إصلاح تلك العلاقة التي خان أحد أطرافها الآخر

عدي

كاتب جيد
هل خانك شريكك من قبل؟ يتحقق الرضا في العلاقة فقط إذا ما سادت الثقة بين الطرفين.[١] حيث تسود الثقة بين الأفراد الذي يمكن الاعتماد عليهم، والمستقرين عبر فترة طويلة من الزمن.[٢] وإذا انكسرت تلك الثقة، يجب على كل من الطرفين العمل على رأب الصدع الذي حدث بينهم. وإن اتفقتما سويًا على العمل على علاقتكم بعد حدوث خيانة من أحد الأطراف، والإصلاح منها ورأب الصدع الذي لحق بها، من الممكن حينها أن تخلصون إلى علاقة أكثر قوة وترابط وإخلاص عن ذي قبل.

1
قرر بالضبط طبيعة شعورك. لابد أن تكون متحفزًا بما فيه الكفاية كي تستطيع الإصلاح من العلاقة. اسأل نفسك إن كنت تريد بالفعل إنقاذ هذه العلاقة من الدمار، أم تريد إنهائها تمامًا؟ هنا أدناه بعض من الأسئلة التي من شأنها وأن توجهك ناحية التفكير السليم في الأمر:
هل هذه هي المرة الأولى التي يخون فيها شريكي الثقة التي كانت بيننا؟
هل تحظى هذه العلاقة بالأهمية الكافية للصراع من أجلها؟
هل بالفعل أريد البقاء في هذه العلاقة حتى لو تغيرت بعض الأشياء بالشكل الذي لن تعود به إلى شكلها السابق مرة أخرى؟

2
حدد أهمية آراء الآخرين بالنسبة لك. من المفترض أن تضع في اعتبارك هؤلاء الذين يعلمون بشأن تلك الخيانة من حولك: كأطفالك، أو أفراد أسرتك، أو رفاقك في العمل أو أصدقائك. لابد أن تحصل على آرائهم تجاه علاقتك الشخصية. وأعلم أن صعوبة اجتياز تلك الخيانة مبني على الطريقة التي اكتشفت بها أمر تلك الخيانة.[٣]
سوف يساعدك هذا الأمر على تحديد التكنيك الذي ستجتاز به تلك المسألة، أو على تفريد جوانب العلاقة المهمة لك في المستقبل. [٤]
كما أنه من المهم أن يكون أطفالك على علم بأن أحد الآباء قد خان الآخر، هذا إن كان عندك أطفال. وفكّر في القيم التي تريد أن توصلها لأبنائك.
تستطيع أن ترد على الآخرين بأن علاقتك ليست من شأنهم، وبأن هذا الأمر شخصي جدًا.
ربما تشعر بأن الجميع يعرف من وراء ظهرك إلا أنت، ومع ذلك، فليس من المهم أن يكون هذا الأمر هو القضية الأساسية.

3
عبّر عن شعورك. تكلّم مع شريكك وأخبره بعمق الجرح الذي سببته تلك الخيانة، وعمّا تريد وأن يفعله كي تعاود الثقة به مرة أخرى وللأبد. تحتاج شريكتك أن تكون على دراية بسبب حاجتك للثقة بها من جديد، ولما تحتاج هي لأن تكون أهل للثقة.
عرّف شريكك كيف أن مشاعره المحطّمة منطقية وشرعية، حتى يتراءى فعلًا للطرف الآخر أن الأمر لا يستحق الحزن أو التألم.
من المهم أن تعبر عن مشاعرك بالكلمات، بدلًا من الجسد. تستطيع استخدام الاحتضان والدموع والقبلات أو أيًا من أشكال التواصل الجسدي المفعم بالحب؛ وحذاري أن تستخدم العنف بأي اشكاله، سواء لكمات أو صفعات أو ضربات أو قرصات.
لا تعتبر أن هذا الأمر فرصة مناسبة لإيذاء الطرف الآخر. إن أردت فعلًا إيذاء الطرف الآخر، قُل ذلك ولا تؤذيه بالفعل.

