مدرسة_الأخلاق

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
مدرسة_الأخلاق

? قال الإمام ابن القيم – رحمه الله - : " وكثير من الناس يتعلم المروءة ومكارم الأخلاق من الموصوفين بأضدادها , كما روي عن بعض الأكابر أنه كان له مملوك سيء الخلق , فظ , غليظ , لا يناسبه , فسئل عن ذلك فقال : أدرس عليه مكارم الأخلاق ! وهذا يكون بمعرفة مكارم الأخلاق في ضد أخلاقه , ويكون بتمرين النفس على مصاحبته ومعاشرته والصبر عليه " . " مدارج السالكين " (1/301).

سيء.الخلق.أشقى.الناس.tt

قال أبو حازم – رحمه الله - :

" السيئ الخلق أشقى الناس به نفسه التي بين جنبيه , هي منه في بلاء , ثم زوجته , ثم ولده , حتى أنه ليدخل بيته وإنهم لفي سرور , فيسمعون صوته , فيفرون عنه فرقا منه, وحتى أن دابته تحيد ؛ مما يرميها بالحجارة , وإن كلبه ليراه فينزو على الجدار, حتى إن قطه ليفر منه " . " سير أعلام النبلاء " (1/99).

ابن.قدامة.يقتل.خصمه.بالتبسم.tt

من عجائب ما جاء في ترجمة عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة , أنه كان لا يناظر أحدا إلا وهو يتبسم , حتى قال بعض الناس : " هذا الشيخ يقتل خصمه بالتبسم . " ذيل طبقات الحنابلة " (2/137) .

السفر.يسفر.عن.أدب.الناس.tt

قيل لبعض الكرماء : " كيف اكتسبت مكارم الأخلاق والتأدب مع الأضياف ؟ " فقال : " كانت الأسفار تحوجني إلى أن أفد على الناس , فما استحسنته من أخلاقهم اتبعته , وما استقبحته تركته " . " بهجة المجالس " للأثري (ص15).

? ✏️
 
أعلى