نصائح من بيوديباي لتزيد من نجاح قناتك على اليوتيوب

نسيم الليل

كاتب جيد جدا
كيف نجح بيوديباي على يوتيوب


بعد أن تحدّثنا في المقال السّابق عن النّصائح التي قدّمها عملاق اليوتيوب بيوديباي لكل مبتدئ يريد دخول عالم اليوتيوب، وبعد أن لاقى الفيديو الذي نشره أصداءً إيجابية بين المشاهدين قام فيليكس بنشر فيديو آخر يُعتبر مُتممّاً للأوّل، لكنه في هذه المرة يرشدك نحو كيف تنجح على اليوتيوب وتزيد قاعدتك الجماهيريّة على المنصّة، ولكن قبل الخوض بالحديث عن تلك النّصائح ننصحك بقراء المقال الأوّل من هنا في حال لم تكن قد قرأته بعد.

كيف تنجح على اليوتيوب
نصائح من بيوديباي لزيادة نجاحك وعدد مشتركي قناتك على اليوتيوب
لا شيء أبشع من تلك الفترة التي تعاني قناتك خلالها من ركود في عدد المشتركين، وهو أمرٌ مرّ به فيليكس أيضاً، وهذا السبب الذي دقعه لإعطاء بعض النّصائح لتجاوز تلك المرحلة ونقل قناتك إلى مستوى آخر من النّجاح.


أولاً: لا تتبع أساليب نشر القنوات الكبيرة


على الرّغم من أنّ عنوان البند قد يبدو غامضاً للوهلة الأولى إلّا أنّه مهم للغاية، إذ يجب ألا تتخذ من سلوك القنوات الكبيرة نموذجاً تتبعه لزيادة جمهورك، بمعنى أنّه لا يجب أن تقدم نفس الأفكار أو أن تتبع نفس وتيرة نشر الفيديوهات أو خلافه، وذلك لأنّ أصحاب القنوات الكبيرة لم يعودوا مهتمين كثيراً بزيادة عدد مشتركيهم على عكسك تماماً، إذ يجب أن تتبع أسلوباً مختلفاً لزيادة شعبية قناتك.


هناك الكثير من الطرق للقيام بذلك والأجوبة تتعدد حول هذا الموضوع، لكن ما يهم هنا هو ألّا تتبع أساليب نشر القنوات الكبيرة.


ثانياً: ذكّر جمهورك بالاشتراك بقناتك


قد تبدو هذه الخطوة أمراً بديهياً للغاية، لكنّها من الأمور التي ستزيد عدد مشتركي قناتك بشكلٍ ملحوظ فلا تهملها، ولعلّلك قد تجدها غير ضروريّة لأنّ من سيعجب بالمحتوى الذي تقدّمه سيشترك بالقناة تلقائيّاً، وهو ما يُفرض أن يحدث حقيقةً بذا فهذه الخطوة تعتبر من باب التّذكير ليس إلّا.


هناك العديد من الطرق لتذكير متابعيك بالاشتراك، فيمكنك تذكيرهم في الثّواني الأخيرة من الفيديو لكن هناك من يقوم بذلك مع بدايته وهو أمرٌ لا يحبّذه فيليكس، لذا نفّذ هذه الخطوة بأسلوب سلس ذكي ولا تجعلها تبدو وكأنّها إكراه للمشاهد.


ثالثاً: أظهر بصمتك الخاصّة


يعيد فيليكس التّنويه لنفس النّقطة التي ذكرها في الفيديو الأول لكن مع أمور إضافيّة، إذ إنّه يحثّك على عدم تقليد المحتوى الذي تقدّمه القنوات الكبيرة لأن الجمهور لن يفضل مشاهدة محتوى قناتك في حال كانت صغيرة عن مشاهدة المحتوى الموجود سلفاً في قنوات أكبر وأكثر شهرة، لهذا يشدّد فيليكس على ضرورة إيجاد محتوى مميز لك ولشخصيتك وإيجاد هذا النّوع من المحتوى يعد الخطوة الأصعب لكنّه بالمقابل يعتبر مفتاح النّجاح على المنصّة.


لتتمكن من اختيار المحتوى الأنسب لقناتك يمكنك تقديم أشياء وأفكار مختلفة في كل فيديو، ومن ثُمّ راقب ردّة فعل متابعيك على كل فيديو وعلى الفكرة وحدّد أكثر ما أثار إعجابهم وفضولهم وركّز عليه وطوّره.