4
استمع لمشاعر شريكك. افسح المجال لشريكك بأن يتكلم عن أوجه النقص في علاقتكم التي دفعته إلى ارتكاب تلك الحماقة، وإذا ما كانت العلاقة تستحق العمل عليها أم لا. أما لو اتضح أن شريكك لا يود استكمال هذه العلاقة، فاتجه للكلام عن الانفصال.
تذكر أن تلك المحادثة بينكم هدفها تبادل وتبيان طبيعة مشاعر كل طرف للآخر، وليس للكلام عن الحقائق واقعية والجدل المتبادل عنها.
استمع وانصت لاحتياجات شريكك في العلاقة. هل بمقدورك إعطائها ما تريد؟ حيث من الممكن أن تكون الخيانة قد حدثت نتيجة لتجاهل أحد أطراف العلاقة لمشاعر الآخر، وعلى الرغم من ذلك، يبقى من الصعب قول ذلك.
حتى لو لم تتفق مع مشعر شريكتك، فاعلم أنها منطقية بل ومهمة أيضًا. أما لو لم تكن مشاعر شريكتك مهمة أو مبررة بالنسبة لك، إذًا فانت بحاجة لجعل تلك المحادثة خاصة بشأن الانفصال.

5
تحمّل المسئولية. يجب على كل منكما تحمّل المسئولية كاملة نحو كل ما اقترفه سابقًا، سواء كان خيرًا أو كان شر. لكنك لن تستطيع إصلاح شيئًا لا يأخذه أي طرف على عاتقه أو يتحمل مسئولية إصلاحه. فتحمل المسئولية هو المفتاح كي تستطيع أن تحسن من أفعالك وأن تجتاز الحاضر.
الوعي بإمكانية تأثيرك على الآخر بشكل ما بدون نيّة مبيتة منك أو وعي منك بهذا الأثر.
هناك مثل يقول: "يد واحدة لا تصفق". فإن بدى الأمر لك كما لو أن شريكك هو المرتكب الوحيد للخطأ في شيء ما، ابحث عن العوامل أو الأسباب الأخرى التي تقف وراءه أيضًا. فمن النادر أن نجد شخصًا واحدًا في العلاقة يستحق أن يلقى عليه كل اللوم ما اقترف في العلاقة.

1
تخيل شكل العلاقة الآمنة. كم من الوقت يحتاجه كلًا منكما حتى يصبح سعيدًا واثقًا في الآخر؟ ما هي الخطوات والأفعال التي عليكما فعلها للوصول لهذا الأمر؟ سوف تساعدك الإجابة على تلك الاسئلة في تحديد وجهة كل منكما وطريقته في تجاوز الأمر. اكتب خمسة أشياء مهمة واجبة النفاذ كي تحصل في النهاية على علاقة متزنة وآمنة.

2
استشر خبيرًا اجتماعيًا. إن كنت راغبًا في حل مشاكل ومحن علاقتك حتى لو بدت مستحيلة، فاعلم بأنك لست وحيدًا؛ طلب المشورة من خبير اجتماعي يمكن أن يكون أمر مساعد لتحسين علاقتك وترميمها، خصوصًا لو كان هنالك عامل خارجيّ يصعّب من وقع خيانتك. ويقع تحت طائلة "الخبير الاجتماعي" كل من مستشاري الزواج، والأطباء، وأطباء نفسية الأسرة، وأطباء الصحة الجنسية، أو أي قادة اجتماعيين كالكهنة والمشايخ.
أمثلة على المشاكل المتعلقة بالعلاقات الحميمية: الخيانة الزوجية المتكررة، إدمان ممارسة الجنس، إدمان المثيرات الجنسية المختلفة، الإساءة الجنسية، العلاقات الأسرية.
أمثلة على مشاكل أخرى يمكن أن يكون لها تأثير على العلاقة: إدمان العقاقير أو تعاطي المخدرات، الأزمات المالية، القضايا القانونية، الأزمات الصحية
3
اقطع قنوات الاتصال مع ذلك الشخص "الغريب" في علاقتكم. اعلم شريكك بأنه/ها يجب أن تقطع علاقاتها بذلك الرجل/المرأة الأخرى وأنه يجب عليه/ها قطع كل قنوات التواصل مع هذا الغريب. بعض الأزواج يرى ضرورة فعل هذا الأمر، بينما في بعض الحالات الأخرى لا يكون ضروريًا أن يتم قطع كل قنوات التواصل مع هذا الغريب بهذا الشكل. يعتمد الأمر على تقديرك له، وإذا ما كانت تلك الخطوة مفيدة في هذا الموقف المعين أم لا.

