شرح الطبقات في الفوتوشوب

المخرج

كاتب جيد جدا


photo.png

بعد أن تعرفنا في الدرس الأول على الفوتوشوب ما هو , و ماسبب أهميته , و إنتشار إستخدامه بين مستخدمى برامج الصور , فإننا بهذا الدرس نبدأ في التعرف على واحدة من قوائم او نوافذ الفوتوشوب , و التي تمثل أهمية كبيرة في البرنامج لذلك يجب أن نتعرف عليها , و على تفاصيلها و إستخدامها و أهميتها .
الطبقات ( Layers )
كل تصميم نعمل عليه في برنامج الفوتوشوب يتكون من مجموعة من الطبقات ( الليزر ) , اذا ما هي الفائدة من هذه الطبقات ؟
وجود الطبقات في التصميم هو ما يسمح لنا , او يساعدنا على إدخال اية تعديلات على التصميم , او على أحد أجزائه , لذلك يجب وضع التصميم في أجزاء موزعة على مجموعة من الطبقات , حتى نستطيع التغيير بسهولة في التصميم , و بالتحديد على الأجزاء التي نود التغيير بها .
الآن لنتعرف على قائمة او نافذة الطبقات بالتفصيل .
  • اول ما يجب أن تعرف عليه في نافذة الطبقات ( Layers ) .​
هي المكان الذي تم تعليمه في أعلي الصورة .
الطبقات
  • اتفقنا من البداية أن الصورة في التصميم تتكون من مجموعة من الطبقات , لذا يجب أن نقوم بإضافة طبقات جديدة الى التصميم قبل إضافة اي عنصر جديد للتصمي .​
و كما هو مبين بالصورة في أسفلها تجد مكان علم باللون الأحمر , بالضغط عليه يتم إضافة طبقة جديدة للتصميم .
إضافة طبقة
  • كما تعلمنا كيفية إنشأ الطبقة فعند عدم الحاجة الى الطبقة نقوم بحذفها , و يتم الحذف كالآتي​
  • تحديد الطبقة التي نريد حذفها .​
  • نذهب الى زر الحذف أسفل الصورة , و الذي تم تعليمه باللون الأحمر مكان سلة المهملات .​
  • بعد الضغط على زر الحذف تظهر نافذة نضغط بها على زر ( Yes ) , و بذلك يتم حذف الطبقة .
    حذف الطبقات
  • إنشأ ملف الطبقات , ما الأهمية لملف الطبقات ؟​
ملف الطبقات يفيد بشكل أساسي في عملية التنظيم , مما يساعد على الوصول بسهولة لأي عنصر في التصميم , و تظهر أهميته في حالة التصميمات الكبيرة , كما في تصميم أغلفة الكتب , او المواقع .
كيف يتم إنشأ الملف ؟
بالنظر الى الصورة نجد في أسفل الصورة زر تم تعليمة باللون الأحمر و هو برسمة الملف المعتادة و في داخله يتم إنشاء الطبقات المختلفة للعناصر .
ملف الطبقات
  • الربط بين الطبقات يساعد في التسهيل , و الدقة , حيث أن الربط بين عنصرين او اكثر يجعل التعامل مع العناصر كما لو كانت في طبقة واحدة , فعند تحريك العنصر تتحرك باقي العناصر بنفس الإتجاه , و تظل المسافات بين العناصر كما هي .
    الربط بين الطبقات
كيف يتم الربط ؟​
  • نضغط على الطبقة الأولى ثم على زر ( ctrl ) و الطبقة الثانية .​
  • بعد تحديد الطبقات يفعل زر الربط بين الطبقات و هو الذي تم تعليمه باللون البنفسجي و بالضغط عليه تتم عملية الربط .
    كيف يتم الربط
و اذا اردنا فك او إلغاء الربط , نعيد نفس الخطوات علي الطبقات المربوطة و نضغط على زر الربط فيتم الفك .
فك الربط
  • نمط الطبقة ( Layer style )​
يتوفر في البرنامج مجموعة من الأنماط و هي تمثل مجموعة من التأثيرات التي يمكن إستخدامها على العناصر , و يمثل الزر المعلم بالأحمر في الصور (1 ) زر الأنماط .
بعد الضغط على زر الأنماط تظهر قائمة بالأنماط المتاحة للإختيار بينها , و مع التجربة تستطيع التعرف علي التأثيرات الموجودة بالقائمة , كما في الصورة ( 2 ) , و للتجربة سنختار الخيار المعلم باللون الأزرق ( Drop shadow ) .
نمط الطبقة


