تحويل الحسد لشيء إيجابي

لورنس

كاتب جيد جدا
1
توقف عن ابداء أراء قاسية عن نفسك. عندما تحسد شخصًا فذلك غالبًا يكون بسبب الشعور بنقص شخصي. أنت تركز على أن الآخرين لديهم وظائف أو زوجات أو ممتلكات أو ذكاء تتمنى لو كانوا عندك وهذه الرغبات متعمقة فيما تحس أنه ينقصك. جرب أن تتوقف عن الحكم على نفسك بهذه القسوة ولن تميل إلى مقارنة موقفك بمواقف الآخرين بشكل سلبي. [٥]
مثلًا ربما تكون حسودًا لوظيفة صديقك الرائعة التي حصل عليها بينما أنت لا تزال في وظيفة متواضعة. جرب أن تكون أكثر صبرًا وستحصل على دورك إذا استمررت في العمل الجاد.
ينبع الحسد من إصدار الأحكام عمومًا والتفكير في أن "هذا" أفضل من "ذلك" واتخاذ قرارات بناءً على الحصول على ما لا تملك. جرب أن تكون متفتح العقل بدلًا من أن تقرر أن امتلاك بعض الصفات أمرٌ جيد والبعض أمرٌ سيء.



2
سامح نفسك والذي تحسده. المسامحة جزء مهم في التغلب على الحسد لأن الاستياء من نجاح شخص لن يفعل شيئًا سوى تعطيلك. [٦] يوجد تمرين قد يساعدك في التعامل مع الحسد وهو الإعلان عن مسامحتك لنفسك ومن تحسده (ليس في وجوده طبعًا). ببساطة استغل دقيقة تكون فيها وحدك وعبر فيها بالقول عن عفوك.
تذكر أنك لا تسامح من تحسده بسبب خطأ ارتكبه، بل أنت تختار أن تنظر لموقفه من وجهة نظره. التفكير في موقفه يمكنك التعاطف مع تفاخره وإنجازاته بطريقة رحيمة.
يمكنك مثلًا قول شيء مثل "أنا فخورٌ بسلوى لنجاحها في عملها وأيضًا أسامح نفسي للبقاء خلفها في طريقي للنجاح”.




3
حَوِّل الحسد لتقدير. للتغلب على الحسد من المهم أن تمتن لما تملكه وأيضًا لما يملكه من تحسده. [٧] إحدى الطرق التي يمكنك البدء بها في تغيير وجهة نظرك والتغلب على الحسد هي إيجاد طريقة لتقدير نجاح أو حظ الآخرين. العمل على تطوير الإحساس بالسعادة للآخرين الذين حققوا أو حصلوا على ما قد تحسدهم من أجله. جرب مثلًا أن تسعد لصديق قادر على شراء سيارة رياضية جديدة وحول حسدك لإعجاب.
ابداء الإعجاب بصوتٍ عالٍ قد يساعدك. يمكنك مثلًا قول لصديقك: "مبارك على سيارتك الجديدة. أنا في غاية السعادة لك بسبب كل نجاحاتك".





4
استخدم حسدك لتوليد هدف. بمجرد تحديد سبب الحسد يمكنك التعامل معه بطريقة بناءة لتحويله لشيء إيجابي مثل هدف حياتي. استخدام الحسد لتشكيل هدف واقعي يمكن تحقيقه سيساعدك على التوقف عن العيش على المشاعر السلبية والشعور بالقوة على تغيير أي شيء في حياتك للأفضل.
مثلًا إذا كنت تحسد صديقك على سيارته الرياضية الجديدة لأنك تتمنى لو كان بحوزتك المال الكافي لشراء شيء مثل هذا، اجعل هدفك أن تكسب وتوفر المزيد من المال.
قَسِّم الأهداف الكبيرة لأهدافٍ أصغر يمكن قياسها. مثلًا لو كان هدفك كسب المال وتوفيره فيمكنك تحديد هدف أصغر يكون البحث عن وظيفة بمرتب أعلى أو البحث عن فرص الترقية في وظيفتك الحالية. هدف صغير آخر يمكن أن يكون توفير 500 جنيه في الشهر.



