ماهي لعبة التنس

رعد بالي

كاتب محترف
1-81.jpg


معرفة أهم بطولات التنس من أكثر الأمور إثارة ؛ فلعبة التنس هي لعبة النبلاء ؛ وذلك لما تمتلكه من طابع راقٍ ، وفريد يُميزها عن غيرها من الرياضات الأخرى ، كما لها قاعدة شعبية عريضة تترقب هذه البطولات .
ماهي لعبة التنس
لعبة التنس هي اللعبة الأرقى على الإطلاق ، ولها تاريخًا طويلًا بين الرياضات على مستوى العالم ، كما تشمل عدد كبير من البطولات ، ولكن الأشهر هي البطولات الأربع الكبرى ( grand slams ) ، وبطولات الماسترز ( masters championships ) ، وفيما يلي نذكر أهمها .
بطولات grand slams
هي البطولات الأربع الكبرى في تاريخ التنس ، وتُقام خلال العام ، ويُشارك فيها لاعبي التنس الفردي من الرجال ، والسيدات ، وأيضًا تضمن المباريات الزوجية من زوجي الرجال ، وزوجي النساء ، والزوجي المختلط ، ويحصل الفائز باللقب عن 2000 نقطة تتم إضافتهم إلى رصيده ؛ الأمر الذي يجعلها البطولات التي تُقدم أعلى عدد من النقاط ، وهذه البطولات لها شعبية كبيرة حول العالم ، فهناك الملايين الذين ينتظرون إقامتها في كل عام ، وهي كما يلي .
بطولة استراليا المفتوحة Australian Open
بطولة أستراليا المفتوحة هي أولى البطولات الأربع الكبرى التي تُقام في كل عام ، وهذه البطولة لها شعبية كبيرة حول العالم ، فتمتلك عدد هائل من المشجعين ، ويُطلق الكثير عليها ” The Happy Grand Slam ” ، وعند إقامته في كل عام يأتي الكثير من المشجعين من جميع أنحاء العالم إلى حديقة ملبورن لمتابعة المباريات .
انطلقت بطولة أستراليا للمرة الأولى في عام 1905 ، وكانت في البداية تعتمد الملاعب العشبية مثل ويمبلدون ، ولكن في عام 1988 تم تغيير أرضية ملاعب بطولة أستراليا ، وأصبحت تعتمد أرضية الملاعب الصلبة مثل بطولة أمريكا المفتوحة للتنس .
سُمي الملعب الرئيس للبطولة باسم بطل التنس الأسترالي ” رود ليفر ” ؛ وذك لفوزه ببطولة أستراليا المفتوحة لاثني عشر مرة .
أهم ما يُميز بطولة أستراليا المفتوحة هي السياسة الخاصة بها ، والتي تسمح بإيقاف مباريات البطولة عند وصول درجة حرارة الجو إلى 40 درجة مئوية .
اللاعب الصربي نوفاك دجوكوفيتش هو أكثر لاعب التنس حصولًا على لقب بطولى أستراليا المفتوجة .
يفوز الحائز على لقب بطولة أستراليا المفتوحة الفردية للرجال على كأس نورمان بروكس تشالنجر ” the Norman Brookes Challenger Cup ” ، كان نورمان بروكس من أشهر لاعبي التنس الأستراليين ، والحاصل على لقب بطولة أستراليا المفتوحة لعام 1911 ، ورئيس جمعية التنس لحوالي تسعة وعشرين عام .
بنما تحصل الفائزة على لقب البطولة الفردية للنساء على كأس دافني أكهورست التذكارية ” Daphne Akhurst Memorial Cup ” ، كانت دافني أكهورست من أهم لاعبات التنس ، وقد أحرزت لقب البطولات الأربع الكبرى ، كما حازت على لقب بطولة أستراليا المفتوحة لخمس سنوات متتالية من 1925 إلى عام 1930 .
قيمة الجائزة المالية لبطولة أستراليا المفتوحة لعام 2020 تصل إلى 71,000,000 دولار ، ويحصل الحائز على اللقب للبطولات الفردية لكل من الرجال ، والنساء على 4,120,000 دولار . [1]
Roland Garros championship
بطولة رولان جاروس ، أو بطولة فرنسا المفتوحة للتنس التي تُعقد في باريس في الأسبوع الأخير من شهر مايو في كل عام ، وتنتهي بانتهاء الأسبوع الأول من شهر يونيو ، وتتميز هذه البطولة بطبيعة ملاعبها الترابية من اللون الأحمر الموجودة في مجمع رولان جاروس ، وهي البطولة التي تُعقد بعد بطولة أستراليا المفتوحة ، وهي البطولة الوحيدة الترابية من بطولات grand slam .
الملعب الرئيسي لبطولة رولان جروس هو ملعب فيليب شاترييه ، وقد سُمي على اسم لاعب التنس الفرنسي الشهير الذي كان رئيسًا للاتحاد الفرنسي لكرة التنس لمدة عشرين عام ، كما أنه كان رئيس الاتحاد الدولي للتنس لمدة أربعة عشر عام ، والملعب الأول هو ملعب سوزان لنجلن ، وهي اللعبة الدولية لأولى في فرنسا للعبة التنس .
