مشاهدة فيديو 4K على التلفزيون وخدمات المشاهدة وعلى الإنترنت

نسيم الليل

كاتب جيد جدا
فيديو 4K


انخفضت أسعار أجهزة التلفزيون الجديدة ومشغلات Blu-ray فائقة الدقة، وبفضل شركات الإنتاج والقنوات التي تعمل على زيادة حجم محتوى 4K؛ تحولت تلفزيونات 4K من كونها مستقبل التلفزيون إلى واقع ثابت وملموس.


التلفزيونات بجودة 4K Ultra HD تبدو مذهلة جدًا، ممّا يوفر تفاصيل مُذهلة ووضوح تام، ولكن عندما يتعلق الأمر بمحتوى فيديو 4K، بحثنا لفترة طويلة للعثور على أكثر من مُجرد فيديوهات ترويجية للزهور ومناظر المدينة، ولحسن الحظ، بدأ هذا التغيير أخيرًا…



تقدم خدمات بث الفيديو حسب الطلب مثل يوتيوب ونتفليكس وأمازون برايم فيديو؛ محتوى 4K من الأفلام والعروض التلفزيونية، بعضها مجاني وبعضها مدفوع، وتقدم أبل الآن تنزيلات 4K على iTunes بأسعار معقولة، في حين عرضت BBC سلسلة كاملة من Blue Planet II بدقة 4K.


لكن أكبر الأخبار، خاصةً إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل جودة للصورة، هي أنّ أقراص ومُشغلات Blu-ray بدقة Ultra HD، من مشغلات الأقراص المضغوطة بدقة 4K مثل باناسونيك DMP-UB900، وOppo UDP-203، وSony UBP-X800، إلى أجهزة الألعاب مثل Xbox One S ،Xbox One X من مايكروسوفت، لم تعد حلمًا صعب التحقيق.

كيف تشاهد فيديو 4K على نتفليكس؟

فيديو 4K



كانت نتفليكس واحدة من أوائل خدمات الفيديو حسب الطلب التي أعلنت أنّها ستدعم بث فيديو 4K، ولكن للوصول إلى المحتوى، يجب أن يكون لديك الأجهزة المناسبة، حيث ستحتاج تلفزيون 4K يدعم معيار HEVC (ترميز الفيديو عالي الكفاءة) /H.265، وللأسف لم يدعم الجيل الأول من تلفزيونات 4K هذا، وبدلًا من ذلك جاء مع برنامج الترميز H.264، الذي لا يدعم معظم مُحتوى 4K المُتاح الآن.


ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أنّ جهاز التلفزيون 4K لديه اتصال HDMI 2.0 متوافق مع HDCP 2.2. يضمن ذلك التوافق مع حماية النسخ لمحتوى 4K القادم من مصدر خارجي. إذا كان لديك تلفزيون 4K غير متوافق، فلن تضيع كل شيء؛ حيث يمكن للمصنعين إطلاق تحديثات البرامج على سبيل المثال، قامت شركة باناسونيك بإصدار تحديث برنامج لسلسلة AX802 الخاصة بها، وبدلًا من ذلك، يمكنك توصيل جهاز منفصل، مثل أمازون Fire إصدار 4K 2017 أو Apple TV 4K.



ستحتاج أيضًا إلى الاشتراك في خطة 4K Ultra HD من نتفليكس، والتي تبلغ تكلفتها 14 دولارً في الشهر، وتأتي خطة الاشتراك هذه مع ميزة إضافية تتمثل في تمكين المستخدمين من مشاهدة المحتوى على ما يصل إلى أربع شاشات في وقتٍ واحد، وكل ذلك من حساب واحد. وأخيرًا، تحتاج إلى اتصال قوي بالإنترنت، وتوصي نتفليكس بسرعة 25 ميغابت في الثانية على الأقل.