4
قم بإنشاء خطوات مؤسسية. وافق على كل التوقعات التي أبرمتموها سويًا لتخطي الأمر وتجاوزه واعتبر أنك ستبدأ من البداية حيث أساس العلاقة، وناقش كل جوانبها بحيث لا يترك شيء للصدفة أو للتخمين. وعلى اليد الأخرى، ابدأ في التفكير في تلك الأشياء المحبطة وابدأ في صوغ التدابير اللازمة لمواجهتها أولًا.
أمثلة للخطوات المؤسسية: السماح لك بالتقليب في هاتف شريكك، أو الاتصال بالليل وتفقد الأمر.
من المحتمل أن تقوما بعمل خطوات مختلفة عن بعضكما البعض، ولكنها تصب في نفس الهدف، أو من الممكن أيضًا أن تتبادلا الخطوات وتفعلونها لبعضكم.
كتابة تلك الخطوات على هيئة مجموعة من قواعد تنظيم الفصل، ووقعتما أسفل الورقة بأسمائكما على شاكلة العقد، من شأنه أن يساعدكما على إنجاز الأمر.

5
اخلق جوًا من المسائلة. يمكن وضع شريكك تحت طائلة المحاسبة على تصرفاته عن طريق مسائلته عن طريقة تقضيته للوقت، وعن طريق شفافيته ومبادرته لتزويدك بالمعلومات قبل حتى أن تسأله إياها [٥].كما يتوجب على شريكك تقديم وعوده للتحسن، واعلم أن الأسف والاعتذار وحدهما يمكن أن يستعيدا الثقة لوقت قصير فحسب [٦]
ضع خططًا تضمن عملية مسائلة أي طرف على أفعاله في المستقبل. على سبيل المثال، لو لم يوافق شريكك على تقلبيك في هاتفه/ها في ليلة ما، ستكون لديك خطة أو منهجية أو حلقة نقاشية للتعامل مع الأمر فورًا.
تسمح تلك الخطط الطارئة للخطوات المؤسسية بأن تكون أكثر مرونة في التنفيذ. تستطيع أن تُظهر حينها أنك تحاول أن تأخذ خطوة حتى على الرغم من خرقك في بعض الأحيان لقاعدة ما.
في النهاية، وبشكل أساسي، يجب عليك أنت وشريكك أن تكونا مسئولين عن التواصل وجديرين بالثقة في بعضكما البعض. جد طريقة تستطيع أن تتكلم بها إذا ما اعتقدت في مرة أن الطرف الآخر ليس مسئولًا.
يمكن أن تُفلح الوعود في كسب الثقة على المدى القصير، ولكن، يجب أن تحفظ تلك الوعود على المدى الطويل كي يتم تقديرها.

1
عبّر أكثر عن مشاعرك. ترتبط الخيانة الزوجية بالأغلب بالشعور بالتباعد بينك وبين شريكك، وأحد الطرق الممكنة لتجنب ما يدفع للخيانة في المقام الأول هو البقاء على مقربة وجدانية وشعورية من شريكك.[٧]. هل من الممكن أن تكون أنت وشريكك قد واجهتما صعوبة في الماضي في مشاركة المشاعر فيما بينكم؟
تعلم مشاركة مشاعرك في المستقبل بفاعلية يمكن أن يفتح لك آفاق التشارك مع شريكك لدرجة معرفة نيته لخيانتك قبل أن يفعل.
اعتمد على الكلام بحرية مع شريكك في المستقبل عن تجاربك الحياتية ونظرتك للارتباط.[٨]
لتجنّب إشعار الآخر بأنه يُهاجم أو يتأذى منك، ابدأ أحاديثك على الدوام بجملة "إنني أشعر بـ..."، حيث تقوم هذه الخطوة بتوضيع لأمر لشريكك، بأنه لديك مشاعر معينة تسير في اتجاه معين دون جدال أو أحكام.


