نقل وضع تصوير الصور الشخصية إلى مستوى آخر من الاحترافية والإبداع

نسيم الليل

كاتب جيد جدا
الصور الشخصية


يتعامل بعض المصورين المحترفين مع الصور الشخصية على أنها أقل أشكال تصوير البورتريه إبداعًا وبالتالي هي الأقل إبداعًا على الإطلاق من بين مختلف أنواع التصوير. والواقع هو أن الصور الشخصية أحد أكثر أشكال تصوير البورتريه بساطة في طبيعتها، ولكن لا يعني هذا أنها عديمة الأهمية أو أنه لا يمكن إطلاق بعض الطاقات الإبداعية من خلالها.


صور البورتريه بشكل عام وبمختلف أنواعها، تخدم أهداف مختلفة، تتراوح بين بيع الخدمات التي يقدمها المحترفون، والتركيز على الوجوه وردود الأفعال الإنسانية التي يعشق المبدعون التقاطها. وقد تخدم الصور الشخصية الهدفين المذكورين، فيمكن استخدامها احترافيًا من خلال بيع خدمات الصور الشخصية للأشخاص العاديين والأشخاص العامة مثل الممثلين والموسيقيين، كما يمكن استخدامها على صعيد الصور الإبداعية التي تركز على ملامح البشر وعواطفهم التي تتضح من وجوههم.



واليوم سنسعى لأخذك في رحلة خطوة بخطوة تمكنك من احترافية تصوير الصور الشخصية من البداية وحتى الوصول إلى النتيجة النهائية، سواء كانت تود بيع خدمة احترافية أو تسعى لنقل الصور الشخصية إلى مستوى آخر من الإبداع.

خطوات تصوير الصور الشخصية
وضعيه موضوع الصورة

قد تقل الوضعيات المتاحة في الصور الشخصية ولكن وعلى الرغم من هذه المحدودية يمكن من خلال اختلاف بسيط في وضعيه الرأس أو الكتفين، تغيير طبيعة الصورة وإضافة لمحة مختلفة إليها. كما يمكن استخدام وضع Landscape أو Portrait لإنقاص أو زيادة المساحة الفارغة المحيطة بالشخص موضوع الصورة.


الصور الشخصية
كما يمكن التنويع بين الاقتراب من الوجه أو تصوير الرأس حتى الوصول إلى مستوى الوسط بالتقاط صورة يحتل فيها موضوع الصورة المساحة الأكبر من إطارها. إذًا يمكن التنويع داخل الخيارات المحدودة للصور الشخصية على عكس المتوقع.



وتعتمد الصور الشخصية بشكل رئيسي على الربط المباشر بين الشخص موضوع الصورة وبين الكاميرا، وهو ما يتطلب منه الهدوء والراحة والثقة حتى يمكن التعبير عن هذه العوامل من خلال الصورة النهائية. لذا يجب أن يشعر الشخص موضوع التصوير بالراحة ويُفضل إجراء حوار بسيط بينك وبينه خلال التقاط الصورة، كما يمكن الاستعانة برأيه في الصورة وإشراكه في صناعتها للوصول إلى أفضل صورة ممكنة.


الصور الشخصية
قد تبدو بعض الصور أفضل بالابتسام وبعضها بالتعبيرات الطبيعية التي تخلو من انفعال واضح. لذا يمكنك أن تلتقط صور بمختلف التعبيرات الممكنة حتى تتمكن من الوصول لأفضل صورة وأكثرها ملائمة لطبيعة وجه الشخص الذي تقوم بتصويره.

خيارات الإضاءة

أكثر الطرق شيوعًا في تصوير الصور الشخصية هي استخدام مصدري ضوء من إضاءات الاستوديوهات الاحترافية مع استخدام Softbox لنشر الضوء على مجمل إطار الصورة. وفي حالة عدم امتلاكك لمثل هذه المعدات الاحترافية، يمكنك الاعتماد على إضاءة فلاش المدمجة في الكاميرا، ولكن لا يمكن الاستغناء عن أداة لنشر الضوء. كما يفضل استخدام عاكس للإضاءة لتفادي أي ظلال غير مرغوب فيها.