لكن ما هو المحتوى الموجود؟ لا تزال أفلام 4K منخفضة نسبيًا على 4K الأفلام ولكن يوجد مُحتوى معقول من البرامج التلفزيونية بدقة 4K. في البداية، لم يكن لدى نتفليكس سوى بعض البرامج التلفزيونية وبعض اللقطات الرائعة ولكن حجم المحتوى المعروض زاد إلى أكثر من 50 مُسلسل تلفزيوني، بما في ذلك The Crown وStranger Things وHouse of Cards وBreaking Bad و13 Reasons Why، وهناك أكثر من 120 قسم من محتوى 4K متوفر على نتفليكس وقت كتابة هذا التقرير، بما في ذلك المسلسلات التلفزيونية والأفلام الوثائقية والأفلام السينمائية والعروض الكوميدية.

كيف تشاهد فيديو 4K على أمازون؟

فيديو 4K



تقدم أمازون أيضًا محتوى بدقة 4K من خلال خدمة أمازون برايم فيديو، وبالنسبة لأولئك الذين لديهم عضوية Prime، تتوفر مجموعة من العروض التلفزيونية الخاصة بأمازون بدون أي تكلفة إضافية، ويمكنك مشاهدة فيديو 4K من خلال تطبيق أمازون برايم فيديو “Amazon Prime Video” على أجهزة التلفزيون المتوافقة وآخر إصدار 4K Fire TV box وFire TV 4K (2017) stick.


تقدم خدمة أمازون مجموعة جيدة من الأفلام والبرامج التلفزيونية بدقة 4K، وسوف تجد العروض من إنتاج أمازون مثل American Gods وThe Man in the High Castle وThe Grand Tour وTransparent، وكلها متوفرة بدقة 4K ومشمولة في سعر Prime. تتوفر أيضًا أفلام Mozart in the Jungle، وGrand Tour وRed Oaks مع تقنية HDR.



الأفلام المُتاحة للمشاهدة تشمل Jumanji: Welcome to the Jungle وPaddington 2 وBlade Runner 2049 ،وكل ذلك على أساس الدفع أولاً بأول. تبدأ أسعار الإيجار من 1 دولار -لا يمكن تأجير جميع الأفلام، وللشراء، فأنت تنظر إلى ما بين 5 و14 دولارً.

كيف تشاهد فيديو 4K على BBC؟

فيديو 4K



كانت BBC قد وعدت بتقديم محتوى 4K على منصة بثها حسب الطلب لما يقرب من عامين حتى الآن، وبعد عرض مقتطف من Planet Earth II 4K في أواخر عام 2017، تقدمت أخيرًا لتظهر سلسلة كاملة بدقة Ultra HD 4K وHLG.


كما قامت شبكة BBC بأول تجربة على الهواء مُباشرةً من تشغيل فيديو 4K على iPlayer، وفي شهر أبريل، بثت مباراة كأس التحدي لكأس العالم للرجبي، وفي مايو الحالي، نقلت النصف الثاني من نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي بين مانشستر يونايتد وتشيلسي، وسنرى ما إذا كنا سنرى أي مباريات من كأس العالم 2018 القادم بدقة 4K.

كيف تشاهد فيديو 4K على يوتيوب؟

فيديو 4K



يدعم يوتيوب “YouTube” الفيديو بدقة 4K Ultra HD منذ عام 2010، ولكن، كما هو الحال مع الخدمتين السابقتين، فهناك متطلبات، حيث لا تستخدم مقاطع فيديو يوتيوب فائقة الدقة ضغط H.265، وبدلًا من ذلك، تستخدم برنامج الترميز VP9، ممّا يعني أنّ مُعدل الاعتماد عليه من المُحتمل أن يكون أعلى، ويقال أيضًا أنه أكثر فعالية عندما يتعلق الأمر ببث الفيديو عالي الدقة.


كيف تشاهد فيديو 4K من يوتيوب على الانترنت؟ أدرجت قوقل برنامج ترميز VP9 إلى متصفح Chrome ويوتيوب في عام 2013، لذا فقد تمكن كل منهما من دعم بث 4K في نفس الوقت، وإذا بحثت عن محتوى 4K في يوتيوب الآن، فستتمكن من تحديد 4K كخيار جودة على كل فيديو ستشاهده.



