الخروج من علاقة مؤذية

عدي

كاتب جيد
قد يأخذ الإيذاء أشكالًا متعددة، عليكِ التعامل مع الإيذاء البدني والنفسي بحكمة وحذر. إذا كنت في علاقة مؤذية ومستغلة عليكِ اتخاذ خطوات فورية للحفاظ على سلامك النفسي وإيجاد الطريق لشفائك. خططي لنهاية مناسبة لهذه العلاقة وحافظي على سلامتك.


1
اطلبي المساعدة. هناك منظمات محلية تساعد ضحايا الاستغلال. إذا كنت لا تدرين من أين تبدأين وتحتاجين للمشورة لتقييم إذا كانت هذه العلاقة مؤذية أم لا، يمكنك الاستعانة بهذه المصادر. كوني حذرة عند استخدام التليفون الأرضي أو المحمول أو حاسوبك الشخصي حتي لا تظهر هذه المكالمة في سجل المكالمات.
في الولايات المتحدة الأمريكية: National Domestic Violence Hotline 1-800-799-7233(SAFE)
الرجال في الولايات المتحدة الأمريكية يمكنهم الاتصال:The Domestic Abuse Helpline for Men and Women
في المملكة المتحدة: Women’s Aid 0808 2000 247
يمكن للرجال في المملكة المتحدة الاتصال: ManKind Initiative
في العالم العربي يمكن الاستعانة بعد منظمات حقوقية، يمكن في مصر الاتصال بمؤسسة قضايا المرأة المصرية أو المجلس القومي للأمومة والطفولة.
في الإمارات يمكن الاتصال بالمجلس الأعلى للأمومة والطفولة أو مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال.

2
تعرفي على الاستغلال. إذا كان شريكك أذاكِ بدنيًا، فأنت في علاقة مؤذية. ولكن على أي حال هناك أشكال متعددة للإيذاء من الصعب التحقق منها ولها ضحايا. لا يحتاج شريكك أن يمد يده عليكِ ليكون مؤذيًا.[١]
الإيذاء البدني يعني الضرب، أو الدفع أو أي شكل من أشكال الإهانة البدنية لشخصك. لا توجد أعذار للإيذاء البدني، ولو لمرة. الإيذاء البدني مجرّم قانونًا ويجب إنهاء العلاقة فور حدوثه.
الإيذاء العاطفي يتضمن الإذلال والتحقير والتصرفات المتحكمة والتهديدات والإرهاب والانتقاص من قدرك. إذا كان شريكك يجعلك تشعرين باستمرار أنك لا قيمة لك أو مثيرة للشفقة أو سيئة أنت في الغالب يتم استغلالك.[٢]
الإيذاء المالي يحدث إذا حاول شريكك أن يتحكم في أمورك المالية بالسيطرة على مالياتك لدرجة تفقدك حريتك الشخصية. قد يأخذ ذلك عدة أشكال مثل الحد من قدرتك على العمل أو أخذ ما تكسبين من أموال أو عدم السماح لك بتفقد حسابات بنكية مشتركة.[٣]
الإيذاء الجنسي للأسف هذا هو الشكل الشائع من أشكال الإيذاء. إذا كنت وافقت على علاقة جنسية مرة لا يعني ذلك موافقة ضمنية طوال الوقت، ولا يعني كون وجودك في علاقة عاطفية أنك موافقة على الجانب الجنسي من العلاقة. إذا كان يتم الضغط عليك لعلاقة جنسية غير مرغوبة أو غير آمنة أو مهينة، أنت يتم استغلالك.[٤]
من أشكال الإيذاء الجنسي أيضًا إجبارك على الحمل أو إجبارك على الإجهاض.[٥]



3
لا تعذري السلوك المؤذ. من الشائع للطرف المؤذ أن يقود الضحية للاعتقاد أن الإيذاء هو خطؤها. إذا تصرف أحدهم تجاهك بعدوانية أو عنف أو خداع فهذا ليس خطأك. قد تكون هذه العلاقة مؤذية حتى لو:
لم يضربك شريكك. الإيذاء العاطفي واللفظي مازال إيذاءً.[٦]
لا يبدو الإيذاء سيئًا مثل القصص التي سمعتِ عنها. [٧]
العنف البدني حدث مرة أو مرتين. أي عنف بدني علامة أنه قد يكون هناك المزيد.[٨]
علامات الإيذاء توقفت عندما أصحبت سلبية وتوقفت عن الجدل أو لا تعبري عن أي آراء أو أفكار خاصة بكِ.[٩]

