منتخب لبنان

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
منتخب لبنان



المحتويات إخفاء
1 المنتخب اللبناني لكرة القدم
2 تاريخ منتخب لبنان
3 مشاركات منتخب لبنان
3.1 تصفيات كأس العالم
3.2 كأس العرب
3.3 كأس آسيا
4 إحصائيات
المنتخب اللبناني لكرة القدم
يتبع منتخب لبنان الاتحاد اللبناني لكرة القدم، والذي يُعرف برمز الفيفا LFA، وتم إنشائه عام 1933، تحت عدة ألقاب لقبها الشعب اللبناني للمنتخب من بينها؛ “رجال الأرز” أو الفينيقيين، أو أرز لبناني، ويُعتبر ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية هو الملعب الرئيسي للمنتخب.
تاريخ منتخب لبنان
في بدايات عام 1933، شُكّلت جمعية كرة القدم اللبنانية من قِبَل الصحفي اللبناني “ناصف ماجدالاني”، وسرعان ما انضم فريق الجمعية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1935، ثم انضم فيما بعد إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1964، بينما انضم إلى الاتحاد العربي لكرة القدم عام 1978، وكانت أول مباراة يخوضها المنتخب عام 1034 ضد الرومانيون، إلا أنها لم تُكن معتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، بينما لعبت أول مباراة مُعتمدة من الفيفا عام 1940 أمام فلسطين، وفازت الأخيرة على المنتخب بخمسة أهداف مقابل هدفٍ واحد.
مشاركات منتخب لبنان
تصفيات كأس العالم
شارك منتخب لبنان في تصفيات كأس العالم، إلا أنه لم يتمكّن من الوصول إلى النهائيات، سوى في مونديال 2006، حيث استطاع الوصول إلى نهائيات التصفيات عند لعبه مع كوريا الجنوبية وكسب الأخير المباراة بهدفين مقابل لا شيء، وبالتالي فشل في التأهل لمباريات كأس العالم لعام 2010.
كأس العرب
أولى مشاركات منتخب لبنان في مباريات كأس العرب كانت عام 1963، وحصل المنتخب على المركز الثالث في الدورة الأولى إثر خسارته أمام المنتخب السوري، بينما تعادل أمام نظيره الأردني، وحقق فوزين على المنتخب الكويتي، وأحرز خمس نقاط وسجل 13 هدف مقابل أربعة أهداف في مرماه. أما في الدورة الثانية لدوري كأس العرب عام 1964، حصل المنتخب اللبناني على المركز الرابع، حيث خسِر في مباراتين، وتعادل في أخرى، بينما فاز في الثالثة، محقّقًا ثلاث نقاط، وسجّل أربعة أهداف مقابل خمسة في مرماه. أما في دورة عام 1966، فحقق إحدى عشر هدفًا مقابل عشرة أهداف في مرماه، وحصل على المركز الرابع على التوالي، بينما خرج من الدور الأول في الدورة الخامسة للكأس وكانت عام 1988، حيث خسِر مرّتين وتعادل مرّتين، وكذلك هو الحال في الدورة الثامنة، حيث خرج من الدور الأول بعد خسارتين وتعادلٍ واحد، وفوزٍ في مباراة واحدة
كأس آسيا
عام 2000 كانت لبنان هي المستضيفة لمباريات كأس آسيا، إلا أن المنتخب اللبناني لم يتمكن من انتهاء الدور الأول؛ حيث خسر في مباراته مع إيران بواقع أربعة أهداف مقابل لا شيء، بينما تعادل مع العراق بواقع هدفين، ومع تايلاند بواقع هدف واحد لكل منهما، وكان ترتيب المجموعة الخاصة بمنتخب لبنان نقطة واحدة فقط.
شارك المنتخب اللبناني في مباريات التأهل لكأس آسيا التي أقيمت على أرض الإمارات عام 2019، وذلك بعد غيابٍ دام لسنوات؛ حيث لعب ضمن المجموعة الخامسة التي تضم السعودية وقطر وكوريا الشمالية، وخسر المنتخب اللبناني آنذاك أمام قطر والسعودية بتسجيل هدفين مقابل لا شيء لكل مباراة، بينما حقق أكبر نجاح له في تاريخ كأس آسيا عند فوزه على كوريا الشمالية بأربعة أهداف مقابل هدفٍ واحد، ووصل إلى المركز الثالث بتسجيل ثلاثة نقاط، إلا أنه لم يتمكن من التأهل للدور الذي يليه، بعد خسارته أمام المنتخب الفيتنامي.
إحصائيات
حقق المنتخب اللبناني أكبر فوز له على مرّ التاريخ، في المباراة التي أقيمت في بانكوك عام 2001 بينه وبين باكستان، حيث فاز على الأخير بثمان أهداف مقابل هدفٍ واحد، وعلى النقيض تمامًا كانت أكبر خسارة له في المباراة التي أقيمت في بيروت بينه وبين الصين عام 2004، حيث أحرز الأخير ست أهداف مقابل لا شيء. وكذلك هو الحال في مباراته مع كوريا الجنوبية التي أقيمت عام 2011.
 

مواضيع مماثلة

أعلى