منتخب رومانيا

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
منتخب رومانيا



المحتويات إخفاء
1 الاتحاد الروماني لكرة القدم
2 أرقام وإحصائيات منتخب رومانيا لكرة القدم
3 منتخب رومانيا في بطولات كأس العالم
4 منتخب رومانيا في بطولات أمم أوروبا
الاتحاد الروماني لكرة القدم
تأسس الاتحاد الروماني لكرة القدم عام 1909، في العاصمة الرومانية بوخارست، ويُعرف أيضاً باسم FRF، وكان تحت إدارة جماعية إلى شهر ديسمبر عام 1912؛ حيث تم تعين أول رئيس إلى الإتحاد، ولكن خلال أقل من شهر تم تغيره وتعين جارلس فريك، وعام 1923 انضم الاتحاد الروماني لكرة القدم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، وبعدها عام 1955 انضم إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA).
أرقام وإحصائيات منتخب رومانيا لكرة القدم
لعب منتخب الروماني مباراته الدولية الأولى في 8 يونيو 1922، ضد منتخب يوغسلافيا في مدينة بيلغراد اليوغسلافية، وانتهت بفوز رومانيا (2-1)، وبعدها شارك المنتخب في أول ثلاث بطولات كأس العالم عام 1930، و1934، و1938، وبذلك أصبح منتخب رومانيا إلى جانب منتخب البرازيل، وفرنسا، وبلجيكا من المنتخبات التي شاركت في أول ثلاث بطولات كأس العالم، وحقق المنتخب الروماني أكبر انتصار في تاريخه عام 1973 على منتخب فنلندا في العاصمة الرومانية بوخارست بنتيجة (9-0)، وأكبر خسارة كانت أمام المنتخب المجري عام 1948، في مدينة بودابست، وبنفس النتيجة (9-0)، وعام 1997 حقق منتخب رومانيا المركز الثالث في تصنيف المنتخبات الصادر من الفيفا، وهو أعلى تصنيف تحصل عليه المنتخب الروماني.
يعد اللاعب الروماني جورجي حاجي أفضل هداف في تاريخ منتخب بلاده برصيد 35 هدف خلال مسيرته الكروية (1983-2001)، أما أكثر لاعب مثّل المنتخب هو اللاعب دورينل مونتانا برصيد 134 مباراة دولية خلال الفترة 1991-2007، وأصغر لاعب مثّل رومانيا هو اللاعب كرستيان مانا بعمر 16سنة و9 شهور عام 2014.
منتخب رومانيا في بطولات كأس العالم
  • كأس العالم 1930: كانت أول بطولة لكأس العالم، وأقيمت في أرض دولة الباراغواي، وشارك فيها المنتخب الروماني ولعب مباراتين، انتصر في الأولى على منتخب البيرو بنتيجة 3-1، وخسر في المباراة الثانية من منتخب الدولة المستضيفة والفائز في البطولة لاحقاً، الباراغواي، بنتيجة 4-0.
  • كأس العالم 1934: أقيمت على الأراضي الإيطالية، ولعبت رومانيا مباراة واحدة فقط بنظام خروج المغلوب ضد منتخب تشيكوسلوفاكيا، وخسرت بنتيجة 2-1.
  • كأس العالم 1938: كانت البطولة في دولة فرنسا، وتأهّل المنتخب الروماني بشكل مباشر إلى البطولة بسبب انسحاب المنتخب المصري من مباراة التصفيات المؤهلة، ولعب الرومانيون مباراتين ضد منتخب كوبا، تعادلوا في المباراة الأولى بنتيجة 3-3، وخسروا في المباراة الثاني بنتيجة 2-1، ثم خرجوا من البطولة.
  • كأس العالم 1970: أقيمت البطولة في دولة المكسيك، وكانت رومانيا في مجموعة صعبة إلى جانب إنجلترا والبرازيل وتشيكوسلوفاكيا، فازت رومانيا في المباراة الأولى ضد تشيكوسلوفاكيا، وخسرت في مباراتين ضد البرازيل وإنجلترا، وخرجت من دور المجموعات.
  • كأس العالم 1990: في دولة إيطاليا، استطاعت رومانيا التأهل من دور المجموعات بعد الفوز على الاتحاد السوفيتي، والخسارة من الكاميرون، وتعادل أمام الأرجنتين، وفي الدور الثاني (دور الـ 16)، خسرت بركلات الترجيح من المنتخب الأيرلندي، وخرج من البطولة.
  • كأس العالم 1994: في الولايات المتحدة الأمريكية، تأهل المنتخب الروماني من دور المجموعات بعد الفوز على كولومبيا والولايات المتحدة الأمريكية، وخسارة وحيدة من سويسرا، وفي الدور الثاني (دور الـ 16) استطاعت رومانيا الفوز على الأرجنتين، والتأهل إلى دور الربع نهائي (دور 8) ومواجهة المنتخب السويدي والخسارة ضدهم بركلات الترجيح، وتوديع البطولة بعد تحقيق أفضل مشاركة لهم في تاريخ بطولات كأس العالم.
  • كأس العالم 1998: في دولة فرنسا، استطاعت رومانيا من التأهل من دور المجموعات بعد فوزين مهمين على منتخب كولومبيا وإنجلترا، وتعادل أمام المنتخب التونسي، وفي الدور الثاني خسر المنتخب الروماني من المنتخب الكرواتي وخرج من البطولة.
منتخب رومانيا في بطولات أمم أوروبا
  • بطولة أمم أوروبا 1984: كانت أول مشاركة إلى المنتخب الروماني في بطولات أمم أوروبا على الأراضي الفرنسية، ولم يقدم المنتخب الروماني أداء مقبول، حيث ودّع البطولة من دور المجموعات بعد خسارتين من منتخب ألمانيا الغربية ومنتخب البرتغال، وتعادل مع منتخب إسبانيا.
  • بطولة أمم أوروبا 1996: في دولة إنجلترا، وفي المشاركة الثانية من بطولات أمم أوروبا أيضا كانت مشاركة المنتخب الروماني ضعيفة وخرج من دور المجموعات بعد ثلاث خسارات من فرنسا وبلغاريا وإسبانيا.
  • بطولة أمم أوروبا 2000: البطولة كانت بتنظيم مشترك بين دولتي بلجيكا وهولندا، وشارك المنتخب الروماني واستطاع التأهل من دور المجموعات بعد التعادل ضد منتخب ألمانيا، وخسارة ضد البرتغال، وفوز على منتخب إنجلترا، وفي الدور الثاني لعب المنتخب الروماني ضد المنتخب الإيطالي وخسر بنتيجة 2-0 وخرج من البطولة.
  • بطولة أمم أوروبا 2008: البطولة التي كان تنظيمها بتعاون مشترك بين النمسا وسويسرا، وشارك فيها المنتخب الروماني وخرج من دور المجموعات، بعد تعادلين أمام المنتخب الفرنسي والإيطالي، وخسارة ضد المنتخب الهولندي.
  • بطولة أمم أوروبا 2016: أقيمت البطولة في دولة فرنسا، وشارك المنتخب الروماني وخرج من دور المجموعات، بعد تعادل ضد المنتخب السويسري، وخسارتين ضد المنتخب الفرنسي، ومنتخب ألبانيا.
 

مواضيع مماثلة

أعلى