حيل من أجل رفع سرعة كروم وحل معضلته الأزلية مع الرام

نسيم الليل

كاتب جيد جدا




رفع سرعة كروم

بمجرد ذكر متصفح غوغل كروم Google Chrome فإنّ أوّل ما يتبادر إلى الذهن هو علاقته السيئة القديمة والدائمة مع الرام خصوصاً عند فتح أكثر من علامة تبويب بغض النظر عن نظام التشغيل المُستخدم سواءً أندرويد أو آيفون أو الحواسيب المكتبية أو حتى أجهزة ماك. وهذه العلاقة السيئة لا تقتصر على إبطاء عمل المتصفّح فحسب وإنما تؤثّر على سرعة أداء الجهاز بالكامل ولربما هذه المشكلة أحد أهمّ الأسباب التي تدفع المستخدمين للجوء إلى متصفحّات أخرى وإن كانت أقل جودة من كروم إلّا أنّ سرعة العمل شرط لا يمكن الاستغناء عنه غالباً.
هنا قد يقع المستخدم في حيرة من أمره فهو يفضّل استخدام كروم لمميزاته الكثيرة والفريدة إلّا أنّه في حقيقة الأمر بحاجة إلى الرام والجهاز لأمورٍ وأعمالٍ أخرى أيضاً، فما الحلّ إذاً؟
لربما الادعاء بأننا وجدنا الحل النهائي لهذه المعضلة لا يتعدّى كونه مبالغةً وتضخيم لكن يمكننا القول أنّنا نملك بعض الحيل والطرق التي ستساعدك في رفع سرعة كروم وتحسين أدائه وبالتالي تحسين سرعة وأداء الجهاز وإليكم هذه الحيل والخطوات فتابعوا معنا.
أغلق علامات التبويب
رفع سرعة كروم

بالطبع لا يخفى على أحد أنّ سبب مشكلة البطء المتعلقة بمتصفح كروم مرتبطة بشكل وثيق بالذاكرة التي يتطلبها لإنجاز وظائفه، بالتالي فإنّ كثرة علامات التبويب بكلّ تأكيد ستستهلك معظم حجم الرام الأمر الذي سيؤثّر على أداء المتصفّح والجهاز ككلّ بشكل ملحوظ وربما في بعض الأحيان بشكل لا يحتمل وقد يسبّب إيقاف مفاجئ للمتصفح.
لذا ببساطة الخطوة الأولى هي إغلاق علامات التبويب غير الضرورية فمن المؤكّد أنك لا تستخدم عشر علامات تبويب في نفس الوقت، بهذه الطريقة تكون قد أخليت بعض المساحة من الذاكرة والرام ممّا يساعد فعليّاً في رفع سرعة كروم وعودة الجهاز سواء موبايل أم حاسوب للعمل بكفائته الطبيعية.
لا حاجة للإضافات extensions غير الضرورية
رفع سرعة كروم

مشكلة الملحقات أنها تعمل عمل علامات التبويب بالنسبة للذاكرة والرام، فهي تحتلّ مساحة لا بأس بها ممّا يجعل تأثيرها واضح على السرعة والأداء ككلّ باستهلاكها موارد الجهاز، وربما الإضافات والملحقات في متصفح كروم من أبرز ميزاته فكثرتها وتنوّعها تلبي بالطبع معظم متطلبات المستخدمين، كما أنّ فوائد هذه الملحقات رائعة فهي بالطبع تحسّن من تجربة المستخدم لكن المبالغة فيها تسبّب العكس وكما يقال “الزائد أخ الناقص”
الحلّ هنا ببساطة التخلي عن الإضافات الزائدة فمن المؤكّد أنّك لا تعرف بوجود بعض الملحقات لديك ولا تتذكّر متى قمت بثبيتها أصلاً، حافظ على الإضافات المهمّة والمفيدة فعلاً وتخلّص من الباقي.
للتخلص من الإضافات في كروم اذهب إلى الرابط chrome://extensions بإدخاله في شريط العنوان وهنا ستظهر لك نسخة إصدار كروم المستخدمة وقائمة بكلّ الملحقات المضافة إلى متصفحك سواءً المفعّلة أو غير المفعّلة، كل ما عليك فعله أن تضغط على إزالة remove لكلّ إضافة لا تستخدمها وتريد التخلّص منها وسيقوم كروم بإلغاء تثبيتها مباشرةً.
هذه الحيلة ستساعدك بكلّ تأكيد على رفع سرعة كروم في حال كنت من محبّي الإضافات كما معظم المستخدمين وأنا أحدهم ?.
احرص على تحديث كروم دائماً
chromeupdate.jpg

استخدام الإصدارات القديمة تعتبر من أحد الأسباب المؤدية لبطء كروم، فمطوري المتصفّح يعملون بالطبع على تحسينه وتلافي مشكلاته بشكل دائم لذا ينصح بمتابعة التحديثات دوماً، هذا الأمر عادةً يقوم به كروم تلقائياً ويحدّث نفسه بشكل مستمرّ لكن في بعض الحالات قد لا يقوم بذلك وهنا يجب عليك كمستخدم أن تراقب صدور نسخ جديدة منه وتحديثه يدوياً.
للقيام بذلك عليك الذهاب إلى chrome://settings من شريط العنوان او من خلال الخيارات وهي على شكل نقاط ثلاثة في الزاوية العلوية اليمينية من المتصفح والانتقال إلى الإعدادات Settings، بعد الوصول إلى الإعدادات انتقل إلى خيار About Chrome وهذا سينقلك إلى صفحة تظهر رقم الإصدار الحالي وإذا ما كان الأحدث أم توجد تحديثات جديدة وإلى جانبه يوجد زر التحديث update.
اقرأ أيضاً: نسخة Chrome 78 أصبحت متوفرة لأجهزة iOS بحلة جديدة!
استخدم ميّزة Prefetch
chrome-prefetch.jpg

