9نصائح للطفل في بداية تكونه

ملائكة الحب

مُديّرْ المُنتَدىَ
ماذا عن الجهاز الهضمي للطفل من الرحم حتى الولادة، اعلمي عزيزتي أن الجنين يحصل على غذائه من خلال نسيج متخصص يسمى المشيمة. يتولى الجهاز الهضمي للطفل العملية مباشرة بعد الولادة، كما يتطور الجهاز الهضمي لطفل حديث الولادة باستمرار؛ حتى يتمكن من هضم حليب الأم بشكل صحيح. إلى جانب ذلك، يستعد أيضاً لهضم المواد الصلبة ،يخبرنا الدكتور مختار فتحي اختصاصي الأطفال وحديثي الولادة، في هذا المقال عن أجزاء وسمات وتطور الجهاز الهضمي للطفل من الرحم إلى الولادة. حتى تتمكني من المساعدة واتخاذ خيارات غذائية مناسبة للعمر.

1.الجهاز الهضمي للطفل: من الرحم إلى الولادة

nzf_1.jpg




الجهاز الهضمي مسؤول عن تحطيم جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات أصغر، تضمن الجزيئات المكسورة الامتصاص الكافي للعناصر الغذائية وتطور البكتيريا الصحية في القناة الهضمية.

2. الجهاز الهضمي للجنين في الرحم

shutterstock_1144632296.jpg




يبدأ الجهاز الهضمي في النمو من الأسبوع الثالث من الحمل، بحلول الأسبوع الرابع، تمتد ثلاث مناطق متميزة من القناة الهضمية عبر طول الجنين، تشكل هذه المناطق في نهاية المطاف مكونات مختلفة في الجهاز الهضمي ،يشمل الجهاز الهضمي للجنين الفم والمريء والغدد اللعابية والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والمستقيم. كل هذه الأجزاء من الجهاز الهضمي تتطور في الرحم نفسه، ومع ذلك، فإنها تبقى غير فعالة وظيفياً حتى الولادة. يخضع الجهاز الهضمي لنمو هائل ونضوج وظيفي طوال فترة الحمل.

3. الجهاز الهضمي لحديثي الولادة (الولادة الكاملة)

shutterstock_1033452052-1600x1060.jpg




عند الولادة الكاملة، يكون الجهاز الهضمي بأكمله جاهزاً للعمل بشكل مستقل. أثناء النزول عبر قناة الولادة، يحصل نظام الوليد على ميكروبات عن طريق البكتيريا المهبلية. إنه حدث حاسم لأنه يساهم في تطوير الجهاز الهضمي لحديثي الولادة، بما في ذلك النظام البيئي الميكروبي المعوي.
يستمر هذا التطور عندما يبدأ المولود الجديد الرضاعة الطبيعية. بالنسبة لإطعامهم الأول، يتلقى معظم الأطفال الذين يرضعون من الثدي اللبأ، وهو أول حليب يتم إنتاجه بعد الولادة. اللبأ غني بالأجسام المضادة والعناصر الغذائية مثل الدهون والفيتامينات والمعادن التي تساعد المولود الجديد على النمو. إلى جانب ذلك، فهو يساعد في تطوير الكائنات الحية الدقيقة المعقدة التي تزدهر في الجهاز الهضمي للطفل.
يمكن أن تؤدي التغيرات في جسم الطفل إلى فقدان وزنه بنسبة 7 ٪ في غضون أيام قليلة، ومع ذلك، فإن فقدان الوزن هذا حميد.

4. الجهاز الهضمي عند الوليد (الولادة قبل الأوان)

doctor-nurse-pulling-new-born-baby-vbac-ss-feature-1440x806.jpg




تؤدي الولادة المبكرة إلى اختلافات هيكلية ووظيفية بين الجهاز الهضمي للطفل قبل الأوان والطفل المولود بالكامل. القناة الهضمية غير ناضجة وغير قادرة على معظم الوظائف التي يمكن أن تؤديها الأمعاء. قد لا يكون الرضيع المبتسر جاهزاً لهضم الحليب البشري، وخاصة البروتينات الموجودة فيه. يتطلب الهضم الكامل للحليب العصائر الهضمية مثل عصير المعدة وعصير البنكرياس إلى جانب الإنزيمات الهضمية، مثل الأميليز لهضم النشويات والليباز البنكرياس لهضم الدهون. لهذه الأسباب، بعد الولادة مباشرة، يُنصح بالرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، قد لا يكون هذا هو الحال مع طفل خديج يحتاج إلى الوقت ليتمكن من القيام بالمهمة المعقدة لتحمل رضعات الحليب ،يبصق معظم الأطفال، الخدج والناضجين، بشكل متكرر بسبب الجهاز الهضمي غير الناضج أو العضلة العاصرة المريئية السفلية الضعيفة وغير الناضجة. ومع ذلك، يمكن أن يحدث أيضاً بسبب بعض مشاكل بطانة الجهاز الهضمي.

