اهم دلائل الولادة

جودي ومودي

كاتب محترف
alaosra-489-1465337487.jpg
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-2872189824321098" data-ad-slot="8740910178" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
إذا كنتن حوامل أو تخططن للحمل من المهم أن تعرفن العوارض المشيرة للولادة المبكرة لكي تتمكنوا من تحديدها لدى حدوثها ومنع المخاطر الممكنة لكن وللطفل.

الولادة المبكرة: قد تؤدي لولادة خديج. ولكن احيانا من الممكن إيقاف علامات و دلائل قرب الولادة المبكرة لدى حدوثها كي نمنح الجنين المزيد من الوقت لينمو ويتطور في الرحم. العلاجات المتوفرة لمنع الولادة المبكرة أو بعد أيقافها وحتى يستمر الحمل كالمعتاد تشمل: الراحة في السرير، اعطاء سوائل عن طريق الوريد وأعطاء ادوية تؤدي لاسترخاء عضلة الرحم.

إذا كانت الولادة مبكرة و حدثت بعد الشهر السابع من المحتمل أن ينجو من الولادة ولكن عليه أن يرقد في وحدة العلاج و دواء المكثف للخدج في المستشفى المعالج. إذا ولد الرضيع قبل الشهر السابع فقد ينجو إذا تلقى علاجاً خاصا في مثل هذه الوحدة..

الولادة المبكرة: كيف تقومين بتمييز الولادة المبكرة لدى حدوثها (كيف تعرفين ان هذا يحدث
من المهم أن تتعلموا كيف تتعرفون على علامات و دلائل الولادة المبكرة لكي تستطيعوا تمييزها لدى حدوثها وتتلقوا المساعدة لمنع ولادة الطفل قبل وقت الولادة المحدد. في أغلب الأحيان علامات و دلائل قرب الولادة المبكرة غير مصحوبه بألم ولكن من الممكن تمييزها وفقاً للعوارض الأولية التالية:

  • تقلصات أو انقباضات عضلات الرحم بوتيرة كل عشر دقائق أو أكثر.
  • شعور بالإنقباض في الظهر أوألم خافت في منطقة أسفل الظهر الذي يأتي ويذهب وأحياناً يستمر لبعض الوقت. ولا تخف حدة الأم حتى عند تغيير الوضعية أو عند استخدام وسائل أخرى معدة لتوفير الراحة.
  • أوجاع في البطن السفلى قد تشبه أوجاع الغازات وأحياناً قد تكون مرفقه بإسهال.
  • الشعور بزيادة الضغط في الحوض أو في المهبل.
  • أوجاع مشابهة لأوجاع العادة الشهرية.
  • إفرازات متزايدة من المهبل.
  • نزيف في المهبل.
  • أعراض مشابهه لأعراض الانفلونزا وتشمل الغثيان التقيؤ أو الإسهال.
  • انخفاض في حركة الجنين (هو لا يركل بالوتيرة المعتادة).

الرضيع الذي يولد في ولادة مبكرة ينقل لوحدة الخدج لكي يتلقى العلاج و دواء المناسب.

هل ميزتن علامات و دلائل قرب الولادة المبكرة؟ ماذا يجب أن تفعلن؟

في حال واجهتكن أحد العوارض المذكورة في القائمة التالية:

  • تسرب سائل من المهبل.
  • نزيف في المهبل.
  • افراز متزايد ومفاجئ من المهبل.

عليكن الإتصال فوراً بالطبيب الذي يعالجكن وإبلاغه عن العوارض بشكل مفصل. وهو بدوره سيقوم باعطائكن التوجيهات وبطلب المساعدة في حال استدعى الأمر.

إذا واجهتكن العوارض التالية:

  • أوجاع في البطن
  • أوجاع مشابهة لأوجاع العادة الشهرية
  • أوجاع خافته في المنطقة السفلى للظهر
  • ازدياد الضغط في الحوض أو في المهبل

استلقوا على السرير، من المفضل على جانبكن، وافحصوا إذا ما كانت لديكن انقباضات. فحص الانقباضات يتم عن طريق وضع الأصابع على البطن السفلى. إذا شعرتن أن أرحامكن تتوسع وتتقلص تستطعن معرفة الوقت بين الانقباضات. أكتبوا تعرف على ما هى الساعة في بداية كل انقباض لتحديد وتيرة الانقباضات. إذا كانت لديكن انقباضات بوتيرة كل عشر دقائق أو بوتيرة أعلى والانقباضات لا تزول بعد مرور ساعه من استلقائكن على الجانب. بعد أن حاولتن أن تنالوا قسطاً من الراحة والاسترخاء أو بعد أن شربتن 2-3 كؤوس من الماء ينصح ان تتصلوا بالطبيب الذي يعالجكن. كذلك يجب الاتصال في حال ازدادت حدة العوارض أو إذا كانت الآلام حادة ومستمرة.

الولادة المبكرة – ماذا عليكن ان تتوقعن في المستشفى؟
من المحتمل انه خلال محادثتكن مع الطبيب عقب العوارض التي قد قمتن بتمييزها ان يطلب منكن التوجه الى المستشفى. ماذا سيحدث بعد وصولكن الى المستشفى؟

  • سوف تخضعن لاختبارات معدل ضربات القلب، ودرجة حرارة الجسم.
  • سيقومون بوضع جهاز مراقبه على بطونكن كي يقيسوا معدل ضربات قلب الجنين وتقييم الانقباضات.
  • يتم إجراء فحص لعنق الرحم لكي نعرف اذا كان في مراحل الانفتاح.

إذا كنتن فعلاً تواجهن قرب الولادة المبكرة، من المحتمل أن يقوموا باعطائكن أدويه لايقاف الولادة والتي تهدف لابقاء الجنين في داخل الرحم ليتم تطوره. بالإضافة إلى ذلك من المحتمل أن يقوموا بإعطائكن أدويه تهدف لتعجيل تطور رئتي الجنين، و إذا تقدمت الولادة لمرحله لا يمكن إيقافها فسيبدا الأطباء والممرضات بالتحضير للاجراءات المرتبطة بالولادة.


<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-2872189824321098" data-ad-slot="8740910178" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_3_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_3_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;">
</ins></ins></ins>

 

مواضيع مماثلة

أعلى