معلومات عن حيوان الكوكا

المخرج

كاتب جيد جدا
1590744759396.png


حيوان الكوكا
هل شاهدت حيوان لطيف و حبوب مثل حيوان الكوكا من قبل ؟ الكوكا هو حيوان جرابي من نفس عائلة الكنغر اسمه العلمي باللغة الانجليزية quokka ، ولكنه العضو الوحيد في فصيلة Setonix ، والمعروف محليًا باسم Kangaroo Rat. أستراليا هي الموطن الرئيسي للكوكا ، وهو نوع من الجرابيات. تتميز الكوكا بأجسام صغيرة يبلغ طولها 40-54 سم (16-21 بوصة). وهي مغطاة بفراء بني رمادي قصير وخشن ولها آذان صغيرة مستديرة وأنف أسود حسب معلومات عن حيوان الكوكا الاسترالية.




معلومات عن حيوان الكوكا
حيوان الكوكا تتوضح فيه احدى قدرات الخالق الوهاب، كونه حيوان مبتسم دائماً و فاتح لفمه لذلك يدعى بالحيوان المبتسم، وينتمي هذا الحيوان إلى فصيلة الجرابيات وهو إلى حد كبير يشبه الكنغر و القط المنزلي.

يأكل هذا الحيوان النباتات، وهو من الحيوانات المهددة بالانقراض في القرن العشرين, مما يحث على السعي وبذل الجهود من طرف الأفراد والمسئولين على حد سواء لحمايته و محاولة رفع أعدادهُ المتواجدة حاليا في الغابات.

ويذكر أن حيوانات الكوكا تنشط في الليل، لذلك يكون مختبىء خلال فترة النهار أي أنه يعتبر من ضمن الحيوانات التي يُطلق عليها اسم حيوانات ليلية .



الحجم و العمر
حيوان الكوكا ذو عمر صغير نسبي ذلك يعكس حجمه الصغير و صعوبة تحمله للظروف الجوية المتقلبة في الفترة الاخيرة من العالم نتيجة الاحتباس الحراري، حيث تبلغ مدة عمره وسطيا خمسة سنوات ان لم تكن أقل من ذلك حسب معلومات عن حيوان الكوكا الرسمية.

بالنسبة لحجم حيوان الكوكا وزنه لا يتجاوز خمسة كيلو ان كان سمين جدا جدا ! أما في حالة كونه نحيف في هذه الحالة يكون وزنه تقريباً اثنين كيلو و نصف اي نصف وزن الحيوان السمين، وبالنسبة لطول هذا الحيوان يتراوح ما بين 40 إلى 90 سنتيمتر تقريبا, أي أنه من الحيوانات القصيرة، ومن الشيء المثير بالإعجاب أن ذيله قريب من طول جسمه فهو يبلغ بالقريب من 25-30 سنتيمتر.

التكاثر و التزاوج
حيوان الكوكا
مخلوق حي فمن الطبيعي أنه يتزوج مثل بقية حيوانات الغابة، ولكن لديه موسم محدد للتزاوج حيث أنه لا يتم بشكل عشوائي في أي وقت، فترات التزاوج تنحصر بين شهر يناير و مارس وفترة الحمل لدى الانثى لا تتعدى شهر واحد من الزمن, وبعد الولادة تضع الأم صغارها في جراب لمده سبعة أشهر ونصف تقريبا, ثم تخرج الصغير من الجراب، فترة رضاعة الصغير أربعين أسبوع سواء أكان داخل الحقيبة أو خارجها.



التكيف و تحمل العطش
من المعروف أن حيوانات الصحراء و بخاصة الجمل وحيد السنام او الاثنين ولديه امكانية تخزين المياه وعدم الشرب لمدة طويلة، حيوان الكوكا يشبه الجمل في هذه الميزة فهو يمكنه العيش بدون شرب الماء لمدة طويلة، ولكن بطريقة أخرى فهو لديه ميزة جيدة في إعاده تدوير النفايات, وعلى الرغم من هذا إلا أنه إذا توقف هطول الأمطار لمدة طويله قد لمرض يتعرض الى الوفاة، كما أن شح المطر يؤدي إلى حدوث جفاف مما يؤدي الى نقص في معدل غاز النيتروجين في الجو والذي يحتاجه الحيوان بصورة دائمة.



حيوان الكوكا مهدد بالانقراض
هو من الحيوانات المهددة بالانقراض كما وضحنا سابقا، ولعل ذلك دفع الحكومات الدولية الى اتخاذ تدابير حازمة من أجله، قامت حكومة جزيرة روت نست بتشريع قوانين صارمة لمن يحاول التعامل ولو بشكل سليم مع حيوان كوكا، رغم هذا الحيوان ودود و لا يخاف التعامل مع الانسان بل هو ياتي الى البشر ويقترب منهم، ولكن وضعه كحيوان مهدد بالانقراض هو الذي شجع الحكومات إلى اتباع هذه السياسة من اجل حمايته.

هل حيوان كوكا خطر ؟
لا تعتبر هذه الحيوانات نوعًا خطيرًا من الحيوانات للعيش معه ، لذلك أنت آمن للانتقال إلى استراليا إذا كنت تريد الحصول عليه!

ما هو أسعد حيوان على وجه الأرض؟
حيوان كوكا يعد أسعد حيوان على وجه الأرض. يعتبر هذا الحيوان صغيرة بحجم القطة الأليفة يبقى مبتسما و سعيدا طول الوقت. يمكن العثور عليها في بعض الجزر الصغيرة قبالة ساحل غرب أستراليا.

هل حيوان كوكا حقا يبتسم ؟
نعم, لكن كل هذا الابتسام هو في الواقع هي حالة نفسية تساعده على التهدئة والهدوء – إضافة الى ذلك مكان عيش هذا الحيوان هي جزر استراليا تتعرض لأشعة الشمس لمدة 12 شهرًا في السنة.


 

مواضيع مماثلة

أعلى