كيفية تنظيف الكيبورد والماوس وتعقيمهما

عشق الروح

كاتب جيد جدا
كيفية تنظيف الكيبورد


تعاملنا اليومي المستمر مع محيطنا يساعدنا على إنشاء علاقات وطيدة معه، مثل علاقاتنا بهواتفنا، وبالتليفزيون وبالحواسيب أيضاً التي تمتد علاقتنا بها من التفاعل والعمل والترفيه إلى تبادل الجراثيم والبكتيريا، فطبقاً لدراسة جامعة أريزونا يمكن أن تحمل لوحة المفاتيح (الكيبورد) جراثيم وبكتيريا أكثر بحوالي 400 مرة من قاعدة الحمامات وهو رقم مخيف قد يدفعك إلى رفع يدك من على الكيبورد فوراً في حالة ما إن كنت تقرأ هذا المقال من على حاسوبك، وهو ما ننصحك به حتى تنتهي من معرفة كيفية تنظيف الكيبورد والماوس التي ستتعرف عليها من خلال السطور المقبلة.

كيفية تنظيف الكيبورد وتعقيمها

نبدأ أولاً بعملية تنظيف الكيبورد من الأتربة والأوساخ التي قد تكون عالقة أسفلها، قم أولاً بإزالة كابل الكيبورد من الحاسوب في حالة ما إن كانت سلكية أو قم بإطفائها في حالة ما إن كانت لاسلكية، أما إن كنت تستخدم حاسوباً محمولاً فقم بإطفائه ثم قم بإزالة كابل الشحن من الكهرباء ويُفضل أيضاً إزالة البطارية.






في حالة لوحات مفاتيح الحواسيب المكتبية السلكية أو اللاسلكية، قم بقلب الكيبورد على وجهها ثم قم بهزها عدة مرات وقم بالضغط عليها من الخلف في مقابل أي سطح صلب عدة مرات أيضاً لتتمكن من التخلص من ذرات الاتربة التي قد تكون عالقة أسفل المفاتيح، في حالة كيبورد الحاسوب المحمول، قم فقط بهز الكيبورد عدداً من المرات.


يأتي الآن وقت إزالة الأتربة وذرات الغبار التي قد تكون عالقة بين مفاتيح اللوحة أو أسفلها وهي العملية التي قد تستغرق بعض الوقت.



GettyImages-588494537-57c392575f9b5855e5d8a87c.jpg
أولاً يمكنك إتمام هذه العملية من خلال صناعة مادة تنظيف يكن صناعتها في المنزل ويمكنها إزالة الأوساخ والأتربة العالقة بين المفاتيح، وإليك طريقة صناعتها في المنزل:


مقادير عمل مادة تنظيف الكيبورد

  • كوب ونصف من الماء الدافئ.​
  • ربع كوب من مسحوق غسيل لا يحتوي على مبيض.​
  • 5 أونصات من الصمغ الأبيض المستخدم في المدارس.​

طريقة عمل مادة تنظيف الكيبورد

  • في كوب ورقي قم بمزج كوب من الماء الدافئ مع مسحوق الغسيل وقم بتحريك الخليط حتى يكتمل ذوبان المسحوق.​
  • في أي وعاء خلط آخر قم بمزج نصف كوب من الماء الدافئ مع الصمغ الأبيض مع إمكانية إضافة نقطتين من الملونات الغذائية.​
  • بعد الخلط قم بإضافة الماء الممزوج بالمسحوق من الخطوة الأولى.​
  • قم بتحريك المزيج حتى يبدأ في التصلب.​
  • ابدأ بعجن الخليط بيدك حتى يتحول إلى كرة جافة.​
  • في حالة ما لم يتحول الخليط إلى كرة بعد عجنه أو التصق بيدك، قم بإضافة معلقتين إضافيتين من المسحوق.​
  • لا تقم باستخدام الخليط على أي أجهزة إلكترونية إلا في حالة التأكد من تحوله إلى كرة جافة.​

كيفية استخدام مادة تنظيف الكيبورد


لتبدأ في تنظيف الكيبورد قم بتكوين كرة صغيرة جافة من الخليط ثم أضربها برفق على مفاتيح الكيبورد ثم قم بسحبها مرة أخرى بحيث لا تزيد مدة بقائها على الكيبورد أكثر من تانية واحدة، استمر في هذه الخطوة حتى تنتهي من عملية تنظيف الكيبورد بالكامل.


