حياة الذئب الرمادي في البرية

بنت حماه البلد

كاتب محترف

- طول ووزن الذئب الرمادي :


الذئب الرمادي






وفقا لموقع الويب الخاص بالتنوع الحيواني، يعتمد حجم الذئب الرمادي على موطنه، ويميل الذئب الرمادي في المناخات الباردة إلى النمو بشكل أكبر من الذئاب الرمادية الأخرى الموجودة في المناطق الأكثر دفئا.





يصل الذئب الرمادي ما بين (27-32) بوصة في الإرتفاع عند الكتف، ويزن ذكر الذئب الرمادي البالغ من (75-125) رطلا، ويبلغ طوله ما بين (40-52) بوصة من الأنف إلى طرف الذيل الذي يشكل ثلث طول الجسم، والإناث أصغر قليلا من الذكور والتي يصل وزنها ما بين (50-120) رطلا، ويبلغ طولها ما بين (35-47) بوصة، وعند مقارنة الذئب الرمادي بكلب ذي حجم متساوٍ، يكون صدر الذئب نحيل، وأرجله أطول بكثير بالنسبة لوزن الجسم.








- معطف الذئب الرمادي :


الذئب الرمادي






يتكون معطف الذئب الرمادي من طبقة خارجية طويلة وسميكة ومقاومة للماء، ومعطف داخلي كثيف عازل، ومعظم معطف الذئب الرمادي مرقط باللونين الأسود والأصفر، يبلغ طول الفراء الموجود على ظهر الذئب الرمادي وعلى الجوانب حوالي اثنين ونصف بوصة، وتنمو لبدة الذئب الرمادي حتى تصل إلى 6 بوصات في الطول، ولبدة الذئب مرتبطة بعضلات تجبر الشعر على الإنتصاب في نهاية الأمر، مما يجعل الذئب الرمادي يبدو أكبر من حجمه.








- شكل كفوف أقدام الذئب الرمادي :
يتم تكييف كفوف الذئب الرمادي للحركة على التضاريس الوعرة المتنوعة، وكفوف الأقدام الأمامية هي أكبر قليلا من الكفوف الخلفية، ويحتوي كل كف للأقدام الأمامية على أربعة أصابع ومخلب واحد لين، وكفوف الأقدام الحلفية تحتوي على اربعة أصابع فقط، وأظافر الأصابع صلبة وحادة، وكل إصبع مع وسادة القدم محاطة بشعر خشن عازل، وهناك شريط خفيف من الشعر بين أصابع القدم، وأظافر الأقدام والشعر الخشن وشريط الشعر يمنحوا الذئب الرمادي التحرك بسرعة فوق الأسطح الخشنة أو الزلقة.





الذئب الرمادي






- الفك وتكوين الاسنان لدى الذئب الرمادي :
فكي الذئب الرمادي لديه ما يقرب من ضعف القوة الساحقة لفكي كلب محلي متساوى الحجم، وتستوعب الفكوك الممتدة حوالي 42 سنا، بما في ذلك أربعة أسنان نابية يمكن أن تنمو حتى تصل إلى بوصة واحدة في الطول، وأسنان الذئب الرمادي حادة وقوية ومنحنية إلى حد ما، وتمكنه من القبض على فرائسه وعضة الذئب الرمادي واضحة خلال العظام، ويلتهم فرائسه بكفاءة عالية، ويترك القليل من الفضلات.








- سلوك الذئب الرمادي :


الذئب الرمادي






يعيش الذئب ويتنقل ويصطاد في مجموعات تتكون من (7-8) حيوانات من الذئاب في المتوسط، وتشتمل المجموعات على الذئاب من الأم والأب (المسماة بالألفا) وجرائهم الصغيرة ونسلهم القديم، وعادة ما تكون الأنثى والذكر ألفا هما قادة المجموعة الذين يتتبعون الفريسة ويصطادونها، ويختارون مواقع العرين، ويؤسسون منطقة المجموعة، وتطور الذئاب روابط اجتماعية قوية داخل مجموعتها.





يمتلك الذئب الرمادي نظام اتصالات معقد يتراوح من النباح والأنين إلى الهدير والصراخ، في حين أنه لا يعوي في الواقع عند ظهور القمر، والذئب الرمادي يكون أكثر نشاطا عند الفجر والغسق، كما أنه يعوي كثيرا عندما يكون في الليل ، والذي يحدث كثيرا عندما يكون القمر بدرا.








- تكاثر الذئب الرمادي :


الذئب الرمادي






موسم التكاثر لدى يحدث مرة واحدة في السنة من يناير حتى مارس، وتولد الجراء عمياء وضعيفة، والمجموعة هي من ترعى الجراء الصغيرة حتى تنضج بالكامل في حوالي 10 أشهر من العمر عندما يتمكنون من الصيد بمفردهم، وبمجرد أن تنمو الذئاب الصغيرة، فإنها قد تتفرق، ومن المعروف أن الذئاب تسافر إلى مسافات كبيرة ما بين (50-500) ميل.




 
أعلى