في حالة استخدام مصدر واحد للإضاءة من خلال Softbox يفضل أن توضع في مستوى أعلى من الشخص موضوع الصورة مع إمالتها للأسفل بزاوية 45 درجة، وهو ما سيضيف القليل من الظلال أسفل الأنف لإضافة القليل من العمق إلى الصورة، ومع إضافة عاكس إضاءة موجه من أسفل لأعلى على وجه الشخص يمكن إزالة الظلال التي قد تظهر أسفل الذقن وهي ظلال على الأغلب غير مرغوب فيها في هذا النوع من الصور.

إعدادات الكاميرا

الصور الشخصية
من الضروري استخدام الوضع اليدوي للتصوير في حالة تصوير الصور الشخصية، حيث أن الوضع نصف الأوتوماتيكي قد لا يقدم إعدادات التعرض المطلوبة. وفي هذه الحالة يفضل ضبط معدل الحساسية للضوء ISO على 100 مع ضبط سرعة الشاتر بين 160/ثانية إلى 1/200 ثانية. أما فتحة المستشعر فيفضل أن تضبط على f/8 للتمكن من التقاط أكثر صورة ادة ممكنة.


أما فيما يتعلق بالتركيز، فيفضل استخدام وضع التركيز التلقائي بتحديد نقطة واحدة، واختيار نقطة التركيز يدويًا على أن تكون قريبة من عيني الشخص موضوع الصورة.

إعدادات الإضاءة

من المستحيل تقريبًا تحديد إعدادات قياسية للإضاءة، حيث تختلف أدوات الإضاءة عن بعضها بشكل كبير. لذا من الأفضل أن تقوم في البداية بضبط إعدادات الكاميرا المناسبة ثم التقاط بعض اللقطات التجريبية حتى تتمكن من الوصول إلى إعدادات الإضاءة الملائمة لإعدادات الكاميرا وطبيعة الصورة.


الصور الشخصية
كما يمكنك في حالة امتلاكك لمقياس الإضاءة Light Meter وقياس الإضاءة المناسبة، على أن تبدأ في الحالتين من معدل 1/4 في حالة استخدام معدات Studio Flash ومن معدل 1/2 في حالة استخدام فلاش إضاءة الكاميرا ثم قم بالتعديل انطلاقًا من هذه المعدلات.

احترافية استخدام الخلفية البيضاء

أغلب الصور الشخصية يتم التقاطها على خلفية بيضاء موضوعة خلف موضوع الصورة. ولكن هل تعلم أنه من الممكن التعديل على هذه الخلفية دون الحاجة لتغييرها، حيث يمكن تعديلها من اللون الرمادي وحتى الأسود؟


الأمر بسيط ويعتمد على المسافة بين الخلفية وبين موضوع الصورة من ناحية وعلى زاوية الإضاءة من ناحية أخرى. فبإبعاد موضوع الصورة عن الخلفية بمسافة بين 1 متر إلى 1.5 متر ستظهر الخلفية باللون الرمادي متوسط الكثافة، وهكذا.



الصور الشخصية
يمكنك بالطبع التصوير على خلفيات مختلفة، كما يمكنك استخدام تطبيقات تحرير الصور في تغيير الخلفيات أحادية اللون. وهو ما يختلف مع طبيعة الصورة والغرض منها، فالصور الرسمية يفضل أن تلتقط على خلفيات بيضاء، أما الصور التي تميل نحو الجانب الفني فيمكن استخدام الخلفيات التي تراها أنت مناسبة أكثر.

الخلاصة

الإعدادات المذكورة في هذا المقال هي الأكثر ملائمة ومناسبة على المستوى العلمي، وهي الأفضل في حالة الرغبة في تصوير صورة تتسم بالاحترافية. ولكن لا يعني هذا أنه لا يمكنك التجربة والتغيير واكتشاف أوضاع جديدة يمكنها أن تنقل الصر الشخصية إلى مستويات أخرى مختلفة، لذا لا تخجل ولا تخف من التجربة وأطلق لخيالك وإبداعك العنان.




 

مواضيع مماثلة

أعلى