سبب اضطراب الخرس الاختياري

جودي ومودي

كاتب محترف
-الاختياري-480x198.jpg





طبيعة الخرس الاختياري
الأشخاص الذين يعانون من الخرس الاختياري ، يكونوا بكامل صحتهم و يمكنهم التحدث بشكل طبيعي دون مشاكل ، و لكن هؤلاء الأشخاص يعانون من عدم القدرة على التحدث في مواقف معينة ، و هذا لا علاقة له بمرض عضوي ، و هذا المرض غير مرتبط بعمر معين ، فهناك أطفال لا يتحدوث مطلقا في المدارس مطلقا دون أي سبب عضوي ، و يبقى الأمر فقط عند اختيار الصمت ، و قد يتطور المرض ليصل إلى أن يكون الشخص رافض للحديث مع أي فرد على وجه العموم .
بعض أعراض الخرس الاختياري
– يعاني مريض الخرس الاختياري عادة من المشكلات المجتمية و منها الحرج و الانطوائية و الانعزال الاجتماعي .
– غالبا تكون لديه مشكلة كبيرة في الاتصال البصري بينه و بين من يتحدث معه .
– لا يمكنه التعبير بوجهه عن مشاعره و حتى الابتسام يكون صعب جدا عليه .
– يصعب عليه التعبير عن مشاعره للأخرين .
– يشعر كثيرا بالقلق و الخجل و ذلك لأنه كثيرا ما يقارن بأقران سنه .
– يكره التواجد في الأماكن الصخبة و المزعجة .
– و على الرغم من كافة هذه الأعراض الغريبة و المزعجة ، فهؤلاء الأشخاص يتميزون بذكاء أعلى من غيرهم ، فضلا عن زيادة قدرتهم على فهم كل ما يحيط بهم .
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
– يميلون هؤلاء الأشخاص للإبداع فسوف تجدهم أكثر ميلا للفنون و الرسم و الموسيقى .
– الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلات النفسية تتكون لديهم مشاعر كبيرة تجاه الأخرين ، و يشعرون بالتعاطف مع الغير .
– هذا المريض يجد نفسه أمام الصواب و الخطأ .
أسباب التعرض لمرض الخرس الاختياري
– تبدا مراحل الإصابة بالمرض منذ الطفولة ، حيث تجد الأم أن الطفل غير قادر على التحدث ، و لكن الكثيرين يبدأون في تفسير الأمر بعد هذا العمر تحديدا في عمر المدرسة .
– بعد ذلك تبدأ الأم في تفسير الحالة و في الكثير من الأحيان ترجع ذلك لمشكلات في الحنجرة ، أن تتخيل أن الطفل يخجل أمام الغير .
– و في العديد من الأوقات يتأخر علاج هذه الحالات و يكون العلاج أصعب فيما بعد .
– مريض الخرس الاختياري يعاني في أغلب الحالات من الرهاب المجتمعي ، و يجد نفسه يعاني من الخجل بشكل زائد أمام الجميع .
– هذا النوع من المرضى أحيانا يجدوا صعوبة في التحدث أما أشخاص بعينهم ، و هنا تكون المشكلة إما رفض الشخص المريض لمن يتحدث أمامه ، أو أن يكون خائف منه .
علاج الخرس الاختياري
– هناك العديد من الأشخاص يظنون أن هذا النوع من الاضطرابات ، لا تتحسن حالاتهم و هذا الاعتقاد غير صحيح ، هذا إلى جانب أن هذا النوع من الاضطرابات إن لم يتم علاجه مبكرا فسوف تكون العواقب وخيمة .
– و هناك طريقة لعلاج اضطراب الخرس الاختياري ، و هذه الطريقة تعتمد على أن يتم علاج تصوير الطفل في الوقت الذي يرفض الحديث فيه ، و يتم تصويره في وقت أخر يتم ترتيبه مسبقا على أن يكون الطفل يتحدث في نفس الحديث الذي وجه له مع شخص يرتاح في الحديث معه ، على أن يتم عرض التسجيلين بعد ذلك على الطفل المصاب و يتم تكرار هذا العرض لمدة عدة أسابيع بشكل يومي ، حتى يستجيب هذا الطفل فيما بعد .
– و هناك طريقة أخرى و هي فعالة بشكل كبير و هذه الطريقة تعتمد على أن يتم تجهيز ظرفين للطفل ، على أن يحتوي هذه الأظرف على شئ يتمنى الطفل الحصول عليه ، و حين يقوم الطفل بفتح الأظرف يطلب منه أنه حين يجد ما يحب ، يقوم بقراءة ما تحتوي عليه الأظرف بصوت واضح و أمام الجميع حتى يحصل على ما بداخل الأظرف

 

وقت666

كاتب جيد جدا
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
 

مواضيع مماثلة

أعلى