بطولة رولان جاروس هي البطولة الأصعب بين البطولات الأربع الكبرى ؛ نظرًا لطبيعتها الترابية الزلقة .
كانت رولان جاروس ترابية منذ بدايتها في عام 1891 ، وقد سُميت على اسم الطيار الفرنسي الشهير في فترة الحرب العالمية الأولى ” رولان جاروس ” .
الطبقة الترابية للملاعب هي الطبقة الخارجية ، وتحتها عدة طبقات أخرى من الحصى ، والحجر ، والبقايا البركانية ، والطباشير الأبيض ، ويغلب على الملاعب اللون الأحمر الذي يأتي من طبقات طوب 3mm المسحوقة .
اللاعب الحائز على أكبر عدد من ألقاب البطولة الفرنسية هو اللاعب الإسباني ” رافاييل نادال ” ، يحصل الفائز بلقب بطولة رولان جاروس المفتوحة للتنس من البطولة الفردية للرجال على كأس كوبيه دي موسكيتيرس .
بينما تحصل الفائزة في بطولة فردي السيدا على كأس سوزان لنجلين ، مجموع جوائز البطولة يصل إلى 39,197,000 يورو ، ويحصل الحائز على اللقب سواء من فردي الرجال ، أو فردي السيدات على مبلغ 2,200,000 يورو . [1]
بطولة ويمبلدون Wimbledo
بطولة ويبلدون هي أقدم بطولة تنس على الإطلاق ، وأول بطولة من بطولات Grand Slams تتم إقامتها في العالم ، وقد انطلقت النسخة الأولى منها في عام 1877 .
هي البطولة الثالثة بين الأربع الكبرى حسب ترتيب إقامتها فيتم عقدها بعد بطولة رولان جاروس ، وتتميز ويمبلدون بطبيعة ملاعبها العشبية .
يتم عقد البطولة في نادي انجلترا للتنس ، والكروكيه ” The All England Lawn Tennis and Croquet Club ” الواقع في جنوب غرب لندن ؛ حيث يستضيف هذا الحدث الأرقى في تاريخ الرياضة العالمية من كل عام في ملاعب التنس الخضراء التابعة له .
تعتمد سياسات البطولة الملابس البيضاء لجميع اللاعبين من الرجال ، والسيدات مع الأحذية ، والجوارب البيضاء كزي رسمي للبطولة ، وتكون الألوان الأخرى في البطولة مثل الشعار الخاص بها من الأخضر الداكن ، واللون الأرجواني .
كما أنها بطولة ملكية ، وتحرص العائلة الملكية في انجلترا على حضورها في كل عام .
هي البطولة الأعرق ، والأرقى في تاريخ رياضات العالم ؛ فلها هيبة ، واحترام كبير ، كما أنها الحدث الأكثر ترقبًا من جمهور التنس .
بالإضافة إلى أنه قبل عصر التنس المفتوح كانت الإنجاز النهائي في عالم الكرة الصفراء ؛ فبطولة ويمبلدون لها تقديرًا كبيرًا واحترام وافر في هذه الرياضة .
تُشير البطولات الكبرى الأخرى مثل أستراليا ، ورولان جاروس ، وأمريكا المفتوحة إلى البطولات بها ببطولات التنس الفردي ، أو بطولات التنس الزوجي للرجال ، أو النساء مستخدمةً لفظ ” Singles ” ، ولفظ ” Doubles ” ، بينما تستخدم بطولة ويمبلدون لفظ ” Gentleman’s Singles ” ، ” Gentleman’s Doubles ” ، ” Ladies’ Singles ” ، و” Ladies’ Doubles ” ؛ فهذه من العوامل التي تُميز البطولة ، بالإضافة إلى الطابع الملكي الغالب عليها .
اللاعب الأكثر فوزا بلقب بطولة ويمبلدون هو اللاعب الأفضل عالميًا السويسري روجر فيدرير . [1]
بطولة أمريكا المفتوحة US Open
بطولة أمريكا المفتوحة للتنس هي رابع البطولات الأربع الكبرى التي تتم إقامتها في الموسم الرياضي لكرة المضرب ، وتُقام في أخر أسبوع من شهر أغسطس ، وتستمر إلى الأسبوع الأول من سبتمبر ، وانطلق النسخة الأولى للبطولة في عام 1881 ، وتضم بطولة فردي الرجال ، وفردي السيدات ، وزوجي الرجال ، وزوجي السيدات ، والزوج المختلط .
يبلغ إجمالي بطولة US Open حوالي 53000000 دولار ، ويحصل الحائز على اللقب سواء من فردي الرجال ، أو السيدات على 3.8 مليون دولار .
تدرجت بطولة أمريكا في طبعة الملاعب ؛ حيث كانت عشبية منذ عام 1881 إلى عام 1974 ، وتحولت إلى ترابية منذ عام 1975 إلى عام 1977 ، وتحولت إلى الصلبة منذ عام 1978 إلى وقتنا هذا . [2]
 

مواضيع مماثلة

أعلى