سجلي الإيذاء بشكل رسمي. إذا حدث وواجهتِ شريكك في محكمة، عليك الحصول على دلائل حتى يمكنك الحصول على حكم بعدم التعرض لك أو ربح حضانة طفل أو أي شكل يضمن عدم حدوث إيذاء لك مرة أخرى.
إذا استطعت ذلك، حاولي تسجيل بعض التسجيلات الصوتية له وهو يهددك أو يحط من شأنك. سيساعدك ذلك كثيرًا على رسم صورة الشخصية التي اضطررت للتعامل معه وهو بالتأكيد سيكون في أفضل حالاته أمام المحكمة.
خذي صورًا للإيذاء البدني. بلغي على الفور عن الإيذاء البدني للسلطات واطلبي تقرير طبي. بذلك يكون معك تقارير تثبت صحة ادعائك.

5
تذكري أن الإيذاء ليس خطئك. أنت لستِ المسئولة عن أفعال شريكك مهما أدعى. أنت لا تستحقين أن يتم إيذائك. أنت لم تفعلي أي شيء يسبب الإيذاء وتستحقين حياة سعيدة خالية من الاستغلال.[١٠]
أنماط السلوك والفكر المؤذي بسبب مشاكل عاطفية ونفسية عميقة في نفسية الطرف الآخر وليست بسبب تصرفاتك. للأسف من غير مساعدة متخصصة لن يتم حل هذه المشاكل من تلقاء نفسها.

احتفظي بقائمة للأشخاص الآمنين الذي يمكنك الاتصال بهم. عليك كتابة كل أرقام الهواتف للأشخاص الذي يمكنك الاستغاثة بهم. يُفضل أن يكون هؤلاء ليسوا أول من يخطروا على بال شريكك. كما عليك معرفة أرقام هواتف الشرطة والمشفى وفندق أو مكان للمبيت.[١١]
أخفي هذه القائمة أو شفريها لتصبح غير مفهومة لأنها إذا وقعت في يده قد تثيره للعنف ضدك.
إذا كان لديك أطفالًا، تأكدي أنهم يستطيعون الاستغاثة بهذه الأرقام أو الاستغاثة بجار موثوق به في الطوارئ (بالإضافة إلى رقم الشرطة المصرية ١٢١).


2
اتفقي معهم على كلمة سر. يمكنك استخدام كلمة سر مع أطفالك أو جيرانك أو أصدقائك لإبلاغهم بشكل غير مباشر أنك تحتاجين للمساعدة الفورية.[١٢]عليك الاتفاق مع هذا الشخص على خطة للتصرف فور إبلاغه أنك تحتاجين للمساعدة مثل طلب الشرطة على الفور.

3
عليك بوضع خطة للطوارئ. إذا كنت تعيشين في وضع مؤذي، يمكنك عمل خطة للتعامل مع العنف. تعرفي على المناطق الأكثر أمنًا في بيتك التي يمكنك الاحتماء بها. لا تذهبي لغرفة صغيرة ليس لها منافذ أو غرفة مليئة بالأغراض التي يمكن استخدامها كأسلحة.[١٣]
عليك وضع خطة للهروب كجزء من خطة الطوارئ. عليك الاستعداد بسيارة مليئة بالوقود ويمكن الوصول لها سريعًا. إذا كان ذلك ممكنًا خبئي مفتاح احتياطي للسيارة في مكان تعرفيه ويمكنك الحصول عليه بسرعة. تمرني على الرحيل السريع والذهاب للسيارة. إذا كان لديك أطفال، دربيهم معك على التحرك السريع.[١٤]

4
افتحي حساب بنكي منفصل وأجمعي به بعض الأموال. إذا كان لديك الوقت من الأفضل التخطيط لفتح حساب بنكي منفصل أو كارت ائتماني باسمك فقط ومن الأفضل أن تسجلي عنوانًا لا يصل لشريكك عليه كشف الحساب الخاص بك. ابدأي في تحويل أمولك الخاصة على هذا الحساب وادخري للبدء من جديد.
قد يكون ذلك صعب التحقيق إذا كان شريكك يمارس عليك إيذاءً ماليًا. لا تسمحي للأموال القليل أو انعدام المدخرات بإبقائك في الاستمرار في علاقة مؤذية. تستطيعين طلب المساعدة المالية من صديق أو عائلة أو مركز حقوقي لدعم المرأة حتى تقفي على أقدامك مرة أخرى.

