قصة سيمون انزاغي مدير كرة القدم الايطالية

*حمزة*

مشرف عام
سيمون إنزاغي هو مدير كرة قدم محترف إيطالي ، من مواليد 5 أبريل 1976 وهو المسؤول حاليًا عن نادي لاتسيو التابع لدوري الدرجة الأولى الإيطالي .

بدايات سيمون إنزاغي كلاعب لكرة القدم
لعب سيمون كمهاجم لمجموعة من الأندية خلال مسيرته المهنية ، بما في ذلك بياتشينزا ولاتسيو ، لعب لأكثر من عقد من الزمان في النادي الروماني ، وفاز بجوائز الشرف الكبرى بما في ذلك نادي Double ، ولكنه قضى أيضًا وقتًا على مقاعد البدلاء كما تم إرساله في فترات إعارة ، وحصل على 3 قبعات لإيطاليا خلال عدة سنوات.

تاريخ اللاعب إنزاغي
بدأ إنزاغي اللعب باحتراف في عام 1993 مع نادي بياتشنسا مسقط رأسه ، على الرغم من أنه لم يشارك في أي مباريات مع الفريق الأول في ذلك الموسم ، في العام التالي ، تمت إعارته إلى كاربي من الدرجة الثالثة ؛ سجل هدفه الأول في 1995-1996 ، بينما كان في خدمة نوفارا في المستوى الرابع ، عاد إنزاجي إلى بياتشينزا لموسم 1998-1999 في دوري الدرجة الأولى الإيطالي ، والذي كان الأول له في دوري كرة القدم الإيطالي ، وسجل 15 هدفا في 30 مباراة وتأمين نقل إلى قوة لاتسيو.

على الرغم من المنافسة الشديدة داخل فريق لاتسيو المليء بالمهاجمين الممتازين مثل مارسيلو سالاس وألن بوكيش ، فإن سياسة التناوب للمدير سفين غوران إريكسون ضمنت أن إنزاغي سيحصل على وقت للعب ؛ لقد ظهر في 22 من أصل 34 مباراة في دوري الدرجة الأولى الايطالي في موسم لاتسيو الذي حقق نجاحًا كبيرًا في موسم 1999-2000 حيث سجل 7 أهداف ، و واصل فريقه إكمال الدوري المحلي بفوزه على كلا من سكوديتو وكوبا إيطاليا.

وفي دوري الأبطال ، مع تقدم لاتسيو من مرحلتي المجموعة الأولى والثانية للوصول إلى ربع النهائي ، سجل إنزاغي 9 أهداف في 11 مباراة (بما في ذلك أربعة في مباراة واحدة ضد مرسيليا في 14 مارس 2000 ، أي ما يعادل سجل المنافسة ماركو فان باستن منذ عام 1992).

لم تكن المواسم التالية ناجحة ، لكن إنزاغي ساعد لاتسيو في التغلب على كأس إيطاليا آخر ، في الفترة 2003-2004 ؛ في سبتمبر من ذلك العام ، مدد عقده حتى يونيو 2009.

قضى إنزاغي النصف الأخير من موسم 2004-2005 مع سامبدوريا ، كجزء من تبادل للاعبين لمدة ستة أشهر مع فابيو بزاني ، و عاد إلى لاتسيو لحملة 2005-2006 وبقي لما يلي ، مع 12 مباراة فقط مجتمعة ، و في الموسم التالي ، انضم إنزاجي إلى أتالانتا على سبيل الإعارة.

على الرغم من أنه كافح للعثور على شكله في وقت مبكر ، إلا أنه تمكن من اللعب في 19 مباراة بالدوري ، معظمها كبديل في الشوط الثاني ، لكنه لم يجد الشباك.

عاد إنزاغي إلى لاتسيو في الفترة 2008-2009 ، على الرغم من عدم وجوده في خطط المدير ديليو روسي ، لم يتحقق أي تحرك ، وعاد إنزاغي إلى الفوز بفوزه 2-0 على الفريق السابق أتالانتا ، وينتهي الموسم بفوز لاتسيو على كأس إيطاليا ، ثالث انتصار لإنزاغي في هذه المنافسة ، على الرغم من أنه لم يتمكن من العب في النهائي.

في الدوري الإيطالي ، ظهر إنزاغي لأول مرة في الدوري هذا الموسم في شهر أكتوبر ، حيث خرج من مقاعد البدلاء وسجل هدف التعادل لمدة دقيقتين من الوقت لإنقاذ نقطة ضد ليتشي ، في تعادله 1-1 على أرضه ؛ الهدف الأول لدوري الدرجة الأولى منذ سبتمبر 2004 ، لكنه لعب رغم ذلك في 12 مباراة فقط على مدار عامين ، وأخيرا يعلن اعتزاله اللعب في صيف عام 2010 وهو في سن 34 .