تجنب المقارنة



1
اهتم بتعريفك الشخصي للنجاح. هل تقيم نفسك والآخرين استنادًا لأفكار سطحية عن معنى النجاح؟ النجاح ليس بالضرورة يعني أن تمتلك منزلًا كبيرًا أو سيارتين أو وظيفة مرموقة أو أن تكون جميلًا لا يقدر الناس عن صرف أعينهم عنك. النجاح عبارة عن معرفة الحياة الأفضل "لك" والارتواء منها. إذا قللت من القلق بشأن معايير المجتمع للنجاح وركزت على ما يجعلك تستمر في المضي قدمًا كل يوم فستقلل من قابلية مقارنة نفسك بالآخرين. [٨]
تذكر أنه لا بأس أن تكون في مستوى معيشي مختلف عن الآخرين. مثلًا عدم حوصلك على الوظيفة التي تريدها أو شريك الحياة الذي تتمناه لا يعني أنك أقل من الشخص الذي تحسده. الحياة ليست مجموعة من الصناديق عليك المرور عليها جميعًا في طريقك للسعادة. كل شخص طريقه مختلف عن الآخرين ولا أحد أهم أو أفضل من الباقي.




2
كن مدركًا أنك لا تعرف القصة الكاملة. قد يبدو أن أحد الأشخاص لديه الرفيقة المثالية أو شعره رائعًا أو أيًا ما تعتقده، إلا أنه يوجد دائمًا الكثير لا تعلمه لأنه من المستحيل لأي شخص أن يملك حياة مثالية كاملة. إذا كان شخص يبدو أنه لديه كل شيء تريده، فإن فرص أنك لديك أشياء "هو" يريدها بالمثل. لا تحكم على الناس أو تشغل عقلك في التفكير أنهم مولودين بملعقة ذهبية في أفواههم. قد لا تعرف أبدًا نقاط ضعف الآخرين ففي كل الأحوال معظم الأشخاص يتكيفون مع إخفاء عيوبهم، ولكن يمكنك تخمين أنه بلا شك يوجد عيوب.
التفكير في حقيقة أن كل شخص لديه معاناة أو حاجة أو رغبة أمرًا كافيًا لتذكيرك بأن كل الأشخاص سواسية. ليس ضروريًا أن تتقصى لتعرف نقاط ضعف الأشخاص. كن مطمئنًا أنه هناك أشياء لا تراها أنت. جرب أن تنحي أفكار الحسد جانبًا وأن تركز على نفسك.




3
تذكر أن نجاح الآخرين لا يضر نجاحك. فلنفترض أن شخصًا تعرفه اتبع حمية وخسر ما يقرب من 10 كيلو جرام وأكمل أول مهمة شاقة له. هذا الشخص حقق انجازًا رائعًا بلا شك، لكن هذا لا يمنعك من تحقيق نفس الإنجاز. نجاحك في الحياة ليس متعلقًا بغيرك، سواء كان هذا النجاح العثور على الحب أو الحصول على وظيفة مرموقة أو أي شيءٍ آخر تريده. يمكنك تحقيق ما تريد بغض النظر عن حجم نجاحات الآخرين.




الشعور بالامتنان



1
ركز على مواهبك وقدراتك. الآن بعد التوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين فلتركز على ما تفعله لنفسك. استغل طاقتك في قدراتك الجيدة لتحسن من نفسك أكثر وأكثر في مجال عملك. عندما تركز على كتابة أغنية بإتقانٍ تام أو كتابة دراسة مذهلة فلا يوجد وقت للقلق بشأن ما يفعله الآخرون. [٩]
عندما ينجرف عقلك لعالم لا تملكه، ابذل جهدًا متعمدًا للتفكير فيما "تملكه" فعلًا. افعل هذا في كل مرة تشعر بوخزات الحسد هذه. إذا رفضت السماح لعقلك في التفكير فيما ليس عندك وركزت بدلًا من ذلك على ما يميزك ويبرز موهبتك فستبدأ في الحصول على ناتج أكثر إيجابية بكثير.
كن مدركًا أن ليس جميع الناس يملكون ما عندك. في الحقيقة مواهبك وقدراتك قد تكون هي مصدر حسد الآخرين.



2
كن شاكرًا لمن تحبهم. تخيل الأشخاص الذين يهتمون بك وقد يفعلون أي شيء من أجلك وفكر فيما قد تفعل أنت من أجلهم. التركيز على الأشخاص الذين يملئون حياتك بالإيجابية سيلغي أحاسيس الحسد. بدلًا من التفكير فيما ينقصك، كن شاكرًا للأشخاص الموجودين في حياتك. الشكر شديد الشبه بالانتباه. الأمر يتعلق بالتركيز على الحاضر وتحويل أفكارك لما هو جيد بالفعل في حياتك بدلًا من التفكير فيما ينقصك.