2
انظر لما وراء الغضب. اعط لنفسك المساحة كي تتجاوز الأمر وتتقدم للأمام. تذكر أن شعورك بالغضب أو الحزن شعور لحظي لن يلازمك للأبد. وبدلًا من كتم غضبك بداخلك، عبر عنه. تحرر من ألمك وأنت تستحضر الدروس التي تعلمتها.[٩]
إن كنت غاضبًا من شريكك في حين أنه لا يعلم السبب، يجب عليك إخباره عن السبب.
قاوم الحاجة الملحة لإلقاء جرم الخيانة كاملًا في وجه شريكك أثناء نقاشاتكم الجدلية، لأن هذا سوف يضعف من ثقتكم بالآخر، ويمنعكم من التقدم للأمام وتجاوز أمر الخيانة الفارطة.

3
تمرّن على الثقة. يجب عليكما عمل خميرة ثقة بينكما إذا ما قررتما المضي قدمًا في العلاقة؛ فلا تبحث عن دلائل أو إشارات على أنها تخونك مرة أخرى. كونك قادرًا على مسامحة شريكك وهجر الماضي سوف يقوي من أواصر علاقتك على المدى البعيد.[١٠]
ثق في أن شريكك سوف يقطع أي مسافة كي يحافظ على تلك القواعد والحدود أو الواجبات التي حددتها انت له. إن أقررت بذلك، فثق بأنه سوف يتعامل مع أي مشكلة لديه.
من المخيف الثقة في شخص ما كي ينجز بالضبط ما قد فشل في إنجازه من قبل، ولكن، ليس هنالك من بديل لاستعادة الثقة في العلاقة مرة أخرى.
ثق بنفسك. إن لم تكن شاعرًا بالارتياح، فاعرف لماذا. وإن شعرت بأنك غير قادر على الثقة في الطرف الآخر، واجه مشاعرك تلك بدلًا من تجاهلها.

4
تضامن مع شريكك. أحد أجزاء المسامحة هو أن ترى شريكك كشخص كامل مرة أخرى غير ناقص، بشكل إيجابي، بدل من التفكير فيه على أنه ذلك الشخص الذي ارتكب في حقك جرمًا أصابك. [١١]ستود لو ترى شريكك قادرًا على تحمل الصعاب والأوجاع بدل من أن تراه خبيثًا وضامرًا. [١٢]
التمرّن من خلال عكس الأدوار ثم إعادة تمثيلها من جديد يمكن أن يساعدك على التضامن مع الآخر.[١٣]
حاول أن تفكر كيف يبدو الأمر لو "كنت مكانه"، أو حاولا معًا أن تتكلمانِ بصفة كل منكما الآخر.

1
استفسر عمّا يريده/تريده. حدوث الخيانة لا يعني أبدًا أنك شخص لا يستحق، أو أن هذا نتاج لخطأك. ومع ذلك، يبقى من المحتمل أن تكون هي قد خانتك بسبب أنها لم تستطع أن تطلب منك شيء كانت تريده. اسأل شريكك الحميمي كي يشاركك وجهة نظره عن الطرق التي تؤدي لتحسين علاقتكما؛ كل منفتحًا تجاه كل الاقتراحات عن كيفية تحسين وتقوية تلك العلاقة.
ابدأ الكلام بجملة "إنني أشعر بكذا.." لتجنّب إشعار الآخر بالهجوم أو بأنه سوف يتلقى منك اللوم والإيذاء. سيكون من الواضح أنكم تتدربون على شيء مختلف ولا تتجادلون أو تقفون في نفس النقطة أو تتناولون الأحداث بشكل متزمت.
"اعكس" ما قاله الطرف الآخر. الانعكاس هو تكرار ما سمعته من الطرف الآخر؛ هذا كي تتحقق من وجهة نظره جيًدا وتتأكد من نأكم تقفون على نفس الأرضية.

2
كن على مقربة من الأصدقاء ومن الأسرة. أن تكون مُحاطًا بهؤلاء الذين يحبونك وتحبهم هو أن تشعر بالرضا عن نفسك. أيضُا الحصول على المساعدة والدعم المجتمعي من الآخرين سوف يساهم في ترميم علاقتك والتقدم بها للأمام.[١٤]
كن حرًا في إعلام الآخرين بأن "علاقتك الشخصية" لا تعنيهم؛ فقط هؤلاء من يهتمون بأمرك سوف يحترمون حدود خصوصيتك.
احصل على الدعم المعنوي من هؤلاء الذين يحظون بثقة من شريكك الحميمي، حيث في بعض الأحيان، يمكن أن تلجأ لهؤلاء الذين يعدون جزءًا من المشكلة بالنسبة لشريكك.