مباريات إنزاغي الدولية
لعب إنزاغي 3 مرات مع المنتخب الوطني الإيطالي في مباريات ودية ، جاء أول ظهور له تحت دينو زوف في 29 مارس 2000 ، في خسارة خارج أرضه ضد إسبانيا في برشلونة 0-2، وشارك شقيقه الأكبر فيليبو مقدما ؛ وقد لعب مرتين أخريين لبلاده تحت قيادة جيوفاني تراباتوني ، فاز في الأولى على إنجلترا بهدف للا شئ في تورينو في 15 نوفمبر في وقت لاحق من نفس العام ، كما فاز في المباراة الثانية بنفس النتيجة على رومانيا في أنكونا ، في 16 نوفمبر 2003.

طوال حياته المهنية ، تمت مقارنة أسلوب اللعب لدى إنزاغي بأسلوب شقيقه الأكبر فيليبو وباولو روسي. على الرغم من أنه لم يكن ماهرًا بشكل خاص من الناحية الفنية ، إلا أنه كان مهاجمًا طويلًا وسريعًا يتمتع بلياقة بدنية رفيعة ، وكان معروفًا بشكل أساسي عن هدفه وقدرته على اللعب على حافة مصيدة التسلل والتشطيب السريري داخل منطقة الجزاء ، لا سيما من مسافة قريبة ، بسبب الانتهازية والشعور الموضعي.

تاريخ إنزاغي في تدريب كرة القدم
بعد تقاعده من اللعب ، بدأ إنزاغي مسيرته الإدارية ، مع فرق الشباب في لاتسيو قبل توليه مسؤولية الفريق الأول في عام 2016 وتوجيههم لقهر كوبا ايطاليا و سوبر كوبا إيطاليانا ، اشتهر المدرب إنزاجي بتوظيف التشكيل 3-5 ، كونه واحد من العديد من المدربين الإيطاليين الذين قادوا إحياء ملحوظ لهذا النظام التكتيكي.

بعد إعتزال إنزاغي بقي مع لاتسيو ، حيث كان يدير جانبي أليفي وبريمافيرا، و في 3 أبريل 2016 ، تم تعيينه في فريق الكبار على أساس مؤقت بعد إقالة ستيفانو بيولي.

وفي موسم 2016-17 ، تم استبدال إنزاغي بـمارسيلو بيلسا ، إلا أنه تمت إقالة الأخير بعد أقل من أسبوع لأسباب غير معلنة ، و إعادة إنزاجي كمدير فني دائم ، حيث قاد الفريق إلى المركز الخامس في الدوري المحلي وكذلك نهائي كأس إيطاليا ، الذي خسر فيه أمام يوفنتوس ، في 7 يونيو 2017 ، و جدد العقد حتى عام 2020.

بدأ موسم 2017 -2018 بنبرة عالية ، حيث هزم لاتسيو، يوفنتوس في سوبر كوبا إيطاليانا بنتيجة 3-2 ، وقد احتلوا المركز الخامس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي ، إلا أنهم خسروا مباراة التأهل إلى دوري أبطال أوروبا في اليوم الأخير من المباراة بعد هزيمته على أرضه 2-3 أمام إنتر ميلان.

شهد موسم 2018-2019 فوز الفريق بالكأس المحلي بعد أن فاز على أتلانتا اثنان مقابل لا شئ ، متغلبًا على اللقب السابع بشكل عام وتأهل تلقائيًا لمرحلة المجموعات في دوري أوروبا .

و في 22 ديسمبر 2019 ، حصل إنزاجي على لقب Supercoppa Italiana الثاني مع لاتسيو ، بعد فوزه 3-1 على يوفنتوس.

عائلة سيمون إنزاغي
ولد سيمون إنزاجي في بياتشنسا بإميليا رومانيا ، وهو الأخ الأصغر لفيليبو إنزاجي ، الذي أصبح أيضًا لاعب كرة قدم ومهاجمًا ، وكان أخوه مهاجم عالمي المستوى ، حقق فيليبو تعويذة ناجحة مع يوفنتوس وإيه سي ميلان ، وفاز بجميع الألقاب الإيطالية المحلية وكذلك دوري أبطال أوروبا UEFA مرتين ، بينما ساعد المنتخب الإيطالي أيضًا في الفوز بكأس العالم 2006 FIFa .

لدى سيمون إنزاجي ولدان ، توماسو (مواليد 2001) ، من الممثلة والمذيعة التلفزيونية اليسيا ماركوزي ، ولورنزو (مواليد 2013) ، من غايا لوكارييلو

 

مواضيع مماثلة

أعلى