3
غير ما تقدر على تغييره واقبل بما لا تقدر على تغييره. من المهم أن تعرف ما الذي يمكنك تغييره والذي لا تملك له من الأمر شيء. استغل طاقتك في تحسين على ما يمكنك تغييره ولا تهدرها على ما لا يمكن تغييره لأنك لا تملك له من الأمر شيء. إذا تمسكت بأشياء لا يمكنك تغييرها فسينتهي بك المطاف بأحاسيس سلبية وقد تصبح مكتئبًا. لديك كمية محدودة من الوقت لاستغلالها وأنت لا تريد أن تهدرها على شيء لن يتغير.
مثلًا إذا كنت تتمنى لو كنت تملك موهبة صديقك الموسيقية ولا تريد شيء أكثر من أن تكون مغني وكاتب أغاني، جرب بأفضل ما ليدك أن تصبح كذلك. اشغل نفسك بتأليف موسيقى وأخذ دروس للصوت والغناء في الحفلات المفتوحة الليلية. ول هذا الأمر كل اهتمامك. إذا كنت تعتقد أنك لديك فرصة في أن تكون مؤلف موسيقى أو فقط تشعر الشغف للموسيقى وتريد قضاء حياتك في الغناء، لا تسمح لأي شيء بإيقافك.
من ناحية أخرى، يوجد في الحياة أشياء أخرى لا تتأثر بالعمل الجاد والرغبة القوية. إذا كنت تحب زوجة صديقك وهما زوجان يعيشان حياة هنيئة فليس عليك سوى تقبل الأمر الواقع ولا يوجد ما يمكنك تغييره. من المهم أن تتوصل لنقطة التقبل قبل أن يتحول الحسد لقوة سلبية عاتية.




4
اقض وقتك مع أشخاص شاكرين. قد ترغب في قضاء وقتك مع أشخاص مختلفين إذا كان أصدقائك من النوع الذي دائمًا ما يقارن بين الوظائف والزوجات والأطفال ويشتكون عن الأشياء التي لا يمتلكونها ويتكلمون عن الأشخاص الذين يمتلكونها. إذا قضيت وقتًا كافيًا مع أشخاص ليسوا شاكرين لما يمتلكونه فسينتهي بك المطاف أن تشعر بنفس ما يشعرون به. كن مع أشخاص راضين، ليس بالتفاخر في وجهك بما عندهم وليس عندك، ولكن السعادة الكافية لعدم انتقاد الآخرين أو الشكوى باستمرار. اعثر على أصدقاء محايدين وكرماء وطيبين وعندها ستبدأ في الشعور مثلهم تجاه نفسك وتجاه الآخرين أيضًا.




تغيير طريقة النظر للأمور



1
ابدأ يوميات الإقرار بالفضل. مضى وقتٌ طويل منذ آخر مرة فكرت فيها في الأشياء الجميلة في حياتك. أحْضِر قلمًا وورقة وابدأ في كتابة الأشياء الجميلة في حياتك. يوميات الإقرار بالفضل يمكن أن تكون طريقة عظيمة لمساعدتك على تغيير وجهة نظرك وتقديرك لما تملكه. إذا كنت لا تحب كتابة اليوميات في مذكرة فجرب انشاء مدونة فيديو أو الرسم في كراسة رسم. استغرق بعض الوقت والطاقة في تذكير نفسك بما تملكه، حيث إن الحسد عبارة عن تصورك لما ينقصك. [١٠] إليك بعض الأفكار التي يمكنك وضعها في يومياتك:
مواهبك
أفضل صفاتك الجسدية
صديقك المفضل
حيوانك الأليف
أطعمتك المفضلة
الأشياء التي تضحكك
الذكريات التي تبتسم عند تذكرها
المناسبات المستقبلية التي تتطلع لها
حاجياتك المفضلة
إنجازاتك



2
ركز على الأشياء الإيجابية فقط ليومٍ واحد. قد لا تحتاج لعمل هذه الخدعة إذا كنت شخصًا حسودًا ولا يبوح بما في صدره للآخرين. إذا كان الحسد قد تمكن من شخصيتك وجعلك أكثر سلبية مما تريد، جرب أن تقضي يومًا كاملًا دون الشكوى من أي شيء. لن يمكنك البقاء في هذا الوضع للأبد بأي حال. لا بأس أن تشعر بالضيق من أشياء من وقتٍ لآخر، لكن عدم التذمر أو الشكوى ليومٍ قد يظهر لك عدد مرات تكلمك بشيءٍ سلبي. إذا وجدت أنك جلست صامتًا معظم اليوم عندها تكون التجربة معبرة جدًا.
إذا جربت هذه الخطوة عليك الابتعاد عن "كل" الشكاوى حتى عن نفسك. لا تنتقد نفسك أو تقارن نفسك بآخرين بشكل سلبي أو تتمنى لو كانت الأشياء مختلفة.
قد تدرك أن شكاويك تؤثر بالسلب على من حولك أيضًا. ليس أمرًا لطيفًا على الإطلاق أن تكون بجانب شخص لا ينظر سوى للنصف الفارغ من الكوب. تغيير سلوكك يمكن أن يسبب في تحسن العلاقات.