نمط التأثير
  • عند الضغط على إختيار ( Drop shadow ) تظهر قائمة جديدة بالقيم الرقمية للتحكم في النمط , و عند الإنتهاء يتم الضغط على زر ( OK ) , عند الحاجة الى تغيير النمط هناك المستطيل المعلم بالأزرق في جانب الصورة لتغيير الأنماط , و الجانب الآخر مربع معلم باللون الأحمر لمتابعة النمط و التغييرات التي تتم حسب تغير قيم النسب .
    دروب شادو
  • هذه الأنماط التي تم عملها في الخطوة السابقة قابلة للتعديل و الإخفاء و النسخ و اللصق في طبقة أخرى.​
اولًا : – التعديل و الإخفاء
بعد تكوين النمط يظهر النمط ضمن عناصر الطبقة , كما هو موضح بالمستطيل الأحمر , و لأجل التعديل يتم الضغط علي النمط مرتين , ثم نقوم بالتعديل .
أما للإخفاء فنذهب الى رمز العين الذي تم تحديده باللون الأزرق , و يتم الضغط عليها ثم يختفي النمط , و لإستعادته مرة أخري يتم الضغط ثانية على العين .
التعديل و الإخفاء

ثانيًا : – النسخ و اللصق في طبقة أخرى .
نذهب الى الطبقة التي تضم النمط المراد نسخة , و يتم تعليم الطبقة , ثم يتم الضغط على الزر الأيمن للماوس , و عند ظهور القائمة يتم إختيار ( Copy layer style ) .
نسخ

ثم نذهب الى الطبقة التي سيتم لصق النمط بها و نقوم بتعليمها ثم الضغط على زر الماوس الايمن فيعود ظهور القائة لنختار ( Paste layer style ) و بذلك يتم إدراج النمط في الطبقة .
لصق

من نفس القائمة اذا اردنا الغاء النمط نختار ( Clear layer style ) .​
  • بعض التأثيرات او اللمسات النهائية للطبقات او للتصميم .
الأول : – الجزء الذي تم تعليمه باللون الأحمر عبارة عن قائمة تضم مجموعة من النظم , التي تؤثر على جميع الطبقات , و لكن بإستطاعتنا التغيير في الطبقات بشكل منفرد .
الجزء المعلم باللون الأزرق خاص بالتظليل , اي تفتيح و تغميق الصورة .
لمسات

ملحوظة ” الطبقة التي تسمى ( Backgraund ) من الأفضل تركها الى نهاية التصميم , حيث تمثل هذه الطبقة خلفية التصميم كله , و يتم العمل على الطبقات بداية من الطبقة 1 ( Layer 1 ) ثم الختام بطبقة الخلفية ” .
الخلفية

الثاني : – من المهم إعطاء أسماء للطبقات لإحداث نوع من التنظيم خلال العملية , و بخاصة في عمليات البحث عن الطبقات في التصميمات الكبيرة .
عملية التسمية للطبقات سهلة تتم كالآتي , نذهب الى الطبقة المراد تسميتها , نضغط مرتين فيظهر مربع للكتابة يتم فيه وضع إسم للطبقة .
التسمية

الثالث : – دمج الطبقات و يتم بين طبقتين او أكثر .
قم بتحديد الطبقات المراد دمجها بنفس الطريقة التي اتبعت في تحديد الطبقات للربط بينها , و بعد التحديد قم بالضغط على ( ctrl + E ) ثم يتم الدمج .
دمج الطبقات

الرابع : – ترتيب الطبقات .
يجب أن تعرف إن ترتيب الطبقات يؤثر بشكل كبير على العناصر من حيث الظهور , و بالنظر الى الصورة التالية تجد في الجزء الاول من الصورة المربع الأحمر يغطي جزء من الدائرة الزرقاء و هو فوقها و سبب ذلك يتضح من الجزء الثاني في الصورة , حيث نجد الطبقة الخاصة بالمربع الأحمر تأتي فوق الطبقة للدائرة الزرقاء , و للتغيير في ترتيب الطبقات , نقوم بسحب الطبقة لوضعها في المكان المراد , عن طريق الضغط عليها و الأستمرار في الضغط , و سحبها للمكان المطلوب بالماوس .
ترتيب الطبقات

الخامس : – مضاعفة الطبقات .
المقصود بها تكرار الطبقة مرة او أكثر و يتم ذلك كالآتي​
  • نأتي الى الطبقة المراد تكرارها , نقف عليها , نضغط على الزر الأيمن للماوس .​
  • تظهر قائمة طويلة نختار منها ( Duplicate layer ) ثم تتم مضاعفة الطبقة , يمكن أن تتم العملية أكثر من مرة حسب عدد مرات المضاعفة المطلوبة .
    مضاعفة الطبقات
 

مواضيع مماثلة

أعلى