ابطأ حيوان في العالم

المخرج

كاتب جيد جدا
حيوان الكسلان من الثدييات الاستوائية التي تعيش في أمريكا الوسطى والجنوبية، وحيوان الكسلان يستخدم مخالبه الطويلة كي يتشبث بها على فروع الاشجار بينما هو يتمتع بأطيب الطعام من اوراق الاشجار التي لا تستطيع الحيوانات الأخرى الوصول إليها، ولسوء الحظ فإن حيوان الكسلان له مخالب طويلة يصل طولها من (3- 4) بوصات (8- 10 سم)، مما يجعل المشي على الأرض صعبا جدا، لذلك يقضي حيوان الكسلان معظم وقته على الأشجار العالية والتي يسمونها المنزل.

هناك فئتين من حيوان الكسلان، حيوان الكسلان ذو القدم ثنائية الاصابع وهو اكبر قليلا من حيوان الكسلان ذو القدم ثلاثية الاصابع، وعلى الرغم من أن الفئتين يشتركان في العديد من المميزات نفسها، وهم تقريبا بحجم كلب متوسط الحجم حوالي (23- 27) بوصة (58- 68 سم) ويصل وزنهم من (17،5- 18،75) رطل (حوالي 8 كجم) .

حقائق عن حيوان الكسلان ابطأ حيوان في العالم

معلومات عن حيوان الكسلان
منذ آلاف السنين كان حيوان الكسلان أكبر بكثير وفقا لحديقة حيوان سان دييغو، وحيوان الكسلان القديم يمكن أن ينمو ليكون كبيرا مثل الفيل، ولقد جاب أمريكا الشمالية وأصبح منقرض قبل حوالي 10 الاف سنة .

اين يعيش حيوان الكسلان ؟
على الرغم من أسلاف حيوان الكسلان عاشوا في أمريكا الشمالية، إلا ان حيوان الكسلان الحديث يعيش في أمريكا الوسطى والجنوبية، ويتمتع بالأشجار العالية التي توجد في الغابات المطرية والغابات الكثيفة، وحيوان الكسلان يفضل النوم في شكل كرة في فرع من شجرة استوائية، كما أنه يحب النوم معلق من مخالبه بفروع الأشجار ، وبالنسبة للجزء الاكبر من حياة الكسل تدور حول النوم والأكل في منزله الاشجار، والأوقات الوحيدة لهذا الحيوان الثديي الذي يترك فيها الاشجار هو لقضاء الحاجة وللاستحمام .

حيوان الكسلان في الأسر ينام من (15- 20) ساعة في اليوم، مما الوقت المتبقي خلال اليوم ضئيلا جدا للأنشطة الاجتماعية، وعلى الرغم من ذلك، فإنه ينام في البرية بقدر ما يصل إليه البشر، وفقا لبحث معهد بلانك لعلم الطيور في ستارنبرغ، ألمانيا ، فبعد حوالي تسع ساعات من النوم فإن حيوان الكسلان لا يصنع اي محاولة للحصول على صداقة مع الآخرين، فهو يعيش حياة منفردة، والوقت الاجتماعي الذي يحصل عليه حيوان الكسلان هو النوم في نفس الشجرة مع حيوان كسلان آخر .

- عادات التزاوج عند حيوان الكسلان :

حقائق عن حيوان الكسلان ابطأ حيوان في العالم

معلومات عن حيوان الكسلان
حيوان الكسلان يتزاوج في الأشجار ويلد صغاره في الأشجار، وتبدأ المغازلة عندما تقوم أنثى حيوان الكسلان باصدار صراخ التزاوج لكي تدع الذكور في المنطقة يعرفون أنها مستعدة للتزاوج، والذكور يحاربون من أجلها من خلال التعليق على الفروع بأقدامهم وخدش بعضهم البعض بمخالبهم، والمنتصر يفوز بجائزة التزاوج مع الأنثى .

حيوان الكسلان مثل العديد من الثدييات الأخرى، فيلد حيوان الكسلان صغير واحد فقط في كل مرة، والحمل يستمر من خمسة إلى ستة أشهر لبعض أنواع الكسل و11.5 شهرا للانواع الاخرى مثل هوفمان ذو القدم ثنائية الاصابع .


بعد ولادة انثى حيوان الكسلان، فإن الرضيع لا يترك امه، ويتعلق الصغير حول بطن أمه لعدة أسابيع بعد الولادة، وحتى بعد التوقف عن التعلق بأمه، فيبقى صغير حيوان الكسلان بجانب أمه لمدة تصل إلى أربع سنوات .

- النظام الغذائي لحيوان الكسلان :
يصعب هضم الاوراق الصلبة في النظام الغذائي لحيوان الكسلان، وحيوان الكسلان لديه معدة تتكون من أربعة أجزاء والتي تهضم ببطء الأوراق مع البكتيريا، ويمكن أن تستغرق هذه العملية ما يصل إلى شهر لهضم وجبة واحدة، وحيوان الكسلان نظامه الغذائي الورقي ليس مغذي جدا على الرغم من ذلك، حتى أنه لا يحصل على الكثير من الطاقة منه، وهذا قد يكون السبب في ان حيوان الكسلان بطئ جدا .

حقائق عن حيوان الكسلان ابطأ حيوان في العالم

معلومات عن حيوان الكسلان

- حقائق اخرى عن حيوان الكسلان :
* حيوان الكسلان اسمه العلمي براديبوس وهي كلمة يونانية معناها القدم البطيئة، مما يدل على انه أبطأ حيوان في العالم، تنمو الطحالب على فرو حيوان الكسلان، وفقا لناشيونال جيوجرافيك، والطحالب الخضراء تساعد على انسجام حيوان الكسلان في الأشجار، وإخفائه من الحيوانات المفترسة .
* وبالمقارنة مع معظم الثدييات، فإن حيوان الكسلان يتحرك ببطء شديد، حيث يمكن أن يتسلق فقط من (6- 8) أقدام (1.8 إلى 2.4 متر) في الدقيقة الواحدة .

* حيوان الكسلان لديه مخالب للدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة، ومع ذلك، فإن مستوى الحركة لديه منخفض جدا والتمويه يجعل من الصعب ملاحظته .
 
أعلى