مدة حمل القطط

بنت حماه البلد

كاتب محترف
ما مدة حمل القطط




تختلف مُدّة حمل الحيوانات عن مُدّة حمل البشر، وتختلف مُدّة حمل الحيوانات عن بعضها. وبالنسبة للقِطط فإنّ لها مُدّة حمل مُحددّة وعلامات و دلائل مُعينّة وأعراض تَدّل على حملها، وإذا كُنتَ من مُربي القطط فلا بُدّ أن تُهيء لقطتك المكان المُناسب والظروف المُلائمة لها لكي تُنجب. وتَمُر القِطة بمراحل خلال حملها حيثُ تتغير فيها تصرفاتها تِبعّاً للمرحلة التي تَكون فيها.

مُدّة حمل القطط تستغرق شهرين وبضعة أيام أي ما بين 62 يوم إلى 63 يوم أو من 9أسابيع إلى 10 أسابيع. وتتزاوج القطط عادةً في شهر 1 وشهر 2 وشهر 3 وشهر 7. تبدأ أعراض الحمل عند القطط في الأسبوع الثالث ومن الأعراض التي تظهر عليها، إنتفاخ وتورم في أثدائها ويكون لونُها مائلاً للون الورديّ ولكن لا يكون بطنها مُنتفخاً بعد. عندما تدخل القطة الأسبوع الرابع فإنّ شهيّة القطة تزداد وترغب بالطعام بشكل أكبر وتبدأ بطنها بالإنتفاخ ويظهر عليها الحمل أكثر. في الأسبوع الخامس لا تكون هناك أعراض مُميزة ولكن يجب عليك الإهتمام بتغذيّة قطتك، في الأسبوع السادس هنا تبدو القطة حاملاً أكثر فبطنها يبدو أكبر من ذي قبل وتبدأ تصرفاتها بالتغيّر فهي لا تتمدد أو تتلوى مثل قبل وتصبح حركتها أبطئ وتكون خطواتها حذرة وتلجأ إلى البقاء داخل المنزل إذا كانت قطة منزليّة أو في اى مكان مزويّ وشهيتها تزداد أكثر.

في الأسبوع السابع تبدو القطة قلقة ومُرتبكة حيث تشعر بحركة أجنائها وتبدأ بالتحرك والتمدد أكثر وتُحاول الالبحث عن مكان للولادة وهنا يجب أن تساعد قطتك وتُوفر لها المكان المُناسب مثلاً كعُلبة كرتون واتركها في مكان مُظلم ووفر لها بعض المناشف النظيفة والمكان النظيف. فيما بعد عندما تصل القطة لليوم 61 تبدأ مرحلة المخاض وهذا لمُعظم القطط ومن المُمكن أن تتأخر القطة عن هذا الوقت، وفي حالة تأخرت القطة كثيراً لا بد من الإتصال بالطبيب البيطريّ.

تمر القطة في بداية المخاض ببعض التغيرات في التصرف ومنها أنّها تبدو غير مُرتاحة ومُتململة وتُصدر أصواتاً تَنم عن الإنزعاج وتكون بشكل مُستمر وتبقى على هذا الحال خلال 24 ساعة. ومن ثُمّ تبدأ لديها الإنقباضات وتستغرق كل واحدة منها لحوالي نصف ساعة إلى أن يخرج أول جرائها ومن ثم تقل المدة بين الإنقباضة والآخرى لتصل لحوالي نصف دقيقة وتقوم الأم بلعق مكان خروج الجراء منها حتى تتسهل عمليّة الولادة أكثر. ويُمكن أن تتم عملية الولادة ككُل بشكل سريع وقد تتأخر لتصل إلى 24 ساعة.
 

مواضيع مماثلة

أعلى