يتمتّع كروم بميّزة فريدة هي الاستعادة Prefetch وفي حقيقة الأمر هذه الميّزة تجعله أسرع من كثير من المتصفحات غيره في التحميل.
تقوم هذه الميّزة بنقل البيانات من الذاكرة الرئيسية إلى التخزين المؤقت استعداداً لاستخدامها لاحقاً أيّ يتمّ تحميل صفحات الويب التي قمت بزيارتها مسبقاً باستخدام ملفّات الارتباط cookies التي جمعها كروم خلال الزيارات السابقة، الأمر الذي سيساهم في رفع سرعة تحميل الصفحات أكثر من المعتاد.
لتفعيل هذه الميّزة اذهب إلى chrome://settings من شريط العنوان ومن ثمّ انتقل إلى خيار متقدّم Advanced للوصول إلى قائمة الخيارات المتقدّمة ومنها ستظهر نافذة الأمان والخصوصية Privacy and security في أعلى القائمة ومن خلالها يمكنك تفعيل خيار Preload pages for faster browsing and searching.
استخدم أداة إزالة برامج كروم Software removal
software-removal.jpg

استخدام الانترنت والتحميل غالباً مايترافق بمخاطر انتشار البرمجيات الخبيثة وغير المرغوبة وكنتيجة لذلك عمد مطورو كروم على ويندوز إلى تزويده بأداة تنظيف رائعة للتخلّص من كلّ البرمجيات الخبيثة التي تشكّل خطر على الحاسوب بالإضافة إلى ماتحتلّه من ذاكرة وكلّ هذا يسبّب بطء وتراجع في الأداء.
لتفعيل هذه الأداة عليك أيضاً الذهاب إلى الإعدادات Settings والانتقال إلى الخيارات المتقدمة Advanced كما وضحنا سابقاً ومن ثمّ الانتقال إلى خيار إعادة الضبط والتنظيف Reset and clean up في نهاية القائمة.
وبالدخول إلى خيار تنظيف الكمبيوتر clean up computer ستصل إلى خيار إيجاد البرمجيات الضارة Find harmful software وتفعيله سيؤدّي للبحث عن أية مشاكل محتملة وإزالتها.
اقرأ أيضا: منع الاعلانات المنبثقة في قوقل كروم … الدليل الكامل
إعادة ضبط إعدادات كروم
اعدادات كروم

تعمل البرمجيات الضارة والفيروسات بشكل خفي مع كروم الأمر الذي يسبّب كما ذكرنا جميع أنواع المشاكل ابتداءً من الإعلانات المزعجة في عمليّات البحث على غوغل إلى إبطاء كروم إلى حدّ لا يحتمل، وأيّ محاولة لتحسين الأداء ستكون غير نافعة وفاشلة طالما أنّ هذه البرمجيات موجودة والحلّ الوحيد هو التخلّص منها نهائياً ومن أيّ مشاكل داخلية و رفع سرعة كروم هو إعادة ضبط إعدادات كروم resetting.
زر إعادة ضبط كروم موجود تماماً أعلى أداة التنظيف السابقة، ابحث عن قايمة الخيارات المتقدّمة Advanced settings وفي أسفل الشاشة اضغط على خيار استعادة الإعدادات الافتراضية Restore settings to their original defaults، ولا داعٍ للقلق فإنّ إعادة الضبط لا تحذف الإشارات المرجعية bookmarks.
ستلاحظ الفرق عند إعادة تشغيل التطبيق إذ سيعمل بسرعة أكبر وأداء افضل بكثير.
امسح ذاكرة الكاش في كروم
رفع سرعة كروم

تكمن مشكلة الحيلة السابقة الخاصة بإعادة ضبط إعدادات كروم أنّ تأثيرها واسع جداً يشمل علامات التبويب المثّبتة pinned tabs وإعادة ضبط إعدادات محرك البحث وكذلك صفحة البدء startup وكلّ الإضافات extensions تصبح غير مفعّلة، في بعض الحالات قد لا تحتاج إلى هذا الإجراء بل يكفي أن تقوم بخدعة أبسط من أجل رفع سرعة كروم وهي مسح ذاكرة الكاش الخاصّة به.
هذا الخيار يحذف بيانات قديمة قد لا تتذكر أنها موجودة لديك وتحتلّ مساحة من القرص بلا فائدة الأمر الذي يسبّب بطء عمل كروم وربّما بطء كامل الجهاز في حال كانت مساحة التخزين فيه قليلة.
لحذف الكاش انتقل أيضاً إلى الخيارات المتقدّمة ومن نهاية القائمة اختر الأمان والخصوصية Privacy and security وهنا ستجد خيار مسح بيانات التصفّح Clear browsing data وخيارات أخرى مثل تاريخ التصفح Browsing history وتاريخ التنزيلات Download history وملفّات الارتباط Cookies والملفّات والصور المخزّنة في الكاش Cached images and files.
 

مواضيع مماثلة

أعلى