خدمات مايكروسوفت السحابية

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
خدمات مايكروسوفت السحابية



المحتويات إخفاء
1 الخدمات السحابية
2 مفهوم الخدمة السحابية
3 ميزات خدمات مايكروسوفت السحابية
4 أبرز خدمات مايكروسوفت السحابية
4.1 خدمات التخزين السحابي للبيانات
4.2 خدمات قواعد البيانات SQL
4.3 خدمات Visual Studio
4.4 خدمات التّطبيقات
4.5 خدمة الآلة الإفتراضية
الخدمات السحابية
تعد الخدمات السحابية واحدة من أهم التقنيات التكنولوجية التي تساهم في تشكيل معالم التكنولوجيا في الوقت الحالي، حيث تتجه الكثير من الشّركات والمواقع لتبني هذه التقنية ، وذلك للاستفادة منها في أعمالها واكتساب ميزات تنافسية إضافية في السوق دون إهدار الكثير من الأموال، ولعل من أبرزها شركة مايكروسوفت التي تستحوذ خدماتها السحابية أو ما يسمى بمايكروسوفت أزور على نسبة كبيرة من سوق الحوسبة السحابية في الوقت الحالي.
مفهوم الخدمة السحابية
تعرف الخدمة السحابية بأنها تقنية موجودة على شبكة الإنترنت، ويمكن للمستخدم من خلالها مشاركة الموارد الحاسوبية المختلفة الخاصة به؛ كالملفات، والتّطبيقات، والخدمات، وإدارتها والتحكم بها، وذلك بعد أن كانت محملة مسبقاً على سيرفر خاص من أي مكان ومن خلال جهاز متصل بشبكة الإنترنت؛ كالأجهزة اللوحية والحواسيب الشخصية والهواتف الذكيّة، حيث تعتمد هذه الخدمة بشكل أساسي على سيرفر موجود على شبكة الإنترنت وظيفته تخزين الموارد الحاسوبية المذكورة، ثم السماح لاحقاً للمستخدمين والشركات والسيرفرات الأخرى بالوصول إليها والتحكم بها وتشغيلها والتعديل عليها.
سبب تسمية هذه الخدمة بهذا الاسم يعزى إلى أن الموارد الحاسوبية الموجودة على السيرفر المذكور سابقاً تكون مغطاة بما يشبه السحابة، مما يمنع المستخدمين الآخرين من رؤيتها والوصول إليها حتى يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى ذلك السيرفر، وذلك من خلال حساب خاص يعطى له من قبل السيرفر ذاته.
ميزات خدمات مايكروسوفت السحابية
  • توفّر مكاناً آمناً لحفظ الملفّات الشخصية الهامة عوضاً عن استخدام القرص الصلب أو وحدات التخزين الخارجية.
  • تتيح للمستخدم إمكانيّة مزامنة الملفّات المحفوظة، مما يعني مشاركتها والتعديل عليها على سبيل المثال، حيث يتم ذلك من خلال أي جهاز ومن أي مكان دون أن يشترط استخدام الجهاز ذاته الذي رفعت منه الملفّات إلى السيرفر.
  • مشاركة الملفّات ذات الأحجام الكبيرة، والتي لا يمكن مشاركتها بواسطة البريد الإلكتروني على سبيل المثال.
  • الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفّات الشخصية الهامة، وذلك للرجوع إليها في حال الضياع أو السرقة، أو حدوث عطل في الحواسيب الشخصية.
أبرز خدمات مايكروسوفت السحابية
توفّر مايكروسوفت للمستخدم مجموعة متزايدة من الخدمات السحابية ومنها ما يأتي:
خدمات التخزين السحابي للبيانات
هي واحدة من أهم الخدمات المتوفرة؛ حيث يمكن من خلالها تخزين البيانات بشكل آمن يسهل الوصول إليه، كما يمكن زيادة مساحة التخزين بكل مرونة، وذلك وفقاً لطبيعة النشاط التجاري للمستخدم، أما عن التكلفة؛ فكما هو الحال لدى مزودي خدمات الحوسبة السحابية الآخرين تكون فقط على المساحة المستهلكة، ويتم حساب التكلفة الإجمالية بالاعتماد على ساعات الوصول واستخدام البيانات.
خدمات قواعد البيانات SQL
هي عبارة عن قواعد بيانات هيكلية تتم إدارتها من خلال قاعدة بيانات واحدة، وحتى عدد غير محدود من قواعد البيانات الأخرى، وهذا بدوره يساعد في توفير النفقات على الأجهزة والبرامج، ويوفر الكثير من النفقات العامة اللازمة لاستضافة الخوادم.
خدمات Visual Studio
هي خدمة تمكن المستخدم من إدارة دورة حياة التطبيق في سحابة مايكروسوفت بشكل كامل، ويمكن للمطورين أيضاً الاستفادة منها في مشاركة وتتبع التغيرات البرمجية، وإجراء الفحوصات للتطبيق، ثم إيصال التطبيق إلى مرحلة النتاج الأخير.
خدمات التّطبيقات
مع هذه الخدمة المميّزة يمكن للمستخدم إنشاء التّطبيقات بكل سهولة، ونشر تطبيقات متوافقة عالمياً على مختلف منصات الويب والهواتف الذكيّة المنتشرة، حيث تكون قابلة للتطوير وسريعة الاستجابة، وذلك وفقاً للنشاط التجاري، إضافة إلى ذلك تتيح هذه الخدمة إمكانيّة إدارة تطبيقات الويب وفحصها ونشرها على نطاق واسع.
خدمة الآلة الإفتراضية
هي خدمة تتيح للمستخدم إمكانيّة محاكاة جهاز حاسوب يعمل بنظام تشغيل ويندوز أو نظام لينكس، واستضافة أي برنامج يريد استخدامه، حيث يتم إنشاؤها بكل سرعة وسهولة، وذلك من خلال مجموعة كبيرة من القوالب الجاهزة التي توفرها مايكروسوفت، والجدير بالذكر هنا أن هذه الآلات الافتراضية التي ينشئها المستخدم ستقوم باستضافة تطبيقات وخدمات المستخدم كما لو كان يعمل في مركز بيانات خاص به.
 
أعلى