3
استشر خبيرًا. استشر خبيرًا في حالة فشلك في حل مشاكل العلاقة حيث أنه رأى الكثير من الأزواج من قبل، حيث طلب المشورة من خبير اجتماعي يمكن أن يكون أمر مساعد لتحسين علاقتك وترميمها، خصوصًا لو كان هنالك عامل خارجيّ يصعّب من وقع خيانتك. ويقع تحت طائلة "الخبير الاجتماعي" كل من مستشاري الزواج، والأطباء، وأطباء نفسية الأسرة، وأطباء الصحة الجنسية، أو أي قادة اجتماعيين كالكهنة والمشايخ.
أمثلة على المشاكل المتعلقة بالعلاقات الحميمية: الخيانة الزوجية المتكررة، إدمان ممارسة الجنس، إدمان المثيرات الجنسية المختلفة، الإساءة الجنسية، العلاقات الأسرية.
أمثلة على مشاكل أخرى يمكن أن يكون لها تأثير على العلاقة: إدمان العقاقير أو تعاطي المخدرات، الأزمات المالية، القضايا القانونية، الأزمات الصحية.

4
اعمل على الحب. ركّز على إبراز حقيقة أنك لا تزال تحب شريكتك، وأنك لا تزال تقبل مظاهر حبها لك. كونواْ رحماءٌ فيما بينكم، وحافظوا على مظاهر المودة [١٥]فلو حاول شريكك إبراز العاطفة تجاهك، تقبلها على أنها نقية وخالصة.
اطبخا معًا، اقضوًا وقتًا خارج البيت، وتبادلا التلامس، وقدما الإطراء العميق لبعضكما البعض.
تبادل مع شريكك مظاهر الحب لتظهر له أنكم تعلم وتهتم بشأنه. على سبيل المثال، خذه إلى مطعم تعلم أنه يحبه، أو زر عائلتها في أيام العطلات.


تقدم بوتيرتك الخاصة. يمكن أن يستغرق الأمر شهور أو حتى سنين لتخطي حادثة الخيانة، ومع ذلك، من الممكن ألا تعود العلاقة كما كانت قبل ذلك. تقبّل تلك النقطة التي تقف حياتك عليها الآن، واعلم أنه من الممكن أن تستغرق وقتًا طويلًا حتى تصل للنقطة التي تريد أن تكون عليها. من الممكن أن يتقدم شريكك بوتيرة خاصة به أيضًا، بالتالي التواصل هنا مهم للغاية.
لا تقارن نفسك بالأزواج أو بالعلاقات الأخرى.
فكر في الأمور بمقاييس صغيرة. هل كان اليوم لطيفًا؟ هل تفكر في أمر الخيانة في كل مرة تجلس فيها للغذاء؟
ليس هناك شيء يمكن مقارنته بالاختصارات في بناء العلاقة. خذ الوقت والجهد الذي تستطيع أن توفره لتصل بالعلاقة إلى ما تريدا أن تصل إليها.

أفكار مفيدة
لابد أن تكون قادرًا على أن تحب نفسك، قبل أن تفكر في حب شخصًا آخر.
تستحق أن تكون سعيدًا.
لن تستطيع إجبار شخصٍ ما على أن يحبك، فقط أمنحها أو امنحه الوقت والحب والمساحة، وأيضًا أحب ذاتك.
أكبر مؤشر دال على النجاح في رحلة العلاج أن يقف المريض والمعالج على نفس الأرضية في المضي قدمًا في العلاقة.

تحذيرات
إن بدا أن شريكك يخونك مرة أخرى، تكلمي عن ذلك في وجهه. ناقشا جدوى استمرار العلاقة.
احرص على أن تتأكد أنها تريد بالفعل أن تترك الشخص الآخر.
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
كله بيتصلح الا الخيانه حتى لو تصلح شي بضل الاذى لي صابك مرافقك طول العمر
 

مواضيع مماثلة

أعلى