حضري حقيبة لمبيت ليلة. تأكد من قدرتك على مغادرة المنزل في أي لحظة. حضري حقيبة ملابس وخبئيها في مكان آمن لا يستطيع شريكك التوصل إليه. يمكنك الاحتفاظ بهذه الحقيبة في منزل أحد الأصدقاء كي تضمني أنه لن يجدها مصادفةً.[١٥]حضري الحقيبة لتكون خفيفة وسهلة الحمل والتحرك بها إذا لزم الأمر.[١٦] في هذه الحقيبة:
وصفات الأدوية إذا كنت تأخذين أي أدوية.
بطاقة تعريف شخصية وأي أوراق هامة شخصية أو أوراق عمل.
ملابس.
أغراضك الشخصية البسيطة.

6
خططي لأطفالك. عليك إيجاد مأوى لهم أو خط مساعدة أو محامي لاتخاذ أفضل إجراء قانوني ممكن لأطفالك عند رحيلك. إذا كانوا في خطر عليك إنقاذهم منه بأي شكل. أما إذا لم يكونوا في خطر فمن الأفضل تركهم والرحيل بمفردك حتى تعرفي ما هي خطوتك التالية.[١٧]

1
أنهي هذه العلاقة في أسرع وقت ممكن. بناءً على مدى تورطك فيها، عليك اتخاذ الإجراءات للرحيل والحفاظ على سلامتك الشخصية. إذا كنت في بداية العلاقة يمكنك إنهاءها بسهولة، ولكن الأمر أعقد في الزواج. خططي ونفذي هذه الخطة في أقرب وقت ممكن.
لا تنتظري الإيذاء يصبح أسوأ قبل أن تبدأي في التحرك. إذا كانت العلاقة بدأت تأخذ شكلًا مؤذيًا، لن يتغير هذا السلوك. الإيذاء لا يحدث بسبب تصرفات الضحية الخاطئة، الإيذاء يحدث بسبب الطرف الذي يؤذيكِ.

2
اختاري وقتًا آمنًا للرحيل. إذا كنت تنوين الرحيل لا تفعلي ذلك وهو في المنزل، انتظري حتى يخرج وأعطي لنفسك وقتًا لتجميع أغراضك الضرورية وأوراقك والرحيل قبل أ، يكتشفك غيابك ويبدأ في تتبعك.
لا تتركي رسالة أو توضيح لسبب الرحيل. فقط أرحلي.
إذا كنت لا تستعطين الوصول لسيارتك، رتبي مع شخص موثوق ليقلك. إذا كنت تشعرين أنك في خطر يمكنك طلب بوليس النجدة.


3
اتركي هاتفك المحمول خلفك. إذا كنت نقلت الأرقام الهامة في مكان آخر، فكري في ترك الهاتف المحمول لأن يمكنه أ، يتتبعك عن طريق التطبيقات التي تتبع الأجهزة المسروقة أو الضائعة. اتركي كل شيء يمكن أن يعثر عليك عن طريقه.[١٨]
فكري في شراء جهاز بخط مدفوع مقدمًا ووضعه في حقيبة الطوارئ. هكذا تستطيعين عمل كل مكالماتك الهامة بدون الخوف من إمكانية تتبعك.[١٩]

4
في الولايات المتحدة الأمريكية هناك أمر محمكم بالحماية الشخصية (PPO). هذه الوثيقة من المحكمة تسمح لك بالحماية القانونية من شريكك السابق. لطلب وثيقة (PPO) عليك أخذ كل الوثائق التي تثبت الإيذاء وجواب يحكي عن كيف تم الإيذاء وشكل العلاقة التي بينك وبينه للمحكمة. ستجدين المساعدة في ملئ الطلب وكل الأوراق اللازمة للمحكمة كي تحصلي على أمر قانوني.[٢٠]
بعد تقديم الطلب للمحكمة بعدم التعرض، إذا حصلتِ على حكم المحكمة سوف يُقدم بشكل قانوني لشريكك السابق وستحتاجين لمليء أوراق في المحكمة. يمكنك الاستعانة بمحامي أو أحد موظفي المحكمة.[٢١]
إذا حصلتِ على هذا الحكم احتفظي به متاحًا طول الوقت. إذا انتهك شريكك حكم المحكمة أظهري هذا الحكم للشرطة.[٢٢]

