تمارين كارديو للبطن

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
تمارين كارديو للبطن



المحتويات إخفاء
1 تمارين الكارديو
2 فوائد تمارين الكارديو
3 أشكال تمارين كارديو للبطن
3.1 الجري أو المشي
3.2 تمرين – Squat Jumps
3.3 تمرين متسلقي الجبال
3.4 القفز على الحبل
3.5 تمرين Step exercise
4 نصائح لتحقيق فائدة أكبر من تمارين كارديو للبطن
تمارين الكارديو
ينتمي هذا النوع من التمارين إلى التمارين الرياضية الخفيفة، والتي تساعد على زيادة معدل نبضات القلب، وتقوية عضلته، الأمر الي يرفع نسبة الأكسجين في الدم، وينتج من ذلك حرق للدهون بشكل أكبر، وتتم ممارسة تمارين الكارديو بشكل متدرج، مما يساعد على إخراج العرق بشكل معتدل، ويُنصح بممارسة هذا التمرين ثلاث مرات بالأسبوع، ولمدة 30 دقيقة.
فوائد تمارين الكارديو
  • تقوية عضلة القلب، وتنشيط الدورة الدموية.
  • تقليل نسبة الكوليسترول الضارة في الدم.
  • إخراج السموم من الجسم، والتخلص منها.
  • إحراق دهون البطن بفعالية.
  • نحت البطن، وجعله مسطحاً.
  • حرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل سليم وبطريقة صحيّة.
  • الوقاية من عدد من الأمراض، وخاصةً المتعلقة بأمراض القلب والرئتين.
  • تقليل التوتر والمساعدة على النوم الهادئ.
أشكال تمارين كارديو للبطن
الجري أو المشي
يعد كل من الجري أو المشي من تمارين كارديو للبطن التي يمكن ممارستها بسهولة وفي أي وقت، وهي تساعد على حرق السعرات الحرارية والتقليل من الدهون ليس في منطقة البطن فقط، وإنما في كافة أجزاء الجسم، ويساعد الجري على حرق سعرات حرارية أكثر بقدر بسيط من تلك التي يقوم المشي بحرقها، إلا أنه يجب عند ممارسة الجري بشكل خاص القيام بتمارين الإحماء.
تمرين – Squat Jumps
يتشابه هذا التمرين مع التمارين المتعارف عليها في السكوات، وذلك من خلال وضعية جلوس القرفصاء، ولكي يكون من تمارين كارديو للبطن تتم ممارسته بالوقوف مع شد الجسم، وترك مسافة بين الساقين والفخذين، ووضع القدمين للخارج، ثم يبدأ الجلوس، وقبل أن يلتصق الجسم بالأرض يجب على الشخص الارتفاع من خلال النط لأعلى، وتكرار التمرين 8 مرات، وعلى 3 مجموعات، ويجب الحرص على شد الظهر للحصول على أكبر قدر من الفائدة.
تمرين متسلقي الجبال
يعد هذا التمرين واحداً من أكثر تمارين كارديو للبطن فعالية، ويتم من خلال الاستلقاء على الأرض في وضعية تتشابه مع وضعية تمرين الضغط، والبدء بتحريك الساقين بطريقة تشبه الجري أو التسلق، وتتم ممارسة هذه الحركات بشكل بطيء في البداية، ثم يتم زيادة سرعة حركة الساقين تدريجيّاً، ويمكن الاستناد على الأرض أو على كرسي، ويُنصح بممارسة هذا التمرين لدقيقة كاملة.
القفز على الحبل
يعد واحداً من أقدم تمارين الكارديو بشكل عام، وهو يعمل على إذابة الدهون المتراكمة في عدد من مناطق الجسم، وهي: البطن، والظهر، والذراعين، ويتم القفز سريعاً، ثم البطء بشكل تدريجي، أو القفز لخمسين مرة والاستراحة لمدة 30 ثانية، وإعادة التمرين من جديد، ويفضل ممارسته ثلاث مرات بالأسبوع ولمدة 20 دقيقة كل مرة.
تمرين Step exercise
يمكن للشخص ممارسة هذا التمرين بالاستعانة بالدرج أو بالدرجة الواحدة التي تتواجد في النوادي الرياضية؛ إذ يعد النط على الدرج بتبديل القدمين واحداً من تمارين كارديو للبطن، ويمكن الاستفادة من هذه الدرجة بممارسة عدد كبير من تمارين الكارديو المختلفة.
نصائح لتحقيق فائدة أكبر من تمارين كارديو للبطن
على الرغم من فعالية هذا النوع من التمرين، إلا أنه يجب الحفاظ على عدد من الأمور التي تساعد في ممارسة نمط حياة صحي، بالإضافة إلى دورها كوسيلة مساعدة للتمارين الرياضية للحصول على نتائج أفضل، ومنها:
  • تناول طعام متوازن، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي، يتكوّن من كافة العناصر الغذائية.
  • التقليل من المشروبات الغازية.
  • الحد من شرب كميات كبيرة من الشاي والقهوة.
  • تناول كميات معتدلة من الطعام، وتوزيعها على 5 وجبات، وذلك لتقليل حصة الوجبة الواحدة.
  • ممارسة تمارين القوة بالإضافة إلى تمارين كارديو للبطن؛ إذ إنها تساعد على الحصول على نتائج أفضل.
 

مواضيع مماثلة

أعلى