تنظيف الكيبورد
إن كانت هذه الطريقة صعبة قليلاً يمكنك تجربة الشريط اللاصق والمتوفر بالتأكد في أغلب منازلنا أو مكاتبنا، يجب أولاً مراعاة استخدام شريط لاصق منخفض الالتصاق مثل ذلك الذي نقوم به بتغليف الهدايا أو لصق الورق، كما يجب أن يكون نحيفاً قدر المستطاع.



اقرأ أيضاً: تنظيف الكاميرا الاحترافية داخليًا وخارجيًا … الدليل الكامل خطوة بخطوة


قم بقطع حوالي البوصة من الشريط اللاصق، قم بعد ذلك بثني الجزء الذي قم بقطعة بحيث يكون الجانبين غير اللاصقين في مواجهة بعضهما والجانبين اللاصقين إلى الخارج، قم بإدخال طرف الشريط من جانب أي من مفاتيح الكيبورد ثم حرك الشريط للأمام والخلف عدة مرات قبل سحب الشريط، قد تكون النتيجة مقززة قليلاً ولكن هذه هو ما تحتويه الكيبورد بأسفل مفاتيحها، قم بتكرار هذه العملية مع كافة المفاتيح حتى الانتهاء من عملية تنظيف الكيبورد كلياً.


تنظيف الكيبورد
بعد الانتهاء من تنظيف الكيبورد سواء من خلال مادة التنظيف أو من خلال الشريط اللاصق، قم باستخدام منفاخ الهواء المضغوط لتتخلص من أي ذرات أخرى قد لاتزال عالقة بالمفاتيح، وفي النهاية قم باستخدام المناديل المبللة المُطهرة التي لا تحتوي على أي من مواد التبييض، قم بعصر المنديل جيداً ثم قم بمسح الكيبورد من الخارج عدة مرات لتتمكن من التطهير والتعقيم بعد الانتهاء من التنظيف.



وهكذا تكون قد انتهيت من تنظيف الكيبورد وأعدتها إلى حالة يمكن من بعدها استخدامها مرة أخرى بأمان، والآن ننتقل إلى كيفية تنظيف الماوس.

كيفية تنظيف الماوس وتعقيمها

بعد الانتهاء من تنظيف الكيبورد جاء وقت تنظيف الماوس وهي عملية سهلة للغاية، كل ما عليك فعله هو إزالة الماوس من الحاسوب لو كانت سلكية، أو إزالة البطاريات في حالة ما إن كانت لاسلكية، قم بعد ذلك بقلب الماوس وحرك عجلة التمرير عدة مرات لتتمكن من التخلص من أي ذرات غبار عالقة بالعجلة.


تنظيف الكيبورد
كما فعلت مع الكيبورد، قم باستخدام المناديل المبللة المطهرة التي لا تحتوي على مبيض وقم بعصرها جيداً ثم مسح الماوس جيداً مع تلافي أي مناطق مفتوحة في الماوس لتفادي دخول أية سوائل إلى داخل الماوس، تصلح هذه العملية أيضاً لتنظيف وتعقيم لوحة اللمس في أي حاسوب محمول.


اقرأ أيضاً: خطوات بسيطة من أجل تنظيف حاسبك المحمول


بعد الانتهاء من تنظيف الكيبورد والماوس تأكد من جفافهما جيداً قبل إعادة توصيلهما بالحاسوب أو تشغيلهما أو تشغيل حاسوبك المحمول. والآن أصبح لديك كيبورد وماوس كالجديدين، فلا تنس إعادة تنظيفهما بشكل دوري بين الحين والآخر.

 

مواضيع مماثلة

أعلى