللكم.
  • ثانيا: أما عن الركلات في الجسم فللهجوم والاندفاع السريع نحو الخصم الهبوط بالركبة على الأرض، مع اتخاذ خطوة للخلف للركبة الأخرى، مع التبديل بين الجانبين، أما إذا كنت مدافعا فعليك التشبث بالشريط الحديدي، مع رفع الساق إليه لمزيد من حركات المرونة للجسم.
مراحل لعب MMA
من تلك المهارات القتالية هي المطاردة ففي أثناء الهجوم عليك أن تبدأ بتمارين الضغط على يد واحدة، مع الاعتماد على كرة باليد الأخرى، حتى لا تعرقل خطواتك مع التبديل بين الجانبين، وأثناء دفاعك انتقل لتمرين القرفصاء مع القفز وهو ما يبقي الفرد دوما في حالة استعداد لتفادي الضربات.
وفي مرحلة تعد الأهم في الفنون الرياضية وهى الاشتباك ففي البداية مرحلة الهجوم من خلال التمرين بأكياس الرمال لتقوية الجزء العلوي من الجسد حتى تستطيع قوة الجسد تحمل الضغط في اللعبة، وأثناء الدفاع عليك في الاشتباك أن تأخذ وضع الجلوس مع حمل الحقيبة على الكتف الأيسر، ثم الدفع به في اتجاه الكتف الأيمن مع التبديل.
في مرحلة الاشتباك خطوات سهلة لكن عند مرحلة التصارع هنا يحتاج اللاعب للهجوم، القيام بتمارين السحب، وهو تمرين يحسن قوة القبضة والذراعين، وأثناء دفاعه عليك التعامل مع كيس الرمل واحتضنه، للمساعدة على مواجهة الخصم.
ملحوظة هامة : تلك الخطوات التي يتعامل بها اللاعبون صممت خصيصا لكي تستمر في القتال لمدة ثلاث جولات “5 دقائق”.
فنون الدفاع عن النفس MMA
يبحث أى فرد متطلع إلى أن يصبح مقاتلًا محترفًا، ففي هذه الحالة أنت بحاجة إلى أن تكون أكثر جدية في تدريبك حيث تحصل على ما تحتاجه في تكوين المهارات المرجوة، مقارنةً بشخص يقوم بتدريب فنون الدفاع عن النفس من أجل المتعة فقط، أو لمجرد شد الترهلات الجسدية والتي تقوم تلك الفنون بتقليلها .

إذا كنت جادًا بشأن حلم UFC الخاص بك، فهنا ينبغي أن تدرك بأنه ليست كل فنون الدفاع عن النفس متشابهة، فهناك عدة اختلافات خاصة عندما يتعلق الأمر بأفضل أسلوب قتال لمقاتلي MMA، فيفضل هنا تدريب الأفراد على كل من Muay Thai والبرازيلي Jiu-Jitsu ، بالإضافة إلى أخذ بعض دروس الملاكمة والمصارعة وهنا تجد سولة لخوض التجربة بنجاح في أوقات فراغك، حيث إن أفضل مقاتل MMA هو مقاتل مستدير، لا تضع كل بيضك في سلة واحدة، حتى لا تفقد كل شيء مرة واحدة يجب أن تكون مستديرًا جيدًا حتى لا يتمكن خصمك من تحديد نقاط ضعفك بسهولة ويعرفها بمنتهى الدقة فتصبح ضربته لك في مقتل، ومن الأفضل دائمًا التعلم من المعلمين الذين هم على دراية بأنواع معينة من فنون الدفاع عن النفس.

آخر شيء تريد القيام به هو بدء تدريب MMA أو Muay Thai أو البرازيلي Jiu Jitsu بدون المعدات المناسبة، وليس من غير الآمن عدم ارتداء معدات ومعدات التدريب المناسبة فحسب، بل إنه شيء لا تسمح به معظم صالات MMA الرياضية، وتؤكد معظم صالات MMA الرياضية على السلامة عند تدريب الأعضاء.
العديد من الأفراد يواجهون أزمة في تحديد وقت زمني للعب فهذه مشكلة شائعة يجد الناس أنفسهم فيها، خاصة إذا كنت تميل إلى العمل لساعات غريبة أو لديك جدول عمل، فعلى الرغم من أنه من الأفضل دائمًا التعلم من المعلمين ذوي الخبرة، إلا أنه ليس من الصعب جدًا تعلم بعض التحركات الأساسية في المنزل، فهو أكثر هدوءًا بكثير ويمكنك التركيز كثيرًا على أسلوبك في صالة الألعاب الرياضية بالمنزل.[1]
 

مواضيع مماثلة

أعلى