5
غيري أقفال البيت وكل كلمات السر الخاصة بك. يمكن أن يتحول الشريك السابق لسلوك عنيف أو خطر على حياتك بعد رحيلك. لحماية نفسك، عليك قطع كل الطرق التي يمكن لشريكك السابق أن يصل إليكِ بها أو يخرب حياتك الجديدة عن طريقها.
في حالات العنف الشديد أو الخوف على حياتك، عليك تغيير مكانك. يمكنك أخذ خطوات لتغيير محل إقامتك إلى مكان غير معروف وتغيير كل الحسابات المالية الخاصة بك ورقم هاتف غير مسجل باسمك.[٢٣]
إذا كنت تعيشين في مكان وأنهيت علاقة مع شخص لم تعيشي معه، غيري أقفال المكان الخاص بك حتى لو كنت تعتقدين أنه لا يمتلك مفتاحًا، قد يكون أخذ نسخة بدون علمك.

6
احتفظي بمعلوماتك الاليكترونية في مكان آمن. غيري كل كلمات السر الخاصة بك.[٢٤]غيري كل الكلمات والأرقام السرية الخاصة بالحسابات البنكية والوسائل التواصل الاجتماعي والبريد الاليكتروني والعمل في أسرع وقت ممكن. عليك أخذ هذه الخطوة حتى لو كنت لا تعتقدين أنه لا يعرف كلمات السر الخاصة بك.

7
عليك حظر شريكك السابق من الاتصال بك على هاتفك المحمول. لا يمكنك تغيير رد فعل شريكك على رحيلك ولكن يمكنك الحد من الوصول إليك بعد الرحيل. وكذلك عليكِ حظره على كل وسائل التواصل الاجتماعي وكل أشكال التواصل، كل أجهزة الاتصال الحديثة بها خاصية الحظر ولكن قد تضطرين للجوء إلى شركة الاتصالات التابعة لها وطلب حظره عن طريقهم.
إذا استطاع إيجاد طرقًا للتحرش بك، غيري كل المعلومات الخاصة بك. صحيح أنه من صعب تغيير كل بياناتك لكن إذا لزم الأمر افعلي ذلك وعرفي أصدقائك المقربين كيفية التوصل إليك كي تقطعي عليه طريق التواصل.

8
فكري في الإبلاغ عنه بشكل رسمي. إذا كنت لا تستطيعين التخلص منه بنفسك يمكنك عمل محضر بعدم التعرض وإثبات كل محاولات التعرض والتحرش التي حاول القيام بها. استشيري المحامي الخاص بك وبلغي السلطات عن العنف الذي تتعرضين له.
إذا استطعتِ إثبات بالدليل شكل من الإيذاء البدني، ستحصلين على أمر بعدم التعرض وإذا حاول انتهاك المسافة التي بينكما سيكون ذلك انتهاكًا للقانون.


1
تواصلي مع أحبائك. بعد الرحيل، أقضي وقتًا كبيرًا في التكلم مع أصدقاء تثقي فيهم وتستمعي بصحبتهم. تنعزل سيدات كثيرات عن دائرة أصدقائهم أثناء وجودهن في علاقة مؤذية. إذا كنت كذلك حاولي إعادة التواصل مع أصدقائك وعائلتك.
إذا كنت لا تملكين الكثير من الأصدقاء أو أفراد العائلة المقربين، حاولي عمل صداقات جديدة. اسألي زميلة عمل إذا كانت مهتمة بالخروج سويًا واحتساء القهوة بعد العمل أو حاولي صنع علاقات مع جيرانك.

2
انضمي لمجموعة لدعم ضحايا العنف.[٢٥]هناك العديد من الرجال والنساء ضحايا إيذاء يحتاجون جميعًا للدعم. إيجاد مجموعة من الناس مروا بتجارب مشابهة سيساعدك كثيرًا في تعلم كيفية التعامل مع الإحساس بالذنب والغضب والمشاعر المعقدة التي تمرين بها بعد إنهاء علاقة مؤذية. لا تكوني بمفردك في ذلك الوقت، مجموعات الدعم ستساعدك في التعامل مع:
إحساسك بالذنب
فهم مشاعر الغضب
التعبير عن مشاكلك
إيجاد الأمل
فهم الإيذاء

3
اسعي للعلاج النفسي. يعاني معظم ضحايا الإيذاء من صدمة عاطفية ونفسية بسبب العلاقة السابقة.[٢٦] يمكن أن يساعك المعالج النفسي على التعامل مع مشاعر الصدمة ويساعدك كذلك في تكوين علاقات صحية في المستقبل.