ولكن كما هو الحال مع HEVC / H.265؛ فإنّ VP9 يحتاج إلى أجهزة مُتوافقة (مثل شاشة 4K) لمشاهدتها، والآن يجب أن تدعم معظم أجهزة الحاسب الجديدة برنامج ترميز VP9، ولكنه شيء يجب الانتباه إليه. إذا لم يكن لديك شاشة متوافقة، فسيتم تصغير حجم الفيديو إلى الحد الأقصى الذي تستطيغ شاشتك عرضه.

كيف تشاهد فيديو 4K على أبل آيتيونز Apple iTunes؟

فيديو 4K



لقد انضمت Apple -مُتأخرةً إلى حد ما- إلى مجال فيديو 4K، وأطلقت في النهاية أول جهاز تلفزيون أبل Apple TV 4K يدعم تقنية 4K وHDR، فقط قم بربطه بتلفزيون 4K الخاص بك، وسيمنحك إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من محتوى 4K عبر نتفليكس ويوتيوب وأمازون برايم فيديو.


ولكن ما يجعل عرض Apple فريدًا من نوعه؛ هو الوصول إلى مكتبة iTunes الخاصة به، والتي تتضمن الآن مجموعة كبيرة من العروض بدقة 4K وHDR وDolby Vision أيضًا، وهناك حوالي 70 فيلمًا مُتاحًا للشراء أو الإيجار على iTunes، بما في ذلك الأفلام القوية مثل Wonder Woman وAlien Covenant وLogan وBaby Driver، والتي لا تتوفر إلا على 4K Blu-ray.


علاوةً على ذلك، تتقاضى شركة Apple نفس السعر لأفلام 4K كما هو الحال بالنسبة للأفلام بدقة Full HD، وهي خطوة كبيرة إلى الأمام لمُحبي 4K، وعلى العكس فهو يتناقض بشكل حاد مع أسعار أقراص Blu-ray 4K المُرتفعة للغاية والتكلفة المدفوعة لخدمة نتفليكس 4K أيضًا.


وإذا كنت قد اشتريت بالفعل فيلمًا من iTunes متوفر الآن على المتجر بدقة 4K؛ فستحصل تلقائيًا على الإصدار الجديد بدون أي تكلفة إضافية، وكل هذه أخبار جيدة لأولئك الذين يريدون المزيد من المحتوى بدقة 4K، وسوف تحتاج إلى التسجيل للحصول على حساب iTunes (وهو مجاني) والحصول على جهاز Apple TV 4K الجديد (الذي ليس رخيصًا بسعر حوالي 200 دولارً)، ولكنه بداية جيدة إذا كنت ترغب في الحصول على واحدة من أفضل وأرخص مكتبات 4K لبث أفلام HDR المتوفرة حاليًا.

أين يمكنك مشاهدة فيديو 4K أيضًا؟

فيديو 4K



UltraFlix هي شبكة بث 4K من NanoTech، وتحتوي على تطبيقات مناسبة لأجهزة سامسوتغ وسوني وVizio وSharp وHisense، يدعي تطبيق 4K UltraFlix Network أنّه يقدم “أكبر مكتبة في العالم من محتوى 4K”، بما في ذلك ساعات من المُحتوى المجاني من الأفلام والحفلات الموسيقية والأفلام الوثائقية والمناسبات الخاصة إلى 40 عرضًا تم إنتاجه خصيصًا من أجل IMAX.


Rakuten هي خدمة أخرى تقدم محتوى Ultra HD 4K. ومع ذلك، وفقًا لموقع Rakuten، فهي متوافقة فقط مع أجهزة التلفزيون الذكية من سامسونغ 4K التي تعمل بنظام تشغيل Tizen (طرازات 2015 وأحدث طرازات، ونماذج أعلى من JS6000) والتلفزيونات الذكية 4K من إل جي مع WebOS (طرازات 2016 وأحدث)، وتوصي الشركة بالحد الأدنى للاتصال بالإنترنت بسرعة 20 ميغابت في الثانية.


أعلنت شركة راكوتن مؤخراً عن شراكة بينها وبين إل جي وDolby لجلب أفلام Dolby Vision (وAtmos) إلى خدمة تأجير الأفلام، كما أعلنت أنها ستقوم بترقية أفلام Full HD التي تم شراؤها بالفعل إلى 4K HDR مجانًا، عندما تكون مُتاحة.

 

مواضيع مماثلة

أعلى