شركة Mercury

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
شركة Mercury



المحتويات إخفاء
1 تاريخ شركة Mercury
2 شعار شركة Mercury
3 إغلاق شركة Mercury
تعرف شركة Mercury بأنها واحدةٌ من الأفرع التابعة لشركة فورد لصناعة السيّارات، حيث تأسّست عام 1939 على يد ادسل فورد نجل هنري فورد وذلك بهدف ملء الفجوة التي ظهرت ما بين إنتاج الشّركة من طرازات فورد الشعبية وطرازات لينكولن الفاخرة، حيث أدرك حينها أهمية إنتاج سيّاراتٍ متوسطة الفخامة سعرها أعلى من سيّارات فورد وأقل من سيّارات لينكولن، وكان هذا أسوةً بفرعي أولدزموبيل وبويك التابعين لشركة جنرال موتورز.
تاريخ شركة Mercury
مرّت شركة Mercury بالعديد من المحطات التاريخية الهامة التي كان لها أثرٌ ملموسٌ وذكرى خالدةٌ في مسيرتها الطويلة، فيما يلي ذكرٌ لأهم هذه المحطات وفقاً لترتيبها الزمني:
  • بدأت الشّركة مشوارها بإنتاج سيّارةٍ تحمل اسم Mercury 8 حيث امتازت بامتلاكها لمحرك 8 سلندر قوته تعادل قوة 85 حصاناً وبذلك فقد تفوق على محركات فورد حينها بقوة 10 أحصنة.
  • عام 1939 ونظراً للنجاح الذي حققته سيّارة Mercury 8 أنتجت الشّركة 17,000 سيّارةٍ مشابهةٍ وتبعها إنتاج 155,000 سيّارةٍ إضافيةٍ وكان ذلك عام 1942 .
  • في الفترة ما بين عامي 1942-1945 توقف الإنتاج بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية، وعقب انتهائها تم نقل صناعة سيّارات Mercury إلى مصانع لينكولن.
  • عام 1947 أنتجت الشّركة مجموعةً من سيّارات Mercury بمواصفاتٍ محسنة، ومن ثم أنتجت مجموعةً من السيّارات الجديدة وكان ذلك عام 1949 .
  • عام 1950 حققت الشّركة أعلى إنتاجٍ لها بمعدل 334,000 سيّارة، وفِي العام ذاته أنتجت السيّارة رقم مليون.
  • عام 1951 أنتجت الشّركة أول سيّارةٍ لها بجير أوتوماتيك.
  • عام 1960 أطلقت الشّركة خط سيّاراتٍ جديدٍ تضمّن مجموعةً مميّزةً منها: كوميت، وميتيور، ومورادر.
  • عام 1967 أطلقت الشّركة سيّارة Mercury cougar الرياضية وهي نسخةٌ من سيّارة فورد موستنج.
  • عام 1970 أطلقت الشّركة أول سيّارةٍ صغيرةٍ اقتصاديةٍ وذلك تماشياً مع ارتفاع أسعار الوقود في تلك الفترة.
  • عام 1980 أنتجت الشّركة مجموعةً من السيّارات الجديدة ومنها سيّارة الجراند ماركيز الأسطورية.
  • عام 1986 أطلقت الشّركة سيّارة السيبل التي أحدثت ثورةً من ناحية تقليل استهلاك الوقود.
  • عام 1990 أطلقت الشّركة أول سيّارة فان عائلية أطلق عليها اسم فيليجر.
  • عام 1997 أطلقت الشّركة سيّارة ماونتينير التي كانت أول سيّارة دفع رباعي من نوع SUV.
  • عام 2000 وحتى مجيء الوقت الذي أغلقت فيه الشّركة عام 2011 قدمت الشّركة مجموعةً من السيّارات التي امتازت بقوتها وأدائها الرائع.
اقرأ أيضاً سيارة جمسي يوكن 2018
شعار شركة Mercury
كان الشعار المعتمد في بداية انطلاق الشّركة هو الاسم ذاته والذي يدل على الإله الروماني ميركوري، ولكنه ما لبث أن تغير ليصبح أكثر بساطةً حيث كان عبارةً عن حرف M مع مجموعةٍ من الخطوط الأفقية التي تمتدّ من الجزء السفلي إلى الخارج في كلّ الاتجاهات، وبحلول العام 1980 استبدل الشعار وأصبح عبارةً عن دائرةٍ تحتوي على ثلاث خطوطٍ أفقية، حيث تنحني هذه الخطوط باتجاه الأسفل بزاوية 45 درجةٍ تقريباً وتحديداً في النصف الأيسر للدائرة، ويوجد أعلى من هذه الدائرة كلمة Mercury ليشكل كلاهما معاً شعار الشّركة.
إغلاق شركة Mercury
أعلنت شركة فورد في نهاية العام 2011 عن إنهاء عمل شركة Mercury التابعة لها، وجاء هذا القرار بعد أن لاحظت الشّركة مدى التشابه بين السيّارات التي تصنعها هذه الشّركة وبعض الموديلات التي تصنعها فورد مع وجود القليل من التعديلات، وكان هذا بالتزامن مع انخفاض مبيعات Mercury بعد أن بلغت ذروتها عام 1978 حيث باعت ما يقارب 579.498 سيّارةٍ حينها، ومنذ ذلك الحين بدأت مبيعاتها بالتراجع حتى وصلت ل 92.229 سيّارةٍ فقط عام 2009، واستمرت على هذه الحال حيث مثلت مبيعاتها العالمية في الربع الأول من العام 2010 1.9% فقط من مجموع المبيعات التي حققتها مجموعة فورد العالمية، وهنا جاء قرار الشّركة بالاستغناء عنها والتركيز على منتجات لينكولن وفورد بشكل أكبر، مع حرصها على الالتزام بكافة الضمانات المقدمة لأصحاب المعارض والوكالات والزبائن.
 

مواضيع مماثلة

أعلى