كيف يتم زراعة البرقوق ؟

بنت أكابر

كاتب جيد
البرقوق من الفواكه الغنية بالكربوهيدرات المفيدة للجسم فكيف يتم زراعته



44-1.jpeg

<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 300px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-5184099164090630" data-ad-slot="1275921616" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_1_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 300px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_1_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 300px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
يوجد العديد من الخطوات التي يجب اتمامها بدقة وبحذر لتحصل في النهاية علي انتاج جيد وسليم.
التربة والمناخ الملائمان لزراعة البرقوق:

يجب زراعة البرقوق في التربة الطينية الخفيفة، وهو ايضًا يحب المناطق معتدلة الحرارة لذلك هو يكثر زراعتة في اوروبا وامريكا الشمالية وفي مصر ايضًا.
كيفية زراعة البرقوق:

يمكن زراعة البرقوق بطرق مختلفة كثيرة سوف نذكر منها طريقتين.
الطريقة الاولي:

1. تتم هذة الطريقة بالزراعة في اراضي الوادي، ويتم هذا عن طريق حفر الجور حيث يوضع مقطف سماد بلدي في كل جورة مع بعض الاضافات من الاسمدة الاخري مثل:
– 1 كيلو سوبر فوسفات.
– ربع كيلو سلفات نشادر.
– ربع كيلو سلفات بوتاسيوم.
– ربع كيلو كبريت زراعي.

<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 300px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-5184099164090630" data-ad-slot="8705283620" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 300px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 300px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
2. ثم بعد ذلك تقوم بتقليب السماد البلدي مع الكيماوي وناتج الحفر، وعند الوصول لمرحلة وضع الشتلات في الارض المستديمة يجب تقليم الجذور والتطهير بريزولكس.
3. ثم تقوم في هذة الخطوة بوضع الشتلات في الجورة التي تم حفرها مسبقًا، مع مراعاة وضع الطعم في تجاة الرياح البحرية حيث تقاوم الرياح، ويتم وضع الشتلة علي ارتفاع 90سم ويتم ريها مباشرًة، ثم تقوم في النهاية بدهن اسفل منطقة التطعيم بعجينة بودرة.
الطريقة الثانية:

يتم الزراعة بهذة الطريقة في الاراضي المستصلحة، ولكن مع مراعاة عدم وجود ملوحة في هذة الاراضي وارتفاع مستوي الماء الارضي فيها.
1. يتم وضع مصدات للرياح قبل وضع الشتلات بمدة طويلة تصل الي سنتين.
2. وبعد ذلك يتم تشغيل مياة الري في الارض التي سيتم الزراعة فيها قبل حفر الجور بـ 3 ايام وذلك لكي يتم غسل الاملاح الموجودة فيها وخولها تمامًا من الاملاح.
3. نقوم بوضع 4 مقاطف سماد بلدي، وكيلو سوبر فوسفات، وربع كيلو سلفات نشادر في كل جورة.
التسميد:

تحتاج اشجار الفاكهة دائمًا الي وجود العناصر الغذائية المختلفة في التربة بصورة متوازنة مثل زيادة تركيز البوتاسيوم الذي يؤثر علي امتصاص الماغنسيوم، وزيادة الآزوت الذي يؤثر علي امتصاص البوتاسيوم وبهذة الطريقة تكون العناصر الغذائية في التربة متوازنة وبالتالي نجاح عملية التسميد، كما يمكن معرفة ما يحتاجة المحصول عندك من البداية عن طريق تحليل الاوراق والتربة ومعرفة مدي احتاج المحصول للعناصر الغذائية وما هي العناصر التي يحتاجها المحصول ايضًا.
الري:

يوجد لكل زراعة ري خاص بها وسنقوم بتوضيح الطرق المختلفة لكل زراعة تم ذكرها في هذا المقال.
الري في اراضي الوادي:

يتم الري في هذة الطريقة داخل بواكي، وفي الاشجار المثمرة تكون أول عملية ري في شهر فبراير، وعندما تزهر اشجار البرقوق يجب ايقاف الري لعدم المبالغة في تساقط الازهار، وبعد ذلك يتم الري حسب الجو المحيط، ولكي يجب مراعاة عدم المبالغة في الري لكي لا تزيد نسبة الرطوبة والتي قد تسبب تدهور الاوراق وتعفن الجذور.
الري في الاراضي المستصلحة:

نستخدم في هذة الطريقة الري بالتنقيط، ويتم الري علي فترات متقاربة في الصيف وعلي فترات متباعدة في الشتاء، ويجب مراعاة عمرة الاشجار ونوعية مياة الري المُستخدمة وظروف التربة، ويجب ان يكون الري يوميًا من بداية موسم النمو وحتي شهر اغسطس، ومن شهر سبتمبر وحتي نهاية شهر اكتوبر نبدأ بتقليل عملية الري بحيث تكون مرتين كل اسبوع ثم التقليل الي مرة في الاسبوع.
جني البرقوق:

يجب الاهتمام بثمرة البرقوق عند جنيها، وذلك لأنها ثمرة حساسة وتحتوي علي ماء بداخلها لذا فهي قابلة للتلف، وبالتالي يجب عند جني ثمار البرقوق اخذ الحذر جيدًا لتجنب تلف المحصول.
 
المواضيع المتشابهة

HADE

كاتب جيد جدا
مرحبا بنت أكابر, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى