علاج الم الثدي بعد فطام الرضيع

*حمزة*

مشرف عام
-الثدي.jpg





ان الفطام يعتبر واحدة من اهم المراحل الطبيعية التي يمر بها الطفل مع امه، كما انها أيضا من المراحل الصعبة للغاية التي تمر بها الطفل مع امه وخاصة ان كانت تلك المرة هي التجربة الأولى لها في تلك التجربة، حيث ان مرحلة الاعتماد الكلي على الرضاعة الطبيعية على وشك الانتهاء بشكل كامل، وتبدأ مع تلك المرحلة مرحلة ادخال الطعام الصلب للطفل وأيضا اخذ الحليب الصناعي كوجبة مساعدة حتى تنتهي مرحلة الرضاعة الطبيعية بشكل تدريجي، او حتى يتوقف الرضاعة الطبيعية بشكل كامل، ولكن يظل السؤال هنا، متى ينشف حليب الام في الثدي بعد الفطام، وأيضا متى يزول تحجر الثدي بعد عملية الفطام.

ما هو السن المناسب للفطام
لابد من الإشارة في بداية الامر ان الرضاعة الطبيعية من الأشياء المفيدة للغاية لجسم الطفل بشكل عام، ولذلك هناك عدد كبير من الخبراء والأطباء ينصحون الام بالاستمرار في رضاعة الطفل في اول ستة أشهر من حياته على الاقل، ومن بعد مرور ستة أشهر من الممكن ان تقوم الام بعملية الفطام وتقليل عدد الرضعات بشكل تدريجي حتى لا تضر صحة الطفل، كما انه يكون الوقت مناسب للغاية لإدخال الأطعمة الصلبة في النظام الغذائي للطفل.

وبتلك الطريقة يتم الفطام بشكل تدريجي من دون ان يشعر الطفل بفقد الطعام، وبتلك الطريقة تتم عملية الفطام بشكل تدريجي وتكون اقص صعوبة أيضا واقل ضرر على الام وأيضا على الطفل، ولكن اذا ما قمنا وتحدثنا من الناحية الدينية، فانه من المستحب ان تقوم الام برضاعة طفلها حتى يصل الطفل الى عمر عامين، وذلك لقول الله تبارك وتعالى،” وفطامهم في عامين”، صدق الله العظيم، لذا هناك بعض الأمهات التي تتبع تلك التعليمات الدينية وتكمل العامين ومن بعد ذلك تقوم بفطام الطفل.

طريقة تنشيف الحليب بعد الفطام
هناك بعض التعليمات التي يجب ان تقوم بها الام المرضعة والتي تساعدها في عملية تسهيل وتسريع جفاف الحليب من الثدي، ومن اهم تلك الإجراءات التي يجب على الام ان تقوم بتنفيذها هي.

1_ ان تقوم الام بالتخفيف بطريقة تدريجية من الرضاعة الطبيعة والتي تعتبر واحدة من اهم المحفزات والاسس التي تكون سبب في نزول الحليب بشكل كبير من الثدي.

2_ يجب أيضا ان تقوم الام باستشارة الطبيب المختص واخذ الادوية اللازمة والتي تساعد في عملية تنشيف الثدي من الحليب.
3_ يجب على الام ان تتجنب بشكل كبير ارتداء حمالة الصدر، حيث ان حمالة الصدر تكون من المحفزات وذلك لان حمالة الصدر تضغط وتضيق على الصدر، وتتسبب تلك الضغطة التي تحدث على قنوات الحليب، الامر الذي يحفزها لإفراز المزيد من الحليب.

4_ يجب على الام أيضا ان تتجنب كل المشروبات التي تعمل على زيادة ادرار الحليب، فيجب التوقف التام عن تناول مشروب الحلبة، ويجب عليها أيضا ان تقوم بتناول بعض المشروبات الأخرى بشكل أكثر، مثل النعناع وأيضا المرمرية، فتلك المشروبات تعمل على تقليل الحليب الموجود في الثدي.

5_ ايضا على الام ان تقوم بوضع بعض الكمادات الباردة على الثدي، ويكون ذلك لمدة لا تتجاوز عن العشر دقائق، ولابد من عملها عدة مرات في اليوم الواحد وعلى الثديين، وتلك الطريقة تكون مناسبة للغاي وامنة حتى لا تتسبب في حدوث أي تورم او احتقان من الممكن ان يحدث في الثدي.

6_ كما يجب على الام ان تكون حريصة في مرحلة الفطام ان تقوم بتناول الماء بكميات كبيرة خلال اليوم، كما ان هناك بعض الامهات التي تعتقد بان تناول الماء بكميات كبيرة من الممكن ان يزيد الحليب في الثدي لذا فأنها تلجا الى تناول كميات قليلة من الماء، ولكن ذلك الاعتقاد خاطئ للغاية ويجب على الام ان تقوم بشرب الماء بكثرة اثناء الفطام.

7_ كما انه يجب على الامهات اللواتي يستخدمن الشفط اليدوي ان يتوقفوا عن استخدام تلك الطريقة على الفور، وذلك لان الشفط اليدوي يعتبر واحد من المحفزات التي تدر الحليب في الثدي وينزل بكثرة مع الاستمرار في الشفط.

8_ كما انه يجب تجنب عصر الثدي وافراغه بشكل كامل، حيث ان تلك الطريقة ايضا تعمل على تحفيز الحليب ونزوله ايضا بكثرة.

متى يزول تحجر الثدي
1_ كما ذكرنا انه لابد من ان تقم الام بالفطام بشكل تدريجي حتى تتجنب الام الكثير من المشاكل، ومن اهم تلك المشاكل هي تحجر الثدي.

2_ يجب على الام ن تقوم بإدخال الأطعمة الصلبة عندما يص الطفل ستة أشهر من عمره، ومن الممكن ان يتناول بعض الخضراوات والفواكه.

3_ يجب على الام ان تتجنب استخدام شفاط الثدي، وذلك لأنه يحفز من ادرار الحليب، لذا يجب الامتناع عن استخدامه.
4_ كما انه من الممكن تناول بعض الأعشاب لتخفيف الألم مثل زهرة الياسمين وايضا تناول البقدونس وأيضا النعناع والمرمرية، فتلك الأعشاب هي أفضل اعشاب لعدم تحجر الثدي بعد الفطام.

5_ يجب على الام عدم تناول الأطعمة التي تدر الحليب مثل الحلاوة الطحينية وغيرها من الأطعمة.
6_ كما ان هناك بعض السيدات التي تصاب بالاكتئاب في تلك الفترة من شدة الالم، لذا من الممكن ان تقوم الام بتناول بعض المسكنات ولكن بعد ان تقوم باستشارة الطبيب
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى