منتخب سوريا

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
منتخب سوريا



المحتويات إخفاء
1 منتخب سوريا لكرة القدم
2 مشاركات منتخب سوريا
3 كأس العالم
4 الفترة الذهبية في تصفيات المونديال
5 كأس آسيا
منتخب سوريا لكرة القدم
منتخب سوريا لكرة القدم، هو المنتخب الرسمي الذي يمثل سوريا، تأسس عام 1936 من قِبل الاتحاد السوري لكرة القدم، والذي يُعد أحد مؤسسي الاتحاد العربي لكرة القدم، وقد انضم إلى الفيفا عام 1937، ويحتلّ حاليًّا التصنيف رقم 89 في تصنيف الفيفا.
تأسس الاتحاد العربي السوري لكرة القدم عام 1936، وهو المسؤول الرسمي عن المنتخب السوري الوطني لكرة القدم، وعن بقية الأندية المحلية التي تشارك في الدوري السوري بمختلف درجاته والتي يبلغ عددها 120 نادٍ. انضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1937، برمز الفيفا SYR، وعام 1969 انضم إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، كما انضم إلى الاتحاد العربي لكرة القدم عام 1974، وعام 2001 انضم إلى اتحاد غرب آسيا لكرة القدم عام 2001.
مشاركات منتخب سوريا
يُعدّ المنتخب السوري من أوائل المنتخبات التي شاركت في تصفيات كأس العالم من غرب آسيا، وفي الفترة ما بين عام 1958 وحتى عام 1966، انضم المنتخب السوري إلى المنتخب المصري، تحت اسم “الجمهورية العربية المتحدة لكرة القدم”، وقد شارك المنتخب المُشترك في تصفيات كأس العالم عام 1966.
كأس العالم
كانت المشاركة الأولى لمنتخب سوريا في تصفيات المونديال عام 1950 الذي أقيم في البرازيل، وقد لعب المنتخب مع تركيا، إلا أن الأخيرة فازت على المنتخب بسبعة أهداف مقابل لا شيء، فاضطر المنتخب السوري إلى الانسحاب من مباراة الإياب.
شارك المنتخب في التصفيات المؤهلة للمونديال عام 1958 الذي أُقيم في السويد، ولعب المنتخب السوري مع نظيره السوداني في التصفيات الآسيوية والأفريقية، وخسر المنتخب السوري بهدف مقابل لا شيء لصالح السودان في المباراة الأولى، ثم تعادل الفريقان في المباراة التي أقيمت بدمشق.
شارك المنتخب في تصفيات مونديال 1974، وقد حقق انتصارًا هو الأول في تاريخ المونديال، حيث فاز على نظيره الكويتي بهدفين مقابل هدف، كما سجل اللاعب عبد الغني طاطيش هدفًا ضد إيران، وعلى الرغم من ذلك تمكّنت إيران من التأهل للمرحلة التالية. كما شارك المنتخب في مونديال 1978 و1982، دون تحقيق أي هدف في المباريات.
الفترة الذهبية في تصفيات المونديال
شارك المنتخب في تصفيات كأس العالم عام 1986، واتُّصف أداؤه بالأفضل في ذلك الوقت؛ إذ وصل إلى مرحلة النهائيات في التصفيات، حيث كان ينافس المنتخب العراقي، وقد برز نجم بعض اللاعبين في المنتخب بتلك الفترة وهم مالك شكوحي، محمد دهمان، جورج خوري، نار محروس، عبد القادر كردغلي، مروان مدراتي، رضوان الشيخ، ووليد أبو السل.
عام 2018 شارك في تصفيات كأس العالم لعام 2018، وتمكّن من الوصول إلى الملحق الآسيوي، بفضل اللاعبين عمر خربين، ومحمود المواس، وإبراهيم عالمة، وأحمد الصالح، ومؤيد العجان، وتُعتبر تلك المرة الأولى التي يصل بها إلى الملحق الآسيوي، حيث احتل المرتبة الثالثة في المجموعة التي ضمنت كل من إيران وكوريا الجنوبية وأوزبكستان وقطر والصين، وقد اعتبر المحللون والمراقبون الرياضيون بأن تلك الفترة تُمثل الجيل الذهبي للمنتخب السوري، على الرغم من خسارته أمام المنتخب الأسترالي بنتيجة 3-2.
كأس آسيا
شارك المنتخب السوري في كأس آسيا لعام 2011، بعد غياب دام لسنوات، وتمكن من الصعود للبطولة، إلا أنه خرج بعد خسارته مع الأردن واليابان. وعام 2015 لم يتمكن من التأهل لنهائي البطولة؛ إذ حصل على المرتبة الثالثة ضمن المجموعة التي ضمت سلطنة عُمان، والأردن، وسنغافورة. شارك المنتخب في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا عام 2019؛ إلا أنه لم يتمكن من المشاركة في البطولات؛ نظراً لاحتلاله المرتبة الثانية بعد اليابان، في المجموعة التي ضمت كل من سنغافورة، وأفغانستان، وكمبوديا، واليابان.
 

مواضيع مماثلة

أعلى