بالمقابل، على الرّغم من أنّ المحتوى المميز قد يشهرك ويجلب لك جمهوراً كبيراً، إلّا أنّ أثره قد لا يدوم فتجد أنّ جمهورك توقف عن الازدياد بعد فترة ما، لذا يجب عليك دائماً التفكير في الخطوة التّالية للترويج عن محتواك بطريقة ما، وهذا بالضّبط ما حدث مع فيليكس، إذ أنّه لاقى شهرة كبيرة بعد أن أطلق سلسلة ألعاب الرّعب، لكنّ جمهوره توقف عن الازدياد بعد فترة فعمد إلى تنفيذ خطوة ذكيّة حيثُ كان يقوم بتجميع أفضل اللقطات من تلك السلسلة ضمن فيديو واحد ويقوم بنشره فلاحظ ازدياداً مباشراً في عد المشتركين وذلك لأنّ هذه الفكرة كانت بمثابة مقتطف دسم ومكثّف عن محتوى قناة فيليكس، تماماً مثل العرض التّشويقي الذي يصدر للأفلام، لذا ابحث عن محتوى مميز لك واكتشف الطريقة الأمثل للترويج عنه وإيصاله لأكبر عدد من الأشخاص.


رابعاً: أيقونة الفيديو أو Thumbnail


من أهمّ الخطوات على الإطلاق عندما يتعلق الأمر بالتّرويج عن الفيديوهات، ومع ذلك لم ينتبه أحد لأهميّتها في السنوات الأولى من إطلاق اليوتيوب فكنت ترى الفيديوهات القديمة بدون أيقونات، على عكس فيليكس الذي أدرك أهميتها الكبيرة وكان يستخدمها منذ البداية، وأهميّة أيقونة الفيديو تعود إلى أنّ المشاهد سيقرر مشاهدة الفيديو بناءً عليها أي أنّها بمثابة واجهة للفيديو، وعن ذلك ضرب فيليكس مثالاً، تخيّل أنّك قررت دخول واحد من متجرين أحدهما بواجهة أنيقة بينما الآخر يبدو وكأنّه من العصر الحجري، بالتّأكيد ستفضّل دخول المتجر الأجمل على الرّغم من أنّ مظهره الجيد لا يعكس ضرورةً جودة المحتوى الموجود داخله.


ومن أجل تصميم أيقونات لفيديوهاتك يمكنك تعلم مبادئ استخدام برنامج الفوتوشوب وليس من الضروري أبداً أن تُصبح محترفاً فيه، فالتّصميم المضحك أو البدائي لأيقونة الفيديو قد يجلب لك مشاهدات أكثر من التّصميم الاحترافي، يمكنك الدّخول إلى قناة بيوديباي وإلقاء نظرة على الأيقونات فيها لترى كم هي بسيطة وسهلة التطبيق.


خامساً: اسم الفيديو


لا يقلّ اسم الفيديو أهميّةً عن الـ Thumbnail ولتأكيد ذلك، تخيّل أنّ اختيار اسم الفيديو المناسب قد كان السبب الذي جعل من قناة فيليكس القناة الأكبر على اليوتيوب، حيثُ أنّه استغلّ فترة إصدار لعبة The Last Of Us وأطلق فيديو عنها مستخدماً اسم اللعبة في العنوان فأصبح الفيديو يظهر ضمن نتائج عمليات البحث عن اسم اللعبة، لذا الأمر برمّته توقّف على اختيار العنوان المناسب في التّوقيت الأمثل.


بالحديث عن اختيار اسم الفيديو، هناك نصيحة أخرى تعلّمها فيليكس من جدّته، حيثُ أنّها ألقت نظرة على قناته وقالت له أنّه يفصح عن محتوى الفيديو في العنوان ومن ثُمّ نصحته بأن يضفي غموضاً على العنوان ليثير فضول المشاهدين حول محتوى الفيديو فينقرون عليه لمشاهدته!



من المضحك جدّاً أن نعرف أنّ جدّة فيليكس قد سبقته باكتشاف فائدة الـ clickbait.


لكن مع ذلك استخدم عنواناً شيّقاً ومثيراً للفضول لكن لا تختر عنواناً كاذباً مخالفاً لمحتوى الفيديو.


سادساً: غيّر من محتواك


لكل شيء حدّ، وفي يومٍ من الأيّام ستجد أنّ المحتوى الذي تقدّمه لن يجلب لك مزيداً من النّجاح، لذا لا تأسر نفسك بمحتوى معيّن بل غير دائماً ممّا تقدّمه، وبفعل ذلك ستتمكن من الوصول إلى المزيد من الجماهير كما سيبقي جمهورك القديم مستمتعاً أضف إلى أنّه سيقيك من الملل الناجم عن تقديم نفس المحتوى مراراً وتكراراً.


بهذا يكون فيليكس قد غطّى جميع الجوانب فلم يترك أي نصيحة تهمك دون أن تذكر، لذا طبّق ما قرأته في المقالين وانطلق برحلتك في عالم اليوتيوب وبالتّوفيق!

 
أعلى