استخدام البنج في الولادة القيصرية

جودي ومودي

كاتب محترف


alolad-alkysry.jpg
\
حالات تستوجب الولادة القيصرية

وقرار إجراء القيصرية يرجع فى المقام الأول إلى الدكتور المعالج الذى تتابع مع السيدة الحامل أثناء فترة حملها، ويلجا الدكتور المختص إلى أجراء القيصرية فى حالات عديدة منها، صعوبة الولادة الطبيعية بسبب كبر حجم الجنين أو حدوث نزيف لدى المرأة الحامل، أو عدم فتح الرحم بصورة طبيعية وعدم وجود طلق، أو تعثر حالة الجنين داخل الرحم وقلة الحركة، وتقطع المشيمة او التفافها على الجنين.
ويمكن أن يلجأ الدكتور إلى القيصرية بسبب إجراء السيدة الحامل عمليات سابقة، أو لكونها تعاني من امراض مزمنة أو حالات إعياء أثناء الحمل.
ويساعد دكتور النساء والتوليد أثناء إجراء القيصرية دكتور تخدير، وفريق تمريض كامل، ودكتور أمراض القلب والضغط.
في حين هناك نوعية من السيدات اللاتي تخشن العمليات الجراحية و ذلك لكونهن تعانين من فوبيا الخوف والقلق من العمليات الجراحية بصفة عامة. هنا يُفضل اللجوء إلى التخدير الكلى بدلا من التخدير النصفي؛ حيث يقوم دكتور التخدير المصاحب لدكتور النساء فى العمليات بتولي أخذ هذا القرار.
أنواع البنج و استخداماته

وهناك أنواع للبنج أو التخدير النصفى، منها التخدير الشوكى، وعو عبارة عن مخدر يتم أخذه فى السائل للدماغ الشوكى، وهناك النوع المنتشر والمعروف بين صفوف النساء وهو التخدير النصفى ويؤخذ فوق الجافية.
حالات استخدام البنج الكلي

عادة ما يستخدم البنج الكلي فى الحالات الحرجة التى تهدد سلامة الجنين، أو وجود أمراض وأدوية تمنع الدكتور من إعطاء البنج النصفي كما ذكرنا فى السابق.
ويجب قبل إجراء وإعطاء البنج أو المخدر للسيدة الحامل، فيجب أن تكون ممتنعة عن الطعام لأكثر من 8 ساعات، بجانب تناول أدوية لتعديل حموضة المعدة، ثم يبدأ الدكتور المختص بإعطاء السيدة الحامل الأكسجين عن طريق قناع الوجه لمدة على الأقل من 4 إلى 6 دقائق مع توصيل الأجهزة الخاصة بضربات القلب والتنفس.
وحتى يتجنب الجنين من مخاطر أدوية التخدير، يتم تعقيم منطقة الجرح مع إضافة قسطرة البول، وإعطاء الحالة الأدوية عن طريق الوريد، وتدخل بعدها الحالة فى حالة نوم مؤقتة، مع الاستمرار فى إعطاء الأدوية من خلال الاستنشاق خلال العملية.
حالات استخدام البنج النصفي

في المقابل و على عكس الفقرة السابقة هناك حالات لا تستدعي استخدام البنج الكلي؛ بل تحتاج فقط إلى استخدام البنج النصفي، حيث يعد البنج النصفي الاختيار الأفضل والسليم والأقل خطورة من البنج الكلي، ويستخدم فى حالات محددة منها:

  • حدوث مشاكل أثناء الولادة الطبيعية فيلجأ الدكتور المختص لتحويل الولادة من ولادة الطبيعية إلى ولادة قيصرية، ويستخدم القسطرة ذاتها التى استخدمت فى بداية الولادة الطبيعية.
ولا يتعدى الدكتور المختص الـ15 دقيقة فى إعطاء الحالة البنج النصفي، ويتميز بعدم وجود ألم أثناء إعطاءه إياها، وتجلس الحامل فى حالة الاستقامة أو النوم الجانبي وتنحني بسيطا للأمام ناحية الدكتور المختص، حتى يظهر أمام دكتور التخدير العمود الفقارى، ويعقم الجزء الأسفل من العمود الفقري، ثم يقوم بوضع إبرة صغيرة من البنج للجلد وما تحته، ثم يأتي دور الإبرة بين فقرات العمود الفقري حتى تصل للمكان المخصص.
أخطار البنج النصفي

هناك مخاطر عديدة للبنج النصفي، منها الآلام الصداع لمدة قصيرة من الوقت ما بعد الولادة في حدود أيام قليلة لينتهي الصداع بعدها. لكن في حال استمر الصداع لعدة شهور، هنا وجب استشارة الطبيب المختص في البنج والتخدير، و يفضل الدكتور الذي أشرف على تخديرها.
ويمكن أن تستمر السيدة فى الإحساس بالمخدر لفترة طويلة فى منطقة الظهر ولكن سرعان ما ينتهي هذا الاحساس، كما يمكن أن تتعرض السيدة إلى حدوث التهاب وتجمع دموى أسفل الظهر.
وقت انتهاء البنج النصفي

تنتهى مدة البنج النصفي الشوكى بعد ساعتين أو ثلاثة وللتأكد من ذلك يتم تحريك الأطراف السفلى من جسم المرأة، وفى حالة بنج فوق الجافية فينتهي من خلال عوامل مساعدة وجرعات تؤخذ فى القسطرة ويتم سحبها بشكل تدريجي.
مزايا البنج النصفي

ومثلما يوجد أخطار وعيوب للبنج النصفي، فإن للبنج النصفي فوائد ومزايا منها:

  • أن الأدوية المستخدمة أثناء البنج لا تصل للجنين ولا للبن الأم.
  • الحركة فى حالات القيصرية أسرع ولا تستدعى النوم فى السرير لمدة طويلة.


 
أعلى