4
حاولي ألا تتعجلي في الدخول في علاقات جديدة. يريد العديد من ضحايا الإيذاء الدخول في علاقات جديدة لملء الفراغ الحميمي الذي افتقدوه في علاقاتهم السابقة.[٢٧]ستجدين يومًا ما علاقة صحية تُحترمي فيها ولكن لا تحاولي الإسراع من تعافيك من العلاقة السابقة. بعد خروجك من تلك العلاقة المؤذية قد تعتقدين أنك لن تجدي الشريك المناسب أبدًا، لا تقعي في هذا النمط من التفكير المدمر للنفسية. أعطي لنفسك وقتًا وستجدين الشريك المناسب لك الذي يحترمك.

5
لا تمنحي شريكك السابق فرصة أخرى. من الشائع أن تجدي ذلك الشريك السابق يحاول الاعتذار والوعد بعدم إيذائك مرة أخرى. إذا حاول التواصل معاك وإقناعك بأنه تغير قد تشعرين بالشفقة تجاهه ولكن من المهم أ، تظلي على قرارك الحاسم بالرحيل لأن من أذاك مرة سيؤذيك مجددًا.
هناك برامج لمنع الانتهاك.[٢٨]متاحة للشريك المؤذي لمساعدته أ، يتوقف عن الإيذاء، ولكن هذه البرامج ليست مضمونة النتائج. ولكنها تكون أكثر فاعلية عندما يختار الخول فيها بدلًا من الحكم القضائي.

6
تجنبي العلاقات المؤذية في المستقبل. إذا نجحت في الخروج من علاقة مؤذية، آخر ما تريديه هو أن تُنهي علاقة مؤذية أخرى. لا يأخذ كل الشركاء المؤذيون نفس الصفات ولكن هناك بعض الصفات المشتركة بينهم:[٢٩]
الاعتماد العاطفي الشديد
غالبًا يكون ساحرًا أو مشهورًا أو موهوبًا.
يتأرجح بين مشاعر عاطفية شديدة الحدة
ضحية إيذاء سابق (بالتحديد في طفولته)
يعاني من إدمان للكحوليات أو المخدرات
متحكم
يعبئ مشاعره
يبدو غير مرن ويحكم على تصرفاتك


7
اشغلي نفسك بأشياء أخرى. قد تقعين في إغراء الإغراق في الماضي أثناء التعافي من العلاقة السابقة. حاولي المضي قدمًا قدر المستطاع وأخذ طرق جديدة في حياتك وهوايات وأشياء تستهويك جديدة. كوني ذكريات جديدة واضي وقتًا ممتعًا. كوني مشغولة وابدأي حياة جديدة.
اشتركي في العديد من الأنشطة التي تبعث على الاسترخاء مع الأصدقاء وأفراد العائلة. يمكنك الاشتراك في حصص للرقص أو تعلم الموسيقى أو تعلم لغة جديدة. أيا كان ما تفعليه، تكلمي مع أصدقائك كثيرًا. يقدر أصدقائك على تهدئتك ونصيحتك في الأوقات الصعبة.

أفكار مفيدة
إذا كنت مع شخص لا يحترمك فأنت تحتاجين للخروج من هذه العلاقة فورًا.
في أي وقت إذا أذاكِ بدنيًا عليك بالخروج فورًا من المنزل والذهاب لمكان آمن.
يستمر البعض في علاقة مؤذية لأنهم يخافون من الرحيل.[٣٠]تذكري أن سلامتك هي الأولوية وأنك لا تحتاجين للبقاء في مكان مؤذي.



تحذيرات
لا تستمري مع شخص يؤذيك. من الخطر الاستمرار مع شخص مؤذي بدنيًا لأن ذلك قد يؤدي إلى موتك. ليس صحيًا كذلك البقاء مع شخص مؤذي عاطفيًا أو نفسيًا لأن ذلك سيحطمك ويجعلك تتخلين عن كرامتك ويكسر إرادتك.
 

مواضيع مماثلة

أعلى