3
ابتعد عن المسببات السلبية لأسبوع. "المسببات السلبية" تعني أي شيء يزيد من الحسد ويجعلك تتمنى شيء لا تملكه أو لا يمكن أن تملكه. كلما زادتك المسببات السلبية هوسًا زادت نفسيتك سوءًا، لذلك حاول الابتعاد عن السلبيات لأسبوع لترى إذا كنت ستشعر بتحسن. إليك بعض الأمثلة للمسببات السلبية:
الإعلانات. إذا كنت مثلًا تشاهد باستمرار إعلانات ملابس لا يمكنك شراءها فمن المحتمل أن تشعر بالحسد للأشخاص الذين لديهم ملابس حسنة. الإعلانات تجعل من الحسد أشد. قد تريد أن تتوقف عن مشاهدة التلفاز وتبدأ قراءة الروايات بدلًا من مجلات الموضة لأسبوع.
وسائل التواصل الاجتماعي. إذا كنت تشعر بالألم عند تصفح الفيسبوك ورؤيتك للمتفاخرين فأنت لست وحدك. أظهرت الدراسات أن الحسد يزيد باستخدام الفيسبوك. [١١] إذا كنت تميل لاستخدام الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى كثيرًا فجرب الابتعاد عنها لأسبوع واحد على الأقل.




4
ذكر نفسك أنك أنت المتحكم. إذا كنت تشعر بالحسد من الأشياء التي يملكها الآخرون فذكر نفسك أن "تستطيع" امتلاك هذه الأشياء أيضًا ولكنك "اخترت" ألا تملكها. مثلًا إذا أردت فعلًا شراء خزانة ملابس فخمة فأنت يمكنك تجميع مبلغ كبير من المال لشرائها ولكن ربما أنت لا تفعل ذلك لأنك تقدر مالك. إذا كنت تختار اختيارات حكيمة لنفسك (مثل تجنب القروض) فأنت يجب أن تشعر بالفخر بهذه القرارات. [١٢]




5
امدح على خمسة أشخاص كل يوم. حاول أن يكون الأشخاص كل يوم مختلفين حتى لا تمدح نفس الأشخاص يومًا بعد يوم. امدح شخص على شيءٍ فيه أنت معجب به فعلًا. لا تسلك الطريق السهل وتثني على شيء سطحي جدًا. اتخذ بعض الوقت في التفكير في شيء يعجبك فعلًا في هذا الشخص ثم عبر عن هذا؛ هذا الأمر سيساعد عقلك على البقاء في مكان إيجابي. لن تكون قلقًا بنفس القدر بمقارنة نفسك بالأخرين.
تشير الأبحاث أن الثناء على الشخص الذي تحسده يمكن أن يفيدك. ابحث عن طرق لمدح الشخص الذي تحسده على عمله الجاد والسلوكيات الأخرى التي تقدرها. [١٣]




6
تطوع. إذا لم تستطع إبعاد عقلك عن التفكير فيما لا تملكه، يمكنك قضاء وقتك في مساعدة الناس الذين لا يملكون سوى أقل القليل. في بعض الأحيان نسقط في أخاديد عقلية تجعل من المستحيل علينا رؤية النعم الذي نملكها. أعط نفسك جرعة من الواقع عن طريق التطوع في ملجأ أو مستشفى أو مأوى للحيوانات ليومٍ واحد. [١٤] فكر في تجاربك بعد ذلك. مساعدة الغير يمكن أن يجعلك تقدر على رؤية كم أنت غني وكمية الطاقة الإيجابية التي يمكنك تقديمها للعالم.




قم بأفضل ما عندك لمقاومة إلحاح مقارنة نفسك بالآخرين. ركز على تحسين نفسك وليس أن تكون مثل الآخرين
حاول أن تفكر في الحسد كفرصة لتحسين نفسك وليس كسبب للشعور بالسوء من نفسك.
 

مواضيع مماثلة

أعلى