5.مناديل بطانة الجهاز الهضمي

ntfkh-lbtn-nd-lrd-1-e1549667535194.jpg




بطانة الجهاز الهضمي للرضع هي طبقة من المخاط تحمي الجهاز الهضمي من الميكروبات الضارة والملوثات الأخرى الموجودة في الطعام. في وقت الولادة، تكون هذه البطانة رقيقة جداً وغير ناضجة، مما قد يزيد من خطر مشاكل البطانة الهضمية، مثل الالتهابات ،يتم التعامل مع هذه الالتهابات المعدية المعوية عن طريق الأجسام المضادة الموجودة في حليب الثدي، ويستمر هذا حتى تصبح بطانة الغشاء المخاطي الهضمي ناضجة. بينما يساعد حليب الثدي الجهاز الهضمي على تطوير البطانة، فإنه يساعد أيضاً في تطوير الجراثيم المعوية. هذا هو السبب في أن المدخول الغذائي للأم أثناء الرضاعة الطبيعية يجب أن يكون صحياً ومخططاً، بشكل عام، يستمر الجهاز الهضمي للطفل في النمو خلال العامين الأولين من حياتهم. يرتبط هذا التقدم أيضاً ارتباطاً مباشراً بتطور جهاز المناعة لدى الطفل، وبالتالي، يعتبر التركيب الغذائي لنظام الطفل الغذائي في السنوات الأولى من الحياة أمراً بالغ الأهمية.

6. لماذا يجب تجنب المواد الصلبة حتى ستة أشهر؟

714_13.jpg




يمكن للرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية أو الذين يتغذون على الحليب الصناعي بدء المواد الصلبة في سن ستة أشهر. ومع ذلك، قد يختلف العمر المناسب اعتماداً على علامات الاستعداد، حتى ذلك الحين، يتم تجنب الأطعمة الصلبة للأسباب التالية:


سيقل تواتر الرضاعة الطبيعية، مما قد يؤدي إلى حل وسط في تناول المغذيات الحيوية من حليب الثدي ،سيكون من الصعب الهضم السليم للمواد الصلبة حيث تتطور الإنزيمات التي تهضم الكربوهيدرات في نحو ستة إلى سبعة أشهر من العمر. الأملاح الصفراوية وليباز المعدة التي تساعد على هضم الدهون للوصول إلى المستويات المثلى بين سن ستة وتسعة أشهر ،قد تمر جزيئات الطعام الأكبر عبر الأمعاء الدقيقة مباشرة إلى مجرى الدم؛ لأن الرضع أقل من ستة أشهر لديهم أمعاء قابلة للاختراق. يمكن أن يؤدي هذا السيناريو إلى أمراض الجهاز الهضمي والحساسية المحتملة.

7. كيف تدعم منحنى التعلم الهضمي لطفلك؟

1-8_0.jpg






  • التغييرات في الجهاز الهضمي سريعة. يمكن للوالدين اتخاذ بعض التدابير لدعم هذه التطورات ،الرضاعة الطبيعية الحصرية: أظهرت العديد من الدراسات البحثية أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يتمتعون بصحة أفضل في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والصحة العامة بسبب التركيب الغذائي المعقد لحليب الثدي. لذلك، يجب على الأمهات الرضاعة الطبيعية حصرياً لمدة ستة أشهر ومواصلة الرضاعة الطبيعية، إذا أمكن، لمدة تصل إلى عامين.
  • أدخلي الأطعمة الصلبة، إذ يمكنك دعم تطوير الجهاز الهضمي لطفلك عن طريق إدخال المواد الصلبة تدريجياً بطريقة مناسبة للعمر. كممارسة عامة، يمكنك القيام بما يلي:
  • قدمي طعاماً واحداً في المرة مع أطعمة سهلة الهضم التي تم تقديمها أولاً. تعتبر بعض الفواكه اللينة مثل التفاح واللحوم المهروسة والدواجن والفاصوليا والحبوب المدعمة بالحديد من الخيارات التي يمكن تجربتها.
  • وأنت تضيفين طعاماً جديداً، انتظري من ثلاثة إلى خمسة أيام، ولاحظي ما إذا كان الطعام يسبب أي إزعاج للطفل. بهذه الطريقة، يمكنك تحديد مسببات الحساسية المحتملة.
  • ابدئي بتغذية المواد الصلبة في شكل مطبوخ أو مهروس. مع نمو الطفل وتنمية مهاراته الحركية، يمكنك الانتقال إلى قطع الطعام المطبوخة الناعمة (الأطعمة بالأصابع) بنحو تسعة أشهر.
  • حاولي إضافة مجموعة متنوعة من الأطعمة إلى نظامك الغذائي لطفلك منذ البداية مباشرة حتى يجني فوائد هذه الأطعمة على المدى الطويل.
  • اضبطي كمية الطعام الصلب لمراعاة استهلاك حليب الأم أو الحليب الصناعي. يستغرق حليب الثدي نحو ساعة ونصف لهضمه، بينما قد تستغرق التركيبة من أربع إلى خمس ساعات.
  • ممارسة النظافة: تدابير النظافة أثناء إعداد أغذية الأطفال تقلل من خطر التلوث الميكروبي والعناصر.
  • يتطور الجهاز الهضمي للطفل حتى بدون تدخلك. وما يمكنك القيام به هو دعمه والحرص على عدم تحميله عن طريق تغذية الأطعمة غير المناسبة للطفل. بمجرد أن يصبح النظام قوياً، يمكنك تجربة الأطعمة. ولكن حتى ذلك الحين، قومي بإطعام لبن الأم في الأشهر الست الأولى، وأدخلي تدريجياً الأطعمة اللينة وسهلة الهضم.
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
الله يطعمهم لكل محروم ويجعلهم بخلقه تامه شكرا على مواضيعك
 

مواضيع مماثلة

أعلى