السيطرة على إجهاد التهاب المفاصل الروماتويدي

جودي ومودي

كاتب محترف
-التهاب-المفاصل-الروماتويدي.jpg







عندما يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي إلى الشعور باستفاذ طاقتك يمكنك إعادة تشغيلها عن طريق الحركة الصحيحة ، وتعتبر كل من ممارسة الرياضة ، الأطعمة الصحية وتغير عادات النوم الأسلحة السرية لمحاربة التعب الناتج عن هذه الحالة .
1- حرك عضلاتك : يبدو هذا الأمر غير بديهيا ، ولكن ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد على محاربة التعب الشديد ، حيث تعمل على تقوية العضلات ، مما يخفف الضغط الواقع على المفاصل التالفة ، كما تساعد على تعزيز سريان الدم إلى الدماغ ، مما يجعلك أكثر يقظة ، وعندما تكون نشيطا في النهار ، تستطيع النوم بصورة أفضل ليلا ، ويتمكن جسمك من تجديد أنسجته .
يعد كل من المشي ، ركوب الدراجات والسباحة من الأنشطة التي تساعد على ضخ الدم إلى القلب ولكنها سهلة على المفاصل ، وفي دراسة أجريت بجامعة كاليفورنيا ، بسان فرانسيسكو ، على مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ، والذين ارتدوا عداد الخطى ، وتم تتبع الخطوات التي اتخذوها كل يوم ، لوحظ أن تعبهم قد قل بالمقارنة مع لم يفعلوا ذلك .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
2- أخذ استراحة عند الحاجة : إذا كنت تقوم بالكثير من الرياضة أو تقوم بها بشكل مكثف ، فيمكن أن يأتي ذلك بنتائج عكسية ، ويؤدي إلى الشعور بالتعب عند البدء ، وإذا كنت في مرحلة متوسطة من التعب حتى الأنشطة التقليدية قد لا يتحملها جسمك .
تقول سوزان غودمان أستاذ مشارك في الطب السريري بكلية طب وايل كورنيل : “هناك منافع عديدة لما يسمى بالفطرة السليمة ” ، “فإذا شعرت بالتعب أثناء القيام بالاعمال المنزلية ، يمكنك طلب المساعدة وإذا كنت تشعر بالفعل بإنخفاض الطاقة ينبغي أخذ غفوة ثم العودة لإستكمال العمل بعدها ” .
يمكنك أيضا استخدام بعض الأدوات التي تساعدك على التنقل بسهولة أكبر مثل عصا المشي أو الدعامة ، والتي تخفف الضغط على المفاصل وتساعد على الشعور بالراحة أكثر .
3- الحصول على نوم أفضل : يبدو هذا مثل أخذ قسط من الراحة من التفكير ، فعدم النوم يسبب الشعور بالتعب ، فحتى عندما لا تنام جيدا ليلة واحدة فإنه يؤثر على صحتك على مدار اليوم ، وتقول غودمان : ” يصبح الأمر أكثرصعوبة لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي أكثر من أي أشخاص آخرين ” .
يجب الحرص على إتباع عادات النوم الصحيحة ، فينبغي التأكد من النوم في غرفة مظلمة وباردة ، وتجنب التحديق في شاشات الأجهزة أو الهواتف الخلوية قبل النوم مباشرة ، أما إذا كنت لا تستطيع النوم بسبب الألم فينبغي استشارة الطبيب .
4- رفع الروح المعنوية : إن مرض التهاب المفاصل الروماتويدي وبعض أدويته يسببان الإكتئاب والشعور بالإجهاد أكثر من المعتاد ، ويستطيع المعالج التحكم في الصحة النفسية للمريض ، ويمكن أن يصف الطبيب النفسي بعض مضادات الإكتئاب إذا كانت مناسبة لحالتك .
توصي غودمان أيضا بالإلتحاق بالمجموعات العلاجية للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي حتى يشعروا بالعزلة إذا كانوا يمرون بأوقات عصيبة .
5- افحص أدويتك : استشير الطبيب إذا كنت تتناول أدوية للتغلب على الشعور بالتعب ، فتوجد بعض الأدوية المضادة للالتهابات الغير سيترويدية ، مضادات الهيستامين ، ومثبطات السيروتونين الإنتقائية التي يمكن أن تسبب الشعور بالنعاس .
كما يجب أن تضع في إعتبارك أن مرض التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعي ، مما يعني أنه يجعل مناعة الجسم ودفاع الجسم ضد الجراثيم تعمل طول الوقت ، مما يجعلك تشعر بالإجهاد ، مثلما تواجه مرض الإنفلونزا ، لكن توجد بعض الأدوية التي توقف عمل الجهاز المناعي بشدة مما يجعلك تشعر بالتحسن وتعزز مستويات الطاقة لديك .
6- اختر الأطعمة الصحية : ينبغي الحرص على تناول الوجبات المتوازنة الغنية بالفواكه والخضروات والبروتين اللين ، التي تمنحك الطاقة اللازمة خلال اليوم ، على الجانب الآخر ينبغي تجنب الأطعمة الغنية بالسكر ومراقبة حصص البروتين ، والحذر من زيادة الوزن لأنها تزيد الحالة سوء .
7- إيجاد السبب الجذري : إن مستوى الطاقة يتأثر بالعديد من الأشياء ، وعندما تصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي يتعلق الأمر بهذا المرض ، ولكن احيانا لا يكون هو السبب الرئيسي ، وهنا ينبغي استشارة